لا أجد نفسي متفقاً مع كثير من الذين انتقدوا جائزة الطيب صالح العالمية للكتابة الإبداعية. أظن أن لهم أسبابهم الخاصة التي دعتهم لهذا الإنتقاد ليس من بينها النقد الموضوعي الذي يتوافر -بالضرورة -على أسس إبداعية وفنية. على العكس تماماً أرى أن هذه الجائزة تضاف للأدوات التي ستساهم في تخليد إسم صاحبها رغم أنه نفذ إلى وجداننا بأعماله الخالدة والتي تبقى ما حيينا. الطيب صالح رمز سوداني عربي عالمي في مجال الإبداع بكل صنوفه، ولن تزيد الجائزة شئياً إلى عبقريته، لكنها تضيف بكل تأكيد لمن تشرف بالفوز بها، وأقترن إسمه مع إسم هذا العملاق الفذ. فرق شاسع بين الانتقاد الذي يصوب سهامه الطائشة على هذه الجائزة هدفه تحطيم الإبداع وإغتيال المبدعين، وبين النقد الذي يرمي لتجويد الجائزة والإرتقاء بها شكلاً ومضموناً. وجود كلا الفريقين كان أمراً متوقعاً .. هكذا تعلمنا، تتفاوت الآراء ثم تتصارع دون سبب منطقي أحياناً. حتى جائزة نوبل التي ناهز عمرها المائة عام هناك من شكك فيها، ورفضها، وليس بعيد عن ذاكرتنا ما أحدثه فوز الأديب المصري نجيب محفوظ بالجائزة وما أثارته من جدل واسع بين مؤيد ورافض لها. ومن المفارقات أن الطيب صالح نفسه لم يكن متحمساً لنوبل رغم المحاولات العديدة لحثه على الموافقة للترشح، ولأكثر من مرة كان يرفض، وفسر موقفه ذاك بأنه زهد بالجائزة، أو ربما للرجل رأي تجاهها لكنه لم يشأ أن يعلن عنه رغم أنه لم ينتقدها أو يقلل من شأنها. معظم الذين انتقدوا نوبل لمنطلقات سياسية خسروا مواقفهم حتى الفائزين أنفسهم من جان بول سارتر الذي رفضها تماماً بعد فوزه بها، أو برناردشو الذي قبلها بعد لأي وتمنع. أما جائزة الطيب صالح العالمية للكتابة الإبداعية فهي لا تزال في دورتها الثانية أي أنها في بداياتها، وما يزال هناك طموح متعاظم لما يمكن أن تقوم به في جهة إثراء الحركة الأدبية. بل إنها تمكنت بالفعل وهي بهذا العمر القصير أن تحقق عدداً من الفوائد.فعلى مستوى المبدعين، أخرجت الأدب السوداني من محبسه المحلي الضيق إلى فضاء واسع عريض. وشحذت همم المبدعين الكسالى إلى الإهتمام بالتوثيق، محاولة بذلك تصحيح الصورة النمطية للمبدعين السودانيين الموسومين بالكسل والشفاهية. وها هم يثبتون تفوقهم الواضح فمن بين 124 رواية تم ترشيحها للجائزة، كان منها 26 رواية لأدباء سودانيين وهو عدد ليس يسير. وعلى مستوى الإبداع بشكل خاص، فقد وفرت الجائزة منبراً جاهزاً يسد النقص الواضح في المنابر الأدبية المحكمة. إذ أن المشهد الثقافي في السودان خلال السنوات الماضية افتقر إلى وجود هذه المنابر، حتى بعض المجلات والدوريات الأدبية المتخصصة التي كانت تصدر بشكل راتب توقفت عن الصدور نتيجة لعزوف الأدباء أنفسهم عن المشاركة في هذه المجلات والدوريات. كما أن الجائزة أضاءت للحركة الأدبية في السودان والتي تشهد ازدهاراً متنامياً منذ سنوات وما زالت سواء على صعيد الكم أو التنوع، أو على صعيد الوجوه الشابة التي فرضت نفسها داخل المسرح الأدبي والثقافي في السودان بشكل لافت. من المؤكد أن الجائزة ستأخذ مكانها المرموق بين الجوائز الأدبية الأخرى في المنطقة مستفيدة من تراكم التجارب والتجويد سنة بعد أخرى، وستزداد اهميتها نتيجة لما للطيب صالح من مكانة كبيرة عربياً وعالمياً. فائدة أخرى تتعلق بالراعي لهذه الجائزة وهو شركة زين للإتصالات التي برهنت تبنيها لمفهوم المسئولية الإجتماعية الواعي من خلال المشاركة الإيجابية في القضايا التي تفيد المجتمع، وهذه الجائزة واحدة منها. إن كان النقد موجهاً للجائزة من منطلقات فنية فهو نقد مقبول دون شك، لكن الذين انتقدوا جائزة الطيب صالح كان نقدهم مبنياً على منطلقات سياسية، هي ذاتها التي عاني منها الأدب في السودان وأقعدت به وبالأدباء سنين طويلة. الإبداع ينبغي أن يبقى بعيداً عن الأدلجة، وإلا سنظل قابعين في نفس النقطة لأبد الدهر.