الإحتفاء بالأباء المؤسسين والروّاد في مجالات الحياة كافة السياسية والاقتصادية والأدبية والفنية واجب تحتمه الإنجازات والمجاهدات والإبداعات والإسهامات التي قدّمها هؤلاء لبلادنا فرفعت شأنها وأذاعت صيتها وأعلت مقامها، فالإمام محمد أحمد المهدي وعلي الميرغني وعبد القادر ود حبوبة وعلي دينار وعبد الفضيل الماظ وعلي عبد اللطيف وإسماعيل الأزهري ومحمد أحمد المحجوب أركان وركائز السياسة السودانية. والتجاني الماحي والتجاني يوسف بشير وخليل فرح وعبد الحليم محمد ومحمد المهدي المجذوب وعبد الله الشيخ البشير والنعام آدم ومحمد وردي وود الديم وصديق منزول وأبو عاقلة يوسف وعلي شمو وإبراهيم العوام وشبرين وغيرهم وغيرهم كلٌ في مجاله راية وعَلم لا تتجاوزه الذاكرة السودانية مهما تقادمت العقود وانقضت السنون. في أمسية الخميس الماضي الرائعة بروعة الحدث وكتارا المكان تدافعت جموع من السودانيين وغير السودانيين المقيميين بدولة قطر للإحتفاء برائد الفن التشكيلي السوداني والأفريقي بلا منازع إبراهيم الصلحي في عرض فخيم بالحي الثقافي - كتارا لفنه الجميل ولسيرته الذهبية وللوحاته المدهشة. ولا غرو كان تشريف الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والتراث والفنون القطري تعزيزاً للمكان الشاهق الذي ارتفع به فن الصلحي فأكرمته وأكرمت فنه أسرة كتارا ورئيس مؤسّستها العامة الأستاذ عبد الرحمن بن صالح الخليفي اللذين عبّرا عن سعادتهما وسرورهما بعودة الصلحي إلى بلده الثاني قطر مسهماً كما عهد عنه في ترقية الذوق البصري. والإحتفاء بالصلحي حتمته سيرته المليئة لا بالإبداع والريشة وتحويل الألوان والخطوط الى كائنات تكاد تنطق أو ربما تتحرّك من قبل أن تجلب لنا التقنية ثلاثية الأبعاد فحسب، وإنما أيضاً سيرة فيها الكثير من الأشواك فَرَمت به في السجن والنفي والغربة ولكنه لا يضجر ولا يقنط ولا يلعن، وقد سمعته يَتَحَدّث في لقاء خاص نهاية التسعينيات الماضية في تلفزيون السودان عن ما أحاط به ولم يَتَحَدّث عن من أحاط به بسوء وإنما كان يستشهد بأفضل الحديث ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيراً وسعة وليس هذا بالغريب عنه، فهو بدأ بالقرآن واستمد منه أساس فنه وانطلق منه من بعد ذلك إلى العالمية المستحقة. إبراهيم الصلحي فنان سوداني بدأ مشواره مع الفن الجميل التشكيل منتصف أربعينيات القرن الماضى دارساً في كلية غردون (جامعة الخرطوم الحالية) وأكمل دراساته في بريطانيا وأمريكا وبدأت معارضه منذ ستينيات القرن الماضى ولأنه كان متقدماً على عصره فقد قُوبلت عروضه الأولى بشئ من العزوف فلم يترفع عن جمهوره وإنما اتجه إلى جماليات بديلة قريبة من الناس تمثلت في الخط العربي والزخرف الأفريقي وانتقل من بعد ذلك مرحلة مهمة وهي مرحلة التعبيرية التقنية التي ارتبطت فيها أعماله مع البيئة المحلية وكما يقول لنقل آمال وأحلام الإنسان السوداني والعربي والأفريقي. والفن عند الصلحي لا يقف عند مرحلة محدّدة، وإنما يتطوّر ويَتَجَدّد عنده في كل مرحلة من مراحل حياته وقد عدّ المراحل عنده بست آخرها المرحلة التي تناول فيها جماليات الحضارة العربية والإسلامية في أسبانيا مثل مسجد قرطبة وشجرة النخيل وموسيقى الفلامنجو والخطوط والزخارف الرائعة. ومتلقو فن الصلحي يتوقون إلى مراحل تُجسِّد لهم مستقبلاً أفضل من ماضيات من العقود كانت المُعاناة فيها تجهض الفرح وتذوق فنه الجميل بالإمتاع الذي تدغدغ به ريشته مكامن السرور فتفجِّرها إقبالاً واحتفاءً وافتخاراً كما كنا جميعاً ونحن نتجوّل بين لوحاته في كتارا.