أمريكا تطالب المجلس العسكري بعدم إجراء إنتخابات خلال عام    الدعم السريع يتهم عناصر تتبع للحركات المسلحة بانتحال شخصية منتسبيها    قيادات جنوب كردفان تطرح مبادرة للتواصل مع حملة السلاح    توجيه يتشكيل لجان أحياء بديلة للجان الشعبية    الأمن يضبط أسلحة وذخائر في طريقها لشرق النيل    السودان: انخفاض معدلات التضخم في 2019    (315) مليون جنيه نصيب ولاية نهر النيل من عائدات التعدين    حملة لتطعيم أكثر من 168 ألف طفل بود مدني    "المالية": انخفاض معدلات "التضخم" في 2019    ترامب: "المصالح" مع السعودية أهم من قضية "خاشقجي"    ارتفاع صادر الصمغ العربي إلى 80 ألف طن    السعودية: الحوثيون تعمدوا استهداف المدنيين بصاروخ إيراني    البنك المركزي: إنفراج نسبي في توفير السيولة عبر الصرافات    تعيين مدير عام جديد لبنك البركة بالسودان    أميركا تطلق الجانب الاقتصادي لخطة السلام    عشرات الإصابات الجديدة بالحصبة بالولايات المتحدة    "العدل والمساواة" ترحب بإطلاق سراح الأسرى    "المفوضية القومية" تكشف عن 17 شكوى لاعتقال تعسفي    عقب تعليق العصيان .. تجمع المهنيين يهدد العسكري بهذه الخطوة الجديدة وهذا ماسيحدث    مدني تستهدف تطعيم 168,338 طفلاً    مشروعات ترفيهية جديدة بالساحة الخضراء بالخرطوم    تريند أفريقيا: سعادة عربية بنجاة المغرب وانتصار الجزائر    فوز ولد الغزواني برئاسة موريتانيا من الجولة الأولى    بومبيو إلى الرياض وأبوظبي    عقار يعالج فقدان الرغبة الجنسية لدى المرأة    الملك سلمان وبومبيو يبحثان المستجدات الإقليمية    محمد مرسي شهيد الانتخاب .. بقلم: د. مجدي الجزولي    سعر الدولار يقفز بتعاملات السوق السوداء برفقة اسعار العملات    دعم للرياضة نرجعو ليك .. بقلم: كمال الهدي    الضفة الثالثة للنهر .. بقلم: عبد الله الشقليني    فيلسوف نزع الخوف (1): الذكرى التسعين لميلاد يورغن هابرماس .. ترجمة وعرض: د. حامد فضل الله / برلين    ما الذي أسرى بالبرهان من الشتم وعرّج به إلى الإذعان .. بقلم: عادل عبدالرحمن    أغنية الرواويس .. شعر: محمد طه القدال    بطولة أمم إفريقيا 2019..سبقتها فضائح وتنتظرها مفاجآت    وذرفتُ دمعاً سخيناً بميدان القيادة .. بقلم: صلاح الباشا/ الخرطوم    مشروع الشارقة الثقافي في إفريقيا    قوات سودانية جديدة تصل إلى اليمن لتعزيز جبهات القتال ضد الحوثيين    لزراعة تدشن نثر بذور أشجار المراعي بالنيل الأزرق    الشرطة: المواطن المقتول بابوسعد قاوم تنفيذ أمر قبض    أدبنا العربيّ في حضارة الغرب .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    النيابة المصرية تكشف تفاصيل وفاة الرئيس مرسي    مبادرة من "المهن الموسيقية" للمجلس العسكري    اتحاد الكرة يصدر برمجة نهائية للدوري    أين يعيش الطيب مصطفى . . ؟ .. بقلم: الطيب الزين    وفاة (3) أشخاص دهساً في حادث بمدينة أم درمان    أساطير البرازيل يرفعون الحصانة عن نيمار    اختراق علمي: تحويل جميع فصائل الدم إلى فصيلة واحدة    وفاة 5 أشخاص من أسرة واحدة في حادث مرور بكوبري حنتوب    الصحة: 61 حالة وفاة بالعاصمة والولايات جراء الأحداث الأخيرة    61 قتيل الحصيلة الرسمية لضحايا فض الاعتصام والنيابة تبدأ التحقيق    عيدية حميدتي وبرهان لشعب السودان .. بقلم: الطيب محمد جاده    الصادق المهدي والفريق عبدالخالق في فضائية "الشروق" في أيام العيد    تعميم من المكتب الصحفي للشرطة    الشرطة تقر بمقتل مواطن على يد أحد ضباطها    "الشروق" تكمل بث حلقات يوميات "فضيل"    فنان ملخبط ...!    العلمانية والأسئلة البسيطة    الآن جاءوا ليحدثونا عن الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





“اليوناميد”.. عراقيل لتأخير الخروج

مراحل متقدمة توصل إليها السودان والأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي في تنفيذ إتفاق الإنسحاب السلس لقوات حفظ السلام “يوناميد” من ولايات دارفور، ورغم التحسن الملموس في الأوضاع الأمنية والإنسانية في دارفور والذي أقرت به البعثة إلا أن هناك إتهامات لها بمحاولة التماطل في إكمال الإجراءات النهائية لخروجها.
ومؤخراً اتهمت حكومة ولاية غرب دارفورالبعثة بمحاولة عرقلة إستراتيجية خروجها من الولاية ومحاولة التاثير علي ما تحقق من إستقرار ، وذلك عقب عمليات الإعتداء والنهب التي جرت بمقر البعثة بالولاية.
وفي هذا الإطار شن والي غرب دارفور المكلف اللواء الركن عبدالخالق بدوي هجوماً عنيفا،ً على بعثة اليوناميد بالولاية، واصفاً إياها بأنها تتماطل في تسليم آلياتها ومقارها للحكومة.
وكشف بدوي عن تكوين لجنة تقصي حقائق حول حادثة تعرض مقر البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي “اليوناميد “بالولاية لعمليات إعتداء ونهب وسرقة وتخريب وتدمير للمعدات والأجهزة، مبيناً أن الممارسات التي وقعت في مقر البعثة من نهب وسرقة وتخريب وتدمير لا تشبه أخلاق السودانيين، وكشف عن تسريب البعثة لمجموعة من معداتها إلى السوق بطريقة غير سليمة قبل حدوث عمليات النهب والتخريب.
وأكد والي غرب دارفور المكلف على إستكمال خروج بعثة اليوناميد من ولايات دارفور وفقاً للإتفاق الذي تم بين الحكومة والأمم المتحدة.
وكانت وزارة الخارجية قد أكدت التزام السودان بتسهيل مهام خروج بعثة اليوناميد بشكل نهائي في يونيو 2020 م.
وأشارت إلى ان التنسيق الجيد بين الحكومة وبعثة يوناميد مكن من عدم حدوث اي تراجع أو انتكاسة في المواقع التي اخلتها البعثة في المراحل السابقة، وأشارت الخارجية ان الاحتياج الحقيقي في ولايات دارفور يتعلق بإعادة الإعمار والتنمية إكمالا لتوصيات القرار (2363) بشأن دعم السلام .
فيما أدانت الأمم المتحدة بشدة الإعتداء علي مقر قوات حفظ السلام العاملة في دارفور (يوناميد) بولاية غرب دارفور ونهب ممتلكاتها .
وعبّر كل من مفوض السلم والأمن الأفريقي إسماعيل شرقي ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا عن قلقهما جراء هذا الهجوم غير المبرر على اليوناميد الذي ما انفك يوفر الأمن للناس في دارفور منذ عام 2007.
وذكر بيان مشترك صادر عن مفوض السلم والأمن الأفريقي ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام حول اليوناميد وعملية السلام في دارفور أنهما أكدا على أنّ عملية انسحاب اليوناميد ستستمر حسب قرارات مجلس السلام والأمن في الاتحاد الإفريقي والأمانة العامة للأمم المتحدة.
ويرى مراقبون أن هناك جهات تعمل على عرقلة إستراتيجية خروج البعثة الأممية من إقليم دارفور وإثارة البلبلة ومحاولة التاثير علي ما تحقق من استقرار بذرائع مكشوفه للالتفاف علي توصيات تقرير المراجعة، رغم إقرار فريق المراجعة الإستراتيجية للبعثة بتحسن الأوضاع في السودان وأشاروا إلى أن النقاشات التي تمت خلال الفترة الماضية حول خروج اليوناميد كانت مثمرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.