مليشيا التمرد تواجه نقصاً حاداً في الوقود في مواقعها حول مدينة الفاشر    ضربة موجعة لمليشيا التمرد داخل معسكر كشلنقو جنوب مدينة نيالا    مدير مستشفي الشرطة دنقلا يلتقي وزير الصحة المكلف بالولاية الشمالية    شاهد بالفيديو.. شاعرة سودانية ترد على فتيات الدعم السريع وتقود "تاتشر" للجيش: (سودانا جاري في الوريد وجيشنا صامد جيش حديد دبل ليهو في يوم العيد قول ليهو نقطة سطر جديد)        ضياء الدين بلال يكتب: نحن نزرع الشوك    بالصور.. اجتماع الفريق أول ياسر العطا مساعد القائد العام للقوات المسلحة و عضو مجلس السيادة بقيادات القوة المشتركة    أقرع: مزايدات و"مطاعنات" ذكورية من نساء    وزير خارجية السودان الأسبق: علي ماذا يتفاوض الجيش والدعم السريع    محلية حلفا توكد على زيادة الايرادات لتقديم خدمات جيدة    شاهد بالفيديو.. خلال حفل حاشد بجوبا.. الفنانة عشة الجبل تغني لقادة الجيش (البرهان والعطا وكباشي) وتحذر الجمهور الكبير الحاضر: (مافي زول يقول لي أرفعي بلاغ دعم سريع)    شاهد بالفيديو.. سودانيون في فرنسا يحاصرون مريم الصادق المهدي ويهتفون في وجهها بعد خروجها من مؤتمر باريس والقيادية بحزب الأمة ترد عليهم: (والله ما بعتكم)    غوتيريش: الشرق الأوسط على شفير الانزلاق إلى نزاع إقليمي شامل    أنشيلوتي: ريال مدريد لا يموت أبدا.. وهذا ما قاله لي جوارديولا    سوداني أضرم النار بمسلمين في بريطانيا يحتجز لأجل غير مسمى بمستشفى    محاصرة مليوني هاتف في السوق السوداء وخلق 5 آلاف منصب عمل    غوارديولا يعلّق بعد الإقصاء أمام ريال مدريد    امين حكومة غرب كردفان يتفقد سير العمل بديوان الزكاة    نوير يبصم على إنجاز أوروبي غير مسبوق    تسلا تطالب المساهمين بالموافقة على صرف 56 مليار دولار لرئيسها التنفيذي    محافظ بنك إنجلترا : المملكة المتحدة تواجه خطر تضخم أقل من الولايات المتحدة    منتخبنا يواصل تدريباته بنجاح..أسامة والشاعر الى الإمارات ..الأولمبي يبدأ تحضيراته بقوة..باشري يتجاوز الأحزان ويعود للتدريبات    بايرن ميونخ يطيح بآرسنال من الأبطال    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    العين يهزم الهلال في قمة ركلات الجزاء بدوري أبطال آسيا    مباحث المستهلك تضبط 110 الف كرتونة شاي مخالفة للمواصفات    قرار عاجل من النيابة بشأن حريق مول تجاري بأسوان    العليقي وماادراك ماالعليقي!!؟؟    الرئيس الإيراني: القوات المسلحة جاهزة ومستعدة لأي خطوة للدفاع عن حماية أمن البلاد    بعد سحق برشلونة..مبابي يغرق في السعادة    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    خلال ساعات.. الشرطة المغربية توقع بسارقي مجوهرات    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    وزير الخارجية السعودي: المنطقة لا تحتمل مزيداً من الصراعات    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    أحمد داش: ««محمد رمضان تلقائي وكلامه في المشاهد واقعي»    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تقرير: روسيا بدأت تصدير وقود الديزل للسودان    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    ما بين أهلا ووداعا رمضان    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكلام المباح في ملمات الأفراح والأتراح .. بقلم: عبد الله محمد أحمد الصادق
نشر في سودانيل يوم 12 - 07 - 2018

في الأربعينيات من القرن الماضي نشطت حركة هجرة الشباب الي الخراطيم، وفي الخمسينيات كان الجرسونات في المقاهي والمطاعم وباعة الصحف وخدمات صيانة وتلميع الأحذية من أولاد الجعليين والعسيلات والعيلفون وكل صبي استطاع الوصول الي العاصمة سيرا علي الأقدام، ويذكرني الصبية في أسواق الخراطيم في ذلك الزمان بأوليفر تويست في رواية شارلس ديكنز، وجاء قطار كريمة بركاب درجة رابعة من الشايقية الذين كانوا يفضلون التجنيد بالشرطة فقد كان الشايقية جنودا في حكومة التركية الأولي، والمناصير الذين تخصصوا في بناء منازل الجالوص، أما النوبة من أهل الشمال فقد كانوا يعيشون علي شاطئي النيل من حلفا الي سنار مرورا بمقرن النيلين منذ أقدم العصور وتدل عليهم مقابرهم وآثارهم الخالدة، وآلت تجارة التجزأة بالأحياء الي الشايقية والمناصير بعودة اليمانية الي بلادهم باكتشاف البترول في اليمن، وجاء الدينكا والنوير والشلك والنوبة الذين كان المقاولون يعتمدون عليهم في تنقيذ تعاقداتهم مع الحكومة وسرعانما أصبح منهم عمال المباني المهرة ولهم الفضل في التهضة العمرانية، ولا زلت أذكر ملين المقاول الدينكاوى في الثورات الذى كان أصحاب القطع السكنية في الدرجة الأولي والثانية يتسابقون اليه لشهرته بالصدق والأمانة، وكانت الجزيرة الخضراء حتي ذلك الوقت قبلة هجرة الشباب من كل القبائل السودانية، وجاء خريجوا المدارس الثانوية والمتوسطة من المراكز والعواصم الاقليمية طلبا لوظائف المعلمين والكتبة والمحاسبين بالحكومة والشركات، ويذكرني ذلك بهجرة الشباب الي العواصم الأوربي في عصر النهضة، وأصبح المجتمع العاصمي خليطا من القدامي والقادمين الذين كانوا يعودون الي أوطانهم الصغيرة في الأجازات والعطلات الرسمية ويتزوجون ويعودون ومعهم زوجاتهم، وتنفست الخراطيم في الامتدادات السكنية كالصحافات والثورات، وأصبحت الامتدادات السكنية من مناطق الوعي الكبرى لأن معظم السكان من الموظفين والعمال والبرجوازية الصغيرة وهم الطبقة الوسطي التي تصنع الأحداث وتقود الجماهير، فقد انطلقت الانتفاضة في اكتوبر وأبريل من أطراف الخراطيم زحفا الي القصر الجمهورى، الي الي أن قامت الطبقة الطفيلية علي أنقاض الطبقة الوسطي وارتفعت القصور بين أكواخ الطين والعمارات بالشوارع الرئيسية وأصبح المجتمع السوداني مجتمعا طبقيا.
كانت الخطة الاسكانية تقوم علي القرعة في توزيع القطع السكنية فجاء سكان الحارة من مختلف المناطق في الخراطيم القديمة فوحدتهم الضرورة الاجتماعية والمصالح المشتركة كتوصيل خدمات الكهرباء والماء وبناء المدارس ومصارف الأمطار فقد كان العون الذاتي لعبة مايوية للتهرب من المسئولية، مع ان تكاليف الخدمات الضرورية كانت تظهر منفصلة في ايصال سداد قيمة الأرض لصالح هيئة الكهرباء وهيئة المياه ووزارة الأشغال ومؤسسات الحكم الشعبي المحلي، وكان من الطبيعي أن يكون عدد كبير من سكان الحارة من ضحايا الصالح العام، وتحدث معاشي منهم وقال ان الصالح العام يفضح أكذوبة أنها لله لا للسلطة لا للمال والجاه والنفوذ، ودليل علي أن السلطة مطلوبة لذاتها عشقا وشهوة عارمة وليست ممطلوبة لخير البلاد والعباد، كما يدل دلالة قاطعة علي غياب المسئولية الوطنية والأخلاقية والاجتماعية فقد كانت الخدمة العامة كجوقة موسيفية تعزف لحنا واحدا هو التنمية المستدامة ، لأن الولاء لاقيمة له بدون المعرفة وقد طلبها عمر بن الخطاب من الروم والفرس الذين هزمهم في القادسية واليرموك، وحتي عهد الوليد بن عبد الملك الخليفة الأموي الثالث كان الكتبة والمحاسبون من الروم والرومية لغة الدواوين الحكومية، وجاء في الحديث الشريق أطلبوا العلم ولو في الصين وليس في الصين علم الفقه والحديث، واسألو أهل العلم ان كنتم لا تعلمون، والمريض يسأل الطبيب والمزارع يسأل مفتش الزراعة ومفتش وقاية النباتات وهلم جرى، وجاء في الحديث الشريف حول تأبير النخل أنتم أدرى بأمور دنياكم بمعني ان الدولة موضوعها عالم الشهادة وليس عالم الغيب، ولا يجيب الدين علي السؤال هل نزرع القطن في في الأراضي المطرية أم في الأراضي المروية وهل نزرع القمح في الشمالية أم في الجزيرة، فالعلمانية من العلم أو من العلم بفتح العين موضوعها عالم الشهادة وليس عالم الغيب، وبالعلم ارتقي الانسان من عصر الساقية الي عصر الفضاء ومشي علي سطح القمر، وسافر الترابي الي ألمانيا طلبا للعلاج، والحمار عندما يحاول عبور حاجز مائي يختبر قوة التيار وصلابة الأرض تحت أقدامه، واكتشف الباحثون ان البعوضة في غرب أفريقيا تحولت الي حشرة نهارية تكيفا مع الواقع بسبب الناموسيات المشبعة التي وزعتها منظمة الصحة العالمية علي الأهالي مجانا، لكن الترابي أراد تغيير الواقع بجرة قلم وبالقوة الجبرية والانسان السوى يعترف بالواقع ويتعامل معه، ويتفاعل مع قوانين الطبيعة ونواميسها الأزلية وهي الانتظام من خلال التعدد والتنوع والاختلاف، وجارى أمير الشعراء همزية البصيرى وعصرنها وقال داويت متئدا وداوو طفرة وأخف من بعض الدواء الداء، ورسمت بعدك للعباد حكومة لا سأدة فيها ولا أمراء، أنصفت أهل الفقر من أهل الغني فالكل في حق الحياة سواء، بنيت علي التوحيد وهي حقيقة نادى بها سقراط والقدماء، الاشتراكيون أنت امامهم لولا دعاوى القوم الغلواء، لو أن انسانا تخير ملة ما اختار غير دينك الفقراء، ولم يشهد الاسلام في السودان ردة الا بعد سنة 1983 عندما حول الترابي الاسلام الي سجن وسجان ومقصلة وشفرة من دخله يقطع رأسه اذا خرج وتقطع يدوه اذا جاع وسرق.
تحدث ضابط شرطة من ضحايا الصالح العام وقال:
في الدولة قانون جنائي مكتوب وزارة الداخلية مؤسسة وآلية تختص بالسهر علي تنفيذه، وفي المجتمع قانون غير مكتوب ولا يحتاج لشرطة وقضاة لأن شرطته وقضاته المجتمع كله لكنه قانون تعسفي ظالم لأنه يأخذ الناس بالشبهات ويحاسبهم علي نياتهم وأحكامه نافذة تلقائيا ولا تقبل المراجعة ولا تعرف السفقة والرحمة ، والناس يخافونه أكثر لأن شرطه وقضاته حاضرون في كل زمان ومكان ويقول السودانيون بلدا ما بلدك أمشي فيها عريان، والقانون الاجتماعي موضوعه القبول والاحترام والثقة، ولولا فعالية القانون الاجتماعي لما استطاعت المؤسسات العدلية أن تفعل شيئا، لكن الفقهاء الأولون اخترعوا نظرية درء الذرائع للتدخل في حياة الناس الشخصية بارتكاب محظورات قرآنية لدرء محظورات لا تزل في قيد الامكان والاحتمال كجريمة الشروع في الزنا في قوانين الترابي التي تعرف بقوانين سبتمبر، والخلوة قد تحدث عرضا وقد تقتضيها الضرورة ولا تقوم دليلا علي الاتهام، ومن ذلك حادثة الافك والتشدد في أركان جريمة الزنا، وولم يخلق الله الانسان بدون سلاح في مواجهة الشيطان كخوفه من الله وخوفه من المجتمع وخوفه من تبعات أفعاله، لكن الترابي حول القانون الاجتماعي في قانون النظام العام الي نصوص وشرطة وقضاة واحتضن أدعياء الغيرة علي الدين والحرص علي الفضلة وسلطهم علي الناس لارهاب الناس وتدجينهم، لكن مايجرى تحت سطح المجتمع الآن أكثر ضررا من الذى كان يجرى فوق سطح المجتمع، والناس هم الناس في كل زمان ومكان منذ امرء القيس ويوم عقرت للعذارى مطيتي وخرجت تجر وراءنا ذيل مرط مرحلي ومثلك كم حبلي طرقت ومرضعا فألهيتها عن ذى تمائم محولي، وفي عصر بشار بن برد قالوا حرام تلاقينا ومافي التلاقي وما في قبلة حرج، وكان للمتنبيء في مضارب الأعراب زورات أدهي وأخفي من زورة الذئب، والذئب هدفه حظائر الأغنام والمتنبيء هدفه مخادر الحسان البيض الرعابيب لكن المتنبيء لا يأتي علي غير موعد وغير ذلك الكثير، وكان في مجتمع المدينة لقطاء وكان عمر بن الخطاب يصرف لهم معاشات من بيت المال، وتراجع عمر بن الخطاب أمام آية قرآنية عندما تسور الحائط،، وفي قضية عتبة بن المغيرة المتهم بشرب الخمر سرا في منزله أصدر عبدالله بن مسعودحكمه بشطب الاتهام وجاء في الحيثيات ان الوسائل التي اتبعت في الاثبات غير مشروعة، وفي قضية المغيرة بن شعبة المتهم بالزنا أصدر عمر بن الخطاب حكمه بتوقيع حد القذف علي الشهود الذين كانوا يتحسسون علي المتهم في مسكنه، وبرر الترابيون التعذيب في بيوت الأشباح بقضية المرأة التي كانت تحمل رسالة مخبألة في شعرها الي كفار قريش، لكن خبر المرأة كان وحيا من السماء وقد انقطع وحي السماء عن الأرض ولا يوجد مايبرر استجوب المرأة لأن مكان الرسالة كان معروفا سلفا، وكان آل المهلب بن أبي صفرة متهمون باختلاس أموال المسلمين وطلب والي العراق من عمر بن عبد العزيز السماح بتعذيبهم لأنهم لن يعترفوا الا اذا مسهم شيء من العذاب، واعترض عمر بن العزيز محتجا كيف تسأذنني في تعذيب بشر ماذا أول لربي يوم القيامة اما بينة صادقة واما فلا، والترابيون كأبي نواس ما قال ربك ويل للأولي سكرو بل قال ربك ويل للمصلين لأنهم في آية النكاح يتوقفون عند أنكحوا ما طاب لكم من النساء مثني وثلات ورباع، وكلو بما يرضي الله كمافي مسلسل الزوجة الرابعة.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
/////////////////


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.