أراد الراوي أن ينعش قلوب أولئك الشيوخ الفانين فجاءهم بقصة صبيين قسيمين وخشى أن يسبق الى ظنهم ان هذين الصبيين من حثالة الصبيان الذين يجوبون أزقة المدن الكبيرة وطرقاتها. فقال لهم: إن الصبيين اللذين أتلو عليكم نبأهما كانا فيما مضى من سالف العصور والأوان يعيشان في جزيرة «نسيوس» وكانت قصتهما مسطورة في غيضة مقدسة من غياض بنات الماء - فكان تنبيهه هذا كتنبيه ربات البيوت إذ لا ينسين أن يفتتحن كل أسطورة بهذه العبارة: «حدث هذا أيام كانت برتا تنسج نسيجها أو أيام كانت العجماوات تنطق بلسان فصيح.. وكذلك لا نستمتع بلذة صحيحة من القصة حتى نتجاوز بها قليلاً حدود الوقائع الجارية والتجارب المألوفة. نعم.. الصبر قوة.. قوة لأنه تغلب على الأمر الذي يفرق منه غير الصابر.. وعدة يتدرع بها الصابر في الملمات. والرحمة ضد القسوة قوة.. لأنها لا تكون إلا من الأقوياء على الضعفاء ومن الوادعين على المبتلين. والكرم قوة لأنه علامة استغناء الرجل عن الناس بقدر احتياجهم اليه. كما أن بذل المال علامة القدرة على اكتسابه في كل آن. والقناعة قوة.. لأنها تدل أيضاً على استغناء الإنسان بنفسه عن الناس. ? امثال الأمم سجل التجارب وليست سجل الحكمة، وتجارب الأمم شاملة لما يجربه الحكماء وما يجربه السفهاء. ? العقاد ينظم قائلاً: ليس أضنى لفؤادي من عجوز تتصابى ودميم يتحالى وعليم يتغابى.. وجهول يملأ الأرض سؤالاً وجواباً «إيه يا دهر» إيه يا دهر هات ما شئت وانظر عزمات الرجال كيف تكون ما تعسفت في بلائك إلا هان بالصبر منه ما لا يهون ? إذا نجم للمذهب أعداء فقد ولدت فيه جرثومة الانتصار لأنه يثير عملة صحيحة مقومة يقبلها كل إنسان جزاءً لأعماله. وهناك ضرب من الاقتصاد الشعوري غير مقصود في حركات الجماهير من هذا القبيل، فالطبيب كإنسان يفيد بعمله ولو لم يلق هتافاً وتهليلاً، أما شارلي شابلن الممثل المضحك الذي تعرفون في سابق العهد هل تراه كان يسخو بمواهبه بغير الهتاف والتهليل؟ أو هل يمكن التفريق بين الوقت الذي يضحك الناس فيه والوقت الذي يهللون له فيه ويهتفون؟