بعد دفن محمود درويش بساعتين وصل إلى مرقده الأخير صديقه اليهودي نصير السلام يوري آفنيري الذي أحب الشاعر بحق فكتب عن ذلك وغيره من ذكرياته مع محمود درويش في (الجارديان) البريطانية مقالة جاءت بعنوان: «شاعر كبير ، فلسطيني وإنسان» يقول:» لم أكن حاضراً ساعة مراسم الدفن التي أقامتها السلطة الفلسطينية بصورة منظمة ومنسقة.اختير مرقد محمود درويش الأخير فوق تلة جميلة يشرف على المنطقة المحيطة. شد إنتباهي في رام الله الجمهور الذي تجمع تحت وهج الشمس الحارقة حول القبر المغطى بأكاليل الزهور وكانوا يستمعون إلى قصائد مسجلة بصوت محمود. كان ذلك الحضور متصلاً بالرجل في صمت إتصالاً خاصاً. وعلى الرغم من حشودهم فقد افسحوا ممراً لنا نحن الإسرائيليين الذين جئنا كي نبدي إحترامنا للشاعر أمام قبره.» كان آفنيري الألماني المولد البالغ من العمر «85» عاماً يمينياً صهيونياً إرهابياً في بداية حياته لكنه تحول مع سنوات النضج لليسار وأصبح نصيراً للسلام ومدافعاً عن قضايا الفلسطينيين. يتذكر الصحفي يوري آفنيري سنوات تطرفه الباكرة فيقول :لا يمكنكم أن تحدثوني عن الإرهاب، فقد كنت أنا نفسي إرهابياً. في عام 1975 تعرض آفنيري لطعنة خطيرة بالسلاح الأبيض، وفي عام 2006 بينما كانت تجرى معه مقابلة تلفزيونية داخل إسرائيل طلب أحد نشطاء المستوطنات اليهودية من الجيش الإسرائيلي بأن يصفي آفنيري ضمن سلسلة الإغتيالات التي كانت تستهدف افراد المقاومة الفلسطينية. يوري افنيري عضو سابق في الكنيست. في عام 1982 قابل ياسر عرفات اثناء حصار بيروت ويقال إن هذه كانت أول مرة يقابل فيها عرفات إسرائيلياً وجهاً لوجه.ولآفنيري عدد من الكتب نذكر من بينها كتاب « صديقي العدو» الذي يتضح من عنوانه إتجاه الكاتب في رؤيته للمشكلة الفلسطينية - الإسرائيلية.وهي رؤية يتفق فيها مع درويش. في مقال (الجارديان) كتب آفنيري يقول: في تأبين محمود درويش برام الله ترددت أكثر من مرة عبارة «الشاعر الوطني الفلسطيني» ؛ لكن محموداً كان أكثر من ذلك.إنه تجسيد للمصير الفلسطيني. لقد ارتبط مآله الشخصي بمصير شعبه .في العام 1948 دمرت كل بيوت قريته البروة المائتين واربعة وعشرين بيتاً ؛ ضمن «650» قرية فلسطينية أخرى.تعرفت على محمود درويش منذ كتابته لقصائده الباكرة أيام « سجل أنا عربي». فيما بعد التقيت بمحمود درويش عام 1982 حين أصر ياسر عرفات بأن يكون محمود درويش حاضراً في مناسبة أول لقاء لعرفات بيهودي اسرائيلي .حين اختلف محمود درويش مع عرفات بعد أوسلو أصبح الحال كما لو أن قلباً وطنياً واجه عقلاً وطنياً بعدها أصبح درويش يعيش في باريس وعمان ورام الله. لقد اصبح الفلسطيني المشرد جواب الآفاق يحل محل اليهودي المشرد. لم يكن درويش يرغب في ان يكون شاعراً وطنياً بمعنى شاعر سياسي. كان يريد أن يكون شاعراً غنائياً يهتم بالليريك . لكن في كل مرة يحاول ذلك تدفع به الذراع القوية للمصير الفلسطيني إلى الخلف. درويش يمتلك زمام لغة عربية مبدعة وهو بالمثل يمتلك معارف جمة في الثقافة الغربية والعبرية وله باع طويل في الشعر الإسرائيلي.لقد ساعده شعره على توحيد الشعب الفلسطيني المتشظي في الضفة الغربية وفي قطاع غزة وفي إسرائيل وفي كل مكان لجأ إليه الفلسطينيون . لقد انتمى محمود لهم جميعاً. لقد فهم محمود درويش طبيعة الأزمة أفضل من معظم الإسرائيليين والفلسطينيين فقد اسماها: « صراعاً بين ذاكرتين» .الذاكرة التاريخية الفلسطينية تصطدم بالذاكرة التاريخية اليهودية.والسلام سيأتي فقط عندما يتفهم كل جانب ذاكرات الجانب الآخر وأساطيره واشتياقاته الدفينة وآماله ومخاوفه. قبل ثماني سنوات حاول يوسي ساريد وزير التعليم الإسرائيلي إدخال قصيدتين لدرويش ضمن المنهج المدرسي الإسرائيلي فحدثت ضجة داخل إسرائيل واعترض أيهود باراك رئيس الوزراء الإسرائيلي وقتها وقال إن الإسرائيليين ليسوا مستعدين لتقبل هذا.وهذا في حقيقة الامر يعني أن الإسرائيليين غير مستعدين للسلام. هذا الأمر لا يزال صحيحاً إلى الآن وفي اعتقادي أن السلام الحقيقي سيأتي عندما يبدأ التلاميذ العرب في دراسة عمل بيالي « وادي الموت» وعندما يقرأ الطلاب الإسرائيليون ضمن مناهجهم أشعار درويش حول النكبة. الشعراء هم مارشالات الصراع بين الذاكرات والأساطير والأزمات ونحن بحاجة إليهم في الطريق إلى السلام بين الشعبين والدولتين من أجل بناء مستقبل مشترك