الصناعة.. قَدَر الخليج ومستقبله    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    قرارات جديدة ل"سلفاكير"    السودان..تحذير خطير للأمم المتحدة    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    شاهد بالفيديو.. حكم كرة قدم سعودي يدندن مع إبنته بأغنية للفنان السوداني جمال فرفور    شاهد بالصور.. رصد عربة حكومية سودانية قامت بنهبها قوات الدعم السريع معروضة للبيع في دولة النيجر والجمهور يسخر: (على الأقل كان تفكوا اللوحات)    هل فشل مشروع السوباط..!؟    بلومبيرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا    سوق العبيد الرقمية!    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    راشد عبد الرحيم: وسقطت ورقة التوت    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسيحيو السودان يحتفلون بأعياد الميلاد في جو من التسامح والوحدة الوطنية


الخرطوم- أفريقيا اليوم: صباح موسى
مع سائر مسيحيي الشرق، أقام نحو 90% من مسيحيي السودان المنتمين للطائفة الأرثوذكسية، مساء أمس (الأحد)، في مطرانيات «أم درمان» و«الخرطوم»، المراسم الدينية لعيد الميلاد الذي يحتفل به الأرثوذكس الشرقيون في 7 يناير من كل عام، ويقيمون صلواته مساء 6 يناير، وتجمعت أعداد هائلة من مسيحي السودان مساء أمس للإحتفال بأعياد الميلاد، وظلت الكنائس تدق أجراسها احتفالا بالعيد.
وينقسم المسيحيون في السودان إلى 3 مجموعات، الأولى وهي مجموعة كبيرة تكونت بعد استقلال السودان حيث تحول عدد كبير من الأديان التقليدية في جنوب السودان إلى المسيحية، الأمر الذي مثل ظاهرة للمسلمين الذين تساءلوا عن عدم تحولهم إلى الإسلام. وكانت الإجابة ببساطة تتمثل في محاولات التنصير النشطة التي قادتها كنائس عالمية في الجنوب. إلا أنه وبعد انفصال السودان، خرجت هذه المجموعة من المعادلة، رغم أن النسبة في الجنوب ظلت لصالح المسلمين بحوالي 17% مسلمين، و14% مسيحين، والباقي للديانات الأخرى واللادينية.
أما المجموعة الثانية فهي لمسيحيين من أصول قبطية، جاءوا إلى السودان من دول عربية على رأسها مصر والشام، إضافة إلى عدد آخر من الأرمن والجريج. هذه المجموعة جاءت إلى السودان، وأصبحت جزءا من نسيج المجتمع السوداني، وخرجت نسبة كبيرة منهم من السودان في سبعينيات القرن الماضي في عهد الرئيس جعفر نميري، الذي طبق وقتها قوانين اشتراكية حيث التأميم ومصادرة الأموال. ولأن نسبة كبيرة من هذه المجموعة كانت لديها أعمال خاصة، اضطروا إلى الرجوع إلى مصر أو الشام أو الهجرة لبلاد المهجر، كند وأستراليا. وبعد تطبيق «نميري» لقوانين الشريعة عام 1983، هاجر بعضهم أيضا.
أما المجموعة الثالثة فتتمثل في سودان ما بعد الانفصال، وهي الموجودة في منطقة جبال النوبة التي تبعت شمال السودان بعد الانفصال، ويصل عدد سكان هذه المناطق إلى 4 ملايين نسمة، ربعهم تقريبا مسيحيون، ومعظمهم من طائفة البروتستانت.
ويرى الأستاذ بجامعة الخرطوم الدكتور صفوت فانوس أن المسيحيين «لم يتأثروا بعد استقلال جنوب السودان». وقال ل «أفريقيا اليوم» إن «المسيحيين في السودان، رغم ما يعلن عن تطبيق الشريعة، إلا أنهم يعيشون حياتهم الطبيعية دون مضايقات، ويمارسون صلواتهم في الكنائس وطقوسهم الخاصة وتعليمهم في المدارس بكل حرية».
وأضاف أن الاختلاف الوحيد أنه بعد انفصال الجنوب هو أن يوم 25 ديسمبر بعد أن كان عطلة رسمية للبلاد، أصبح عطلة للمسيحيين فقط، وكذلك يوم شم النسيم منذ 3 سنوات أصبح عطلة فقط للمسيحيين ولمدة 3 أيام. واعتبر فانوس، أستاذ الجامعة، مسيحي الديانة، أن الإسلام الوسطي هو الذي يسود السودان بعد الانفصال، وقال «لا أعتقد أن التيارات السلفية المتشددة ستكون لها الغلبة حتى في دستور السودان القادم، مشيرا أن القيادات السياسية المختلفة بالبلاد من حكومة ومعارضة حريصة على مشاركة المسيحين في أعيادهم وأحزانهم، وذكر أنه عندما توفى أحد أسقف الكنيسة بالخرطوم، ذهبت كل القوى السياسية بالبلاد وعلى رأسها البشير لتقديم واجب العزاء، وأنه رغم المفاصلة وقتها بين البشير والترابي إلا أن هذه الوفاه جمعت كل الفرقاء في هذا التوقيت، مؤكدا أن طبيعة التسامح في الشعب السوداني تذيل أي إحساس بالغربة، وأن الكل هنا هو سوداني سواء مسيحي أومسلم.
وأشار فانوس إلى أنه ليس هناك احصائيات رسمية لعدد المسيحيين بالسودان بعد انفصال الجنوب، وقال إنها «مجرد تقديرات.. الأقباط يصلون إلى عشرات الآلاف، ومجموعة جبال النوبة تصل إلى قرابة المليون». لكنه أكد أن ما سماه «الوجود النوعي للمسيحيين بالسودان أهم من عددهم، وهو ما يؤكده نصيب المسيحيين في الناتج القومي السوداني الذي يصل إلى نحو 10%، وهي نسبة كبيرة، نظرا لأن أغلب المسيحيين بالبلاد من رجال الأعمال والأطباء والمهندسين والمحامين».
وقال أستاذ الجامعة إن أغلب المسيحيين في السودان ينتمون إلى طائفة الأرثوذكس ونسبتها 90%، ويحتفلون يوم 7 يناير، أما البروتستانت فلا يتجاوزون 7 %، والكاثوليك 3%. وأوضح أن الكنيسة المصرية امتدت تاريخيا إلى شمال السودان، ثم مناطق النيل الأزرق، ودخلت منطقة شرق النيل، حتى الكنيسة في إريتريا هي جزء من الكنيسة المصرية.
من جانبه، أكد مدير تحرير جريدة «الأهرام اليوم» السودانية، نبيل الغالي، في حديثه ل«أفريقيا اليوم» قائلا: «لم نشعر يوما بأي مضايقات سواء في دور العبادة أو حتى في التعليم». وشدد على رفضه تسمية السودان ب«الدولة الدينية»، مؤكدا أن النظام يحارب التطرف: «أنا جزء من النسيج الاجتماعي في السودان، ولا يوجد لديّ أي إحساس بأنني ضمن مجموعة أقلية». وأوضح: «درسنا الدين الإسلامي ولم يكن في زماننا أي تخوف من ذلك. حتى الإنجيل كان موجودا في بيوت كثيرة من الأسر المسلمة».
إلا أن الغالي أقر في الوقت نفسه بأن «الأجيال الجديدة ربما تكون لديها بعض الحساسية والتخوف من دراسة المسيحية». وقال: «في الماضي رغم قلة التعليم إلا أن روح التسامح كانت أكبر، وأكد أن هذا التوجس عالمي ولا يخص السودان وحده مضيفا أننا في السودان نحتفل بالعيد بتجمعنا في مطرانية أم درمان ومطرانية الخرطوم في وقت متأخر من مساء يوم السادس من يناير، ونقيم الاحتفالات يوم 7 يناير بتهنئة بعضنا البعض وباستقبال المسلمين الذين يهنئونا بأعياد الميلاد في جو يسوده الحب والتسامح لأبناء الوطن الواحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.