خطبة عبد المحمود ابو في صلاة الجمعة في 15\ 9\ 2012 وجدت استنكارا من مجموعات كثيرة من انصار حزب الامة حتى من القيادية في حزب الامة سارة نقد الله التي اشارت الى ان عبد المحمود ابو لم يكن موفق في خطبته وانه لا يمثل راي حزب الامة وكذلك كتب السفير السابق علي حمد ابراهيم الذي اشار الى ان عبد المحمود صدرت اليه الاوامر وربما تكون هذه الاوامر صادرة من القصر ليفعل فعلته التي كانت مستنكرة على الاقل من شباب حزب الامة و من هذه الوقعة على عبد المحمود ان يصحح مساره او يترك هذه المهمة لغيره قبل ان يمحو تاريخه النضالي الذي رفعه الى هذه المرتبة التي تماثل مرتبة الخليفة عبد الله عند بداية التحاقه بالامام المهدي . حتى كلمة عبد المحمود ابو التي كتبها ليدافع عن نفسه بها فيها كثير من التعالي والوهم بل العجرفة وهذا دفعنا الى التساؤل ماذا جرى لعبد المحمود ؟ قال الضخم عبد المحمود انه وجه لجنة المسجد ولجنة المسجد تفهم فحوى التوجيه وقال انه وجد بغايا سجائر وتنباك داخل المسجد وهذا يجعلنا نحن الذين لا نعرف عبد المحمود معرفة لصيقة نشك في صدق قوله و نقول هذا تبرير سطحي لمواجهة الذين استنكروا ما جاء في خطبته و احتمال الكذب وارد فيما ادعى . كان النور عنقرة القائد المعروف في المهدية يتعاطى الخمور ويمارس اشياء اخرى من المحرمات و مع معرفة الخليفة عبد الله لذلك لم يامر بقطع راسه لظروف معينة و كان يعامله احسن معاملة . يحكى ان احد قادة الانصار بكوستي واحسبه احمد كوكو نزلت عنده جماعة من الانصار فأكرمهم احسن اكرام و عندما ارادوا السفر اكتشف ان احدهم يتعاطى التمباك ، الغا السفه في ارضية ديوانه ، فحملها المضيف في كوريك وذهب مع الضيوف الى محطة السكة حديد وبعد ان ودعهم قذف بالتنباك في الارض وعاد وانه لم يثير معهم مشكلة ولكن عبد المحمود اليوم يثير مشكلة بدون سبب و مبرر . قال مناضلنا الضخم ان الثائر لا يجلس خلف الكيبورد و لدور الكيبورد في نشر العلم والمعرفة فان الثائر الذي لا يجلس خلفه متخلف ولا ينتمي للقرن الواحد وعشرين . عبد المحمود يبحث عن اشياء تافهة ليشوه مكانة اخرين وصار مسجد ود نوباوي ملكية خاصة له قال سيادته ان احدهم بدلا من ان يخرج من الصلاة بالسلام قال الشعب يريد اسقاط النظام كان عشمي في عبد المحمود ان يكون اكبر من هذه الترهات والسفاسف . مرت ثلاثة وعشرون عاما على الانقاذ ونضج الجور والفساد ولمزيد من الفساد حلل الربى ولكن عبد المحمود غطى راسه بقماش من حرير او بغطاء من فضة وذهب وصار يصيح بان الانصار لا يشتركون في عمل غير ناضج و يطلب البطل من الاخرين الاتفاق معه على الخروج بلافتاتهم وشعاراتهم وهو يكون معهم باعداد تفوق اعدادهم بكثير ، الا رحم الله الامير نقد الله الذي قاد الذين يرفضون الوحدة مع مصر لمقابلة محمد نجيب ليعبروا عن رايهم في الوحدة وليعرف من هم الذين يرفضون الوحدة وعندما تعرضوا للخطر كان في المقدمة يصيح فيهم ( موتوا عباد الله لكم الجنة ولهم النار ) فتحقق الاستقلال باقتناع مصر بان السودان يرفض ان يكون تحت التاج المصري و اليوم يطلب عبد المحمود من الذين يصفهم بأقسى الالفاظ ليتجمعوا بلافتاتهم وشعاراتهم ليظاهر معهم دون ان تكون المبادرة من عنده و هو لا يزال منتظر نضوج الامر رغم السنوات المريرة التي مرت و ما يعانيه السودانيون اليوم من عذاب وتعذيب . البعض ومنهم عادل ابراهيم شالوكا يعتقد ان السودان مملوك لمجموعات عرقية معينة ومحددة و العرب غرباء لا يحق لهم ملكية ارض حتى ولو تواجدوا في السودان لآلاف السنين وبما ان العرب عددهم كبير في السودان محاولة جعل هذا التفكير واقع يهز الاستقرار في السودان . جبريل حسن احمد