علق رئيس الحي الثقافي “ كتارا " بالدوحة الاستاذ عبدالرحمن بن صالح الخليفي خلال افتتاح معرض الفنان العالمي ابراهيم الصلحي الخميس الماضي " ان الاحتفاء بفنان بقامتة يماثل التلاقح الانساني والنبت الطيب فالصلحي لوان بريشته طعم الارض ومزجها بروح الحداثة وشجرة الحراز لا تغيب عن عينه ومرمى الوانه و " كتارا " باعتبارها منارة ثقافية سياحية تشع من قطر خصيصا والشرق الأوسط من خلال المسرح، والآداب، والفنون بانواعها، والموسيقى، والمؤتمرات، والمعارض. فمن باب اولى ان يكون الصلحي ابن قطر بيننا فهو مدرسة متميزة متفردة ". وكتارا باستضافتها الصلحي تضيف للمرجعيات الثقافية العالمية بكل تنوعها وتشابهها واختلافها وتتيح للمهتمين تخطي حدودهم الوطنية وبقاعهم الجغرافية المختصرة الي حيث الانفتاح على الاخر وتبني القضايا المشتركة دعما للوحدة الإنسانية في اسمى تجلياتها كملتقى يمزج بين جمال الماضي واستشراف المستقبل وتلوينه لاجل النشء والغد المشرق. وكتارا التي اشتقت اسمها من أقدم مسمى لشبه الجزيرة القطرية في الخرائط الجغرافية والتاريخية منذ العام 150 ميلادي وخرائط كلوديوس بطليموس التي صدرت عام 882 ه-1477 م، ثم أطلس تاريخ الإسلام تتمدد وتشع كحي ثقافي بمعناه الشمولي يحتضن كل ما يغذي الروح ويفتن النظر حيث يلعب الثراء الثقافي دوراً مهماً في بناء المجتمعات فالأسس القوية للهوية الوطنية وقيمها نابعة من تعلق المواطن القطري بجذوره القديمة ومسايرته للحداثة ومواكبة التكنولوجيا ونشر التوعية وصياغة المشهد الثقافي العربي من خلال أفراد عرب وقطريين لدعم مواهبهم وحض هممهم الابداعية ، وإطلاق حوار حر حقيقي يساهم في تقوية التعايش الثقافي عالميا وفي محيطنا الاسلامي العربي . وعن تأثير شجرة الحرازة في أعماله يقول الصلحي " كنت أشير إلى السودان فيما سبق بلون تراب الأرض ومنذ سنين ركزت على فكرة الحرازة التى يحكى أنها حاربت المطر ورمزا مني لإنسان تتمثل فيه قوة الشكيمة والإصرار على الحياة رغم فظاعة الظروف وقسوة الطبيعة والجفاف والتصحر استخدامت بدل الداكن من ألوان التراب ألوانا براقة تحاكي في رونقها نضارة نوار البرم , وأزاهير اللوبيا على ضفاف نهر النيل بشارة بروح الأمل." وشجرة الحرازة ضاربة عروقها بالأرض وتتحمل مختلف التحولات المناخية وتزرع تحتها النباتات الصغيرة في مواسم الجفاف ويتفيأ الناس ظلالها واتخذها الصلحي موضوعا لأعماله إذ يقول" اهتم كثيرا بشجرة الحرازة ولذا اتخذتها في كثير من أعمالي رمزا للإنسان السوداني البدوي الرعوي الأغبش, عفيف النفس المزارع المتوكل علي الله الحاصد, الصابر,القنوع". وخلال حضوره الانساني اللافت او غربتة الطويلة في البلاد التي تموت من البرد حيتانها نلمس شوقا متزايدا في وجدان الصلحي لمرابع الصبا ولتفاصيل الحياة التي شكلت إلهامه كرافد اساسيا لإبداعه الفني من بوابة الثقافة والفن التشكيلي الذي يفرغ من خلاله اشجانه وراؤه الابداعية كمدرسة عالمية يشار لها بالبنان وبالتعاون ومتحف الفن الافريقي بنيويورك يقام معرضه " استشراف حداثي " يضم ما يقارب 80 عملا فنيا تتناول اكثر من خمسة عقود من مسيرته منها المستعادة من المؤسسات الدولية قبل واثناء وبعد فترة الصلحي في مدرسة سليد المرموقة بجامعة لندن التي درس بها العام 1954 والتي مثلت اكتشاف الذات والتعريف بثقافات العالم والممارسات الفنية والتقليدية للفن الاسلامي بجانب تجربته خلال السجن السياسي بالسودان التي اتسمت باللون الابيض والاسود القاتم فضلا عن اعماله بعد عودته لاوكسفورد بانجلترا العام 1981 والعاكسة لفرحته للحياة والايمان الروحي العميق وهو الرجل الصوفي بفطرته حيث تتلمذ وعمره سنتان على خلوة ابيه الشيخ الصلحي . والفنان ابراهيم بذاته شجرة جميز مثمرة تتشرف باعماله كبريات المعارض بنيويورك و واشنطن ومتحف هربرت ف جونسون جامعة كورنيل بإيثاكا وهامبتون ومتحف الفن بفريجينيا ومعرض برلين الوطني وسيدني ونيوكاسل ومن المتوقع ان يجوب معرض " استشراف الحداثة " مدن اخر بعد الدوحة التي تفوقت " كتارا " على نفسها باستضافته في كبرى صالاتها مع تباشير فصل الربيع وسط حضور لافت من متابعي اعماله ومحبي عمق تفكيره وهمس حديثه . [email protected] عواطف عبداللطيف اعلامية مقيمة بقطر همسة : كتارا تعيد لمدننا العربية مقود الثقافة الذي كادت بوصلته ان تتوه .