المدير العام لمركز الموسيقى التقليدية السودانية ، دفع الله الحاج ، عضو الفرقة القومية للآلات الشعبية ، من الشباب الباحثين في مجال الموسيقى ، اضافة الى انه عازف ومصنع لاكثر من عشرين من الآلات الشعبية ، اجاز صوته مغنيا منذ العام 92 الا انه اتجه نحو البحث في الموسيقى التقليدية ، وقام بتأسيس مركزه في العام 2009 للاسهام في نشر الموسيقى التقليدية عبر مكتبة متخصصة في ذلك اضافة الى متحف للآلات والاكسسوارات التي تخصها ، في هذه المساحة ابان دفع الله الفرق بين الموسيقى التقليدية والحديثة ، اضافة الى اهداف المركز وانجازاته وخططه المستقبلية حوار:ماجدة حسن *لماذا التركيز على الموسيقى التقليدية؟ فكرة الموسيقى التقليدية محاولة لوضع صورة ذهنية للمستمع والمشاهد للفنون خارج السودان ، لان تلك الصورة تمثل الهوية السودانية ، فالموسيقى التقليدية هي التي تحدد هوية الدولة. *ماهو تعريف الموسيقى التقليدية ؟ الموسيقى التقليدية مرتبطة بالمجتمع المحدد وصارت جزءا من تقاليده التي يفتخر بها ويمارسها، وهذا وفق التصنيف الذي اطلقه عليها علماء علم الاجتماع ، اما الموسيقى التقليدية وفق علم موسيقى الشعوب فهي التي يمارسها المجتمع ولها ارتباط بعاداته وتقاليده المتوارثة عبر الاجيال وعبر ازمان غير محددة . ومن عناصرها مثلث الايقاع ، اللحن والرقص بالاضافة للكلمة . *ما الفرق بينها وبين الموسيقى الحديثة؟ الموسيقى هي من تسميتها مستحدثة والاستحداث عبر الاضافة او الحذف لجزء من عناصر الموسيقى، ودائما ماتستخدم وسائل تعبر عن الوقت الحالي. *ماهي اهم مميزات التقليدية ؟ احدى مميزات الموسيقى التقليدية الآلات التقليدية والازياء واكسسوارات الآلات الموسيقية ، ولكل منها دلالته التي تعبر عن ثقافة محددة تمثل منطقة او قبيلة محددة ، فالآلات كانت ولازالت دلالة على الزمان والمكان. فعلى سبيل المثال الموسيقى المروية والفرعونية لم نسمعهما لكن عرفناهما عبر آلاتهما الموجودة في المتاحف والمعابد ، اذن الآلة هي المحور الاساسي لتحديد انماط الموسيقى التي يمارسها المجتمع المحدد ، ولهذا السبب قام المركز بجمع عدد كبير من الآلات الموسيقية في السودان وتأسيس معرض دائم متاح للباحثين والطلاب. *هل تستهدفون فقط الجمهور خارج السودان؟ نعم جمهورنا خارج السودان ، من خلال مشاركاتنا الخارجية مع فرقة الآلات الشعبية ، وجدنا الموسيقى الشعبية هي التي تجد تفاعلا و قبولا اكبر من الانماط الموسيقية المعروفة ، لذلك اردنا ان نؤسس لهوية موسيقية سودانية تعبر عن السودان بمجرد سماعها او مشاهدتها. *كيف يخطط المركز لتنفيذ أهدافه؟ المركز يخطط تخطيطا استراتيجيا لفترة اطول ، ومن اجل ذلك قام بدعوة خبراء من اليابان وفرنسا واسبانيا، خبراء في علم موسيقى الشعوب، ونظمنا ورشا عن مستقبل الموسيقى التقليدية وكيفية التخطيط لموسيقى شعبية قائمة على التغيير ( مثلما يحدث في اغاني هجليج هذه الايام) . ووضعنا خطة لذلك قائمة على النظام الاجتماعي وبدأنا المرحلة الاولى من الخطة المقرر لها ست سنوات. *ماهي انجازات المركز حتى الآن ؟ هي كثيرة ومنها مشاركة فرقة الكميراتا في مهرجان بصارة بزنجبار وتنظيم زيارات لعدد(8000) طفل لمعرض الآلات الشعبية ، اضافة الى ستة معارض للآلات الشعبية ، ومن خططه قيد التنفيذ منتدى اسبوعي لمشاهدة افلام الفيديو الخاصة بالموسيقى التقليدية وتحليلها ، وتسجيل (500) عمل خاص بالآلات الشعبية عبر الاذاعات المختلفة وتأسيس اذاعة خاصة بالموسيقى التقليدية