من ورائك الداير المهيب بجلاله، ومن قبله قبة الشيخ أحمد البدوي في المحطة التي ستحمل اسمه ويزينها، وخليل إسماعيل في الراديو بحضور الحيوية الكردفانية في صوته الحنون الذي يحمل محنة الغرب الوارد ذكره في قصيدة قطار الغرب, أنت متجه إلى الأبيض فحل الديوم، وتتذكر أبيات محمد الواثق عن أسمرا الآتية في نهاية الطريق: إذ أبصرت عيناك شاهق أسمرا وكنت دوين السفح أنت سعيدُ وفجاة وعلى مقربة من بلادي زرعي أنا، أوقف صول بكل عنجهية المارشال الظا لم سيارتنا، كنت أسافر عليها وحدي وهي سيارتي الخاصة, وبالغطرسة والنظر الشذر،المحمل بشعور مريض أنك أنت لست بشيء، وقال: هذه سيارة مؤجرة! ماذا أقول له إنها سيارتي وأني ذاهب لزيارة بدوي أبي صفية وعزاء أخواتي في محمدحسين ولأعود أبا يزيد أحمد محمد الحسن وسأعود خلال ساعة ووحدي! أمرنا بالنزول والذهاب إلى الكشك واستلام الوصل ودفع الذي منه وقدره خمسون جنيها حسوما وبالتهكم: عربية مؤجرة ولم أتكلم : سائلا:ممن أجرتُ سارتي! من نفسي ونحن موقوفون : السيارات التجارية اللواري المحملة تمر وبسرعة: السائق يده تمرق خارج السيارة مثل بنت خجولة فتحت الباب ولم يرها أحد سواي، ثم أوصدته! واليد خارج السيارة صاحبها الواقف بأبهة، يده كرأس الكوبرا : أبكرو كرو يدخل جحره ويطمئن عليه وبسرعة يخرج! على مشارف الأبيض، والساعة تقترب من التاسعة صباحا أستوقفنا ضابط اسمه المدون: محمد أبكر: مهذب جدا ومؤدب نظيف ومركب مكنة شخص صاحب ضمير ونخوة! يظهر أن هناك ألقا في آخر النفق! ومرت سيارة في حالة المارشال:قيل فيها وزير: وتتقدمها سيارة نجدة وسيارة من ورائها، قيل إنها الدكتورة اللواء: نور الهدى! ولم يستوقفها أحد بل أفسحوا لها الطريق ووجموا كأن على رأس الصول الطير، تخلى عن المارشالية He just changed his spots إنني أعتبر الوالي مسؤولا عما حدث لي. وأطلب من أهلي في يوم الجمعة بعد القادم أن يقوموا بدعوة الله دعوة مظلوم من داخل قبة الشيخ أحمد البدوي في الرهد ومن أمام ضريح الشيخ بدوي أبو صفية في الأبيض هذا إذا لم يتم سحب الصول من الطريق والسودان واسع. يمكن أن يعود الصول من حيث أتى إلى الولاية التي وفد منها! أما إذا عدت بعد شهر فسأتولى بنفسي الدعاء عى الوالي شخصيا ووزرائه مبارك حامد وشقيق سيد معروف الذين طغوا في البلاد أما الدكتورة نور الهدى فلا تحتاج إلى حماية لتزور أهلها في الرهد فهم في أمن وأمان بما أفاء الله عليهم من قبل أن يحكمنا شقيق زوجها ومن بعده، إن كانت لا تدري أنها مدوامة، حسب الأغنية الكردفانية كانواموجودين في حفظ الله من قبل صهرها! وهي الأكاديمية أستاذة جامعة الشرطة كيف ارتضت لنفسها هذا التمييزوالتجاوز والمعاملة الخاصة على أهل البلد وفي بلدهم ومزرعتهم وقبة جدهم حامي القاطنين والوافدين وفي سيارتهم الخاصة، وكل السيارات الخاصة تتحرك في الشمالية والجزيرة والخرطوم بحرية وبلا وصل والذي منه ( راجع حكاية الكوبرا) وسأفكرفي منعها من دخول الرهد! وهذا حق قانوني في العالم كله , يستطيع ألمواطنون في أي حي التظاهر أمام مسكن أو مكتب أي شخص ويطالبوا بإبعاده لأسباب! ( هي بالمناسبة خالة زوجتي وأم أولادي) وقد أبلغنا أمر الصول المركب لعمدتنا الهمام وأميرنا الماجد ووزعنا نسخا من الوصل المشؤوم على رجال من الرهد! وجهت التحذير إلى الدكتورة لأن أمثال الصول حسن يجدون حماية ممن يوقفون لهم الحركة في الطريق العام ، وقد فقدوا وهم نسابة السلطة،الإحساس بالظلم والذوق وحق المواطنين في المعاملة الكريمة على الأقل أمام مزارعهم الخاصة وعند أضرحة أجدادهم وفي ساراتهم الخاصة! هذا الازدراء يجب أن يوقف والله خير من يوقف الظلمة وينصر المظاليم من أمثالنا ما جلس سلم إلا قام كبر