مواصلة لموضوع (سواة الرجال)، ففي أيام صبانا كانت لنا رفيقة ثورية الطبائع تقدمية التطلعات، كانت كثيرا ما تجرنا لنقاشات ساخنة عن (حقارة الرجال في النسوان)، وعن رغبتها في الانخراط - مستقبلا - ضمن طلائع المدافعات عن حقوق المرأة، والداعيات لاستعادة ما سلبه منها الرجل وسامحته عليه بالمسكنة المفطورة عليها.. من ضمن تلك الحقوق المسلوبة - حسب وجهة نظر صديقتنا الثورية - هو حق المرأة في (العصمة)، فهي تراه من ضمن اكبر الحقوق التي تنازلت عنها المرأة للرجل، وتنازلت معها عن صمام الأمان الاهم لاستقرار واستمرارية الحياة الاسرية .. ناكفتنا صديقتنا بأنها عندما (تكبر حبّة) وتبلغ سن الزواج (القانوني)، فانها سوف تشترط ان تكون العصمة في يدها، وانها سوف تتزوج ثلاثة رجال في كل عام، بواقع شهر ل (العسل) وثلاثة ل (العدّة) بين كل زيجة والثانية، وما ذاك إلا لتنتقم لبنات جنسها من الظلم الذي حاق بهن جراء التلاعب بالمصائر، الذي مارسه عليهن الرجال عبر الاجيال! تطرّف نظرية صديقتنا تلك، لم تكن سوى (مكاواة)، ووسيلة لتضويح فكرتها عن (القبح) الكامن في استهتار البعض بامانة (العصمة) ومسئولية الحفاظ على كيان الاسرة، للدرجة التي تدفع بأحدهم لرمي يمين الطلاق على زوجته في جلسة (كوتشينة)، اذا ما قام برمي (الدو بايظ) ففتح به رفيقه ب (الخمسين)!! منذ القدم كان تاريخ التعامل مع حق الطلاق يحفل بالتجاوزات بين الطرفين، ففي الجاهلية كان الرجل يطلق زوجته، ولكن لا يسمح لها بالزواج من غيره (كيتا فيها)، ويهددها ويهدد أهلها إن حاولت الزواج ، وقد يهمل الرجل زوجته فلا يراجعها ولا يطلقها، ويظل مفارقا لها الى أن ترضيه بدفع شيء له، فيسمح لها عندئذ بالطلاق والزواج من غيره، ويسمى هذا النوع ب (العضل) وقد حرّمه الاسلام من جملة ما حرم من أحكام الجاهلية. ليس هذا وحسب بل كان في الامكان ان يورث الرجل زوجته ل (الحميم)،وهو الصديق أو القريب المشفق الذي يهتم لأمر حميمه .. نظام خوة وكده !! وهناك ايضا نوع آخر من أنواع الطلاق في الجاهلية يسمى (الإيلاء)، وهو ان يقسم الرجل على ترك زوجته مدة معينة ..شهر ، سنة، سنتين شوية يا بلال عليا .. طوال تلك المدة لا يقترب الرجل من زوجته ولا يسمح لغيره بذلك!! لم يكن الطلاق حق حصري للرجال، فاذا قنعت المرأة - لاي سبب - من زوجها، وارادت التخلص منه، فكل ما عليها أن تنتظر ليعطيها (عجاج كرعيو) عندما يغادر البيت في الصباح، ثم تقوم بتغيير مكان الباب ! فإن كان باب الخباء أو منزل الزوجية ناحية المشرق حولته ناحية المغرب أو العكس .. وبس !! وعندما يعود الزوج ويجد الباب قد غادر مكانه فكل ما عليه أن (يتطلب الله) وينكشح من سكات! نقطة اُخرى هي أن المرأة حتى وان لم تملك حق الطلاق ففي وسعها تخليص نفسها اذا تضررت من الزواج عن طريق (المخالعة)، وذلك كما جاء في قوله تعالى: (ولا يحلّ لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً إلّا أن يخافا ألّا يقيما حدود اللَّه فإن خفتم ألّا يقيما حدود اللَّه فلا جناح عليهما فيما افتدت به) صدق الله العظيم. بالعودة لمرجوعنا الأولاني، ورغبة صديقتنا الثورية بالانتقام من صنف الرجال عن طريق الزواج ثلاث مرات في العام، فليس ذلك بالجديد فقد كانت ذوات القدر والشرف من النساء يشترطن على أزواجهن أن يكون أمرهن بإيديهن .. إن شئن أقمن .. وإن شئن أوقعن الطلاق، ومن اشهر هؤلاء النسوة واحدة كانت تكنى ب (أم خارجة)، وهي من اجمل النساء وتسمى (عمرة بنت سعد البجلية)، وقد ضرب العرب بها المثل في سرعة الزواج وكثرة الازواج فقالوا: (أسرع من نكاح أم خارجة) .. وذلك لأن (أم خارجة) تلك تزوجت أكثر من أربعين رجلا من أشراف العرب، والكثير من القبائل العربية انحدرت من نسل زيجات تلك المرأة (المزواجة) .. اذن لا نستبعد ان تكون وجهة نظر رفيقتنا (مجبودة من ورا) .. قالوا في المثل: ألدي يا ولادة والعروق جبادة!