استوقفني طويلاً البعد المعنوي للجمل التي يستخدمها المصريون في إعلانات الجذب السياحي على القنوات الفضائية، فالجملة التي تذيل إعلانهم على قناة ال (C N N ) مثلاً هي : ( نحن نهديكم الشمس) ولك أن تتخيل حجم الإغراء الذي تحمله هذه الكلمات إلى (خواجة) دفء الشمس هو ضالته في هذا العالم .. أما النسخة العربية من الإعلان فمذيلة بجملة : (البيت بيتك) وهذا عزف أكثر مهارة على أوتار الشخصية العربية ! وعندما سئل مستثمر مصري كبير عن السبب في عدم توجهه إلى الاستثمار في السودان على الرغم من رواج سلعته الاقتصادية عندنا قال بأنه لا يأمن على (فلوسه) في بلد تؤثر فيه المتغيرات السياسية على سير عجلة الاقتصاد، و بأنه يخاف أن يفقد كل شيء بقرار سياسي متهور .. الرجل معه حق، ونحن (نستاهل) أكثر لأننا لا نملك ربع (الشدة) التي تملكها بلده في مجال الاستثمار .. لست أدري لماذا أعود إلى التنقيب في تضاريس الشخصية السودانية كلما أمعنت النظر في أوجه تعاملنا و تكاملنا السياسي و الاقتصادي مع الآخرين شعوباً وحكومات .. ربما كان الذي يعيدني في كل مرة هو انتفاء وجود أي مظهر من مظاهر الاختلاف بين (مسلك) الدولة كشخصية اعتبارية و(سلوك) المواطن كشخصية فردية ! .. في حين أن المفترض والمنطقي هو أن تختلف (مناخات) المعاملة الرسمية عن (طقوس) المعاملة الشخصية بين الأفراد أنفسهم ناهيك عن الدول ! .. فعلى الرغم من كون الشخصيتين - الفردية والاعتبارية - تتحركان في ذات المحيط وتخضعان لأحكام ذات العالم إلا أن قواعد العلاقات الدولية تختلف كثيراً عن أبجديات السلوك بين الأفراد .. والكثير من المفاهيم والقيم الإنسانية تأخذ بعداً آخر عندما تتحول إلى سلوك دولي.. فعلى سبيل المثال وبحسب الأعراف الدولية لا تعتبر(الشحدة) مذلة ولا يعتبر (كسير الثلج) و الصبر على تمنع (المانحين) عيبا .. وعليه فتقديم مصلحة الوطن على النزاهة في العلاقات الدولية هي الوجه الأنيق لصفة الأنانية في طبيعة المعاملة بين الأفراد .. أي أن معيار الخطأ والصواب وفكرة الحق والواجب تختلف بتباين زوايا النَّظر إلى مفهوم العدل والظلم .. وفي العلاقات الدولية تُبرِّر طبيعة الغاية نوعية الوسيلة لأن المصلحة العليا بمعناها الحقيقي مقدمة على كل شيء ! .. عندنا في السودان مشكلتان رئيسيتان : الأولى هي أن الحكومة تنزل إلى ملاعب السياسة الدولية ب (الزي المحلي) و تلعب مع الشخصيات الاعتبارية بأدوات الشخصية الفردية .. وقد كنا و لا نزال نعاني من تبعات هذا الخلط المريع بين الآراء الشخصية والتصريحات الرسمية، وبين الكلام الشعبي والرسمي .. هذا من جهة السياسة .. أما الاقتصاد فمشكلته هي قناعات وسلوك المواطن .. وانتعاش الاقتصاد يتوقف على نزول المواطن إلى ملعب الاستثمار بأدواته الشخصية الاعتبارية، كما يتوقف على أن يصبح التوجه نحو إنجاح الاستثمار الأجنبي محلياً (ثقافة شعبية) يتبناها المواطن بدافع من روحه الوطنية .. فأي غرس أجنبي في تربة محلية لا ينجح إلا بالتحايل على تبعات الاختلافات المناخية، والمستثمر الأجنبي لا يعول على قوانين تشجيع الاستثمار بقدر ما يعول على تشجيع الأجواء الداخلية التي يرتبط صلاحها ب (سلوك) المواطن - في المعاملة مع الوافد الأجنبي - قبل ارتباطه ب (مسلك) الدولة !