ودعة يطالب الإدارة الأهلية بالتوحد لخدمة البلاد    "الخرطوم" ترفض بيان الصحة العالمية بالسودان    جرام الذهب يسجل ارتفاعاً طفيفاً    المجلس العسكري: خطة إسعافية لحل مشاكل السيولة والأدوية والكهرباء    الشرطة: المواطن المقتول بابوسعد قاوم تنفيذ أمر قبض    تدابير لمعالجة قطوعات الكهرباء لإنجاح الموسم الزراعي بمشروع الرهد    زيادة المساحات المزروعة بجنوب دارفور بنسبة 40%    15 مليون جنيه خسائر بمكاتب زراعة الخرطوم    صبير يقف على صيانةطريق مدني- سنار    اهتمام اللجنة الاقتصادية بالعسكري بنهضة مشروع الجزيرة    البرهان يعود للبلاد قادماً من تشاد    الزراعة تدشن نثر بذور أشجار المراعي بالنيل الأزرق    السلطات المصرية ترفض دفن مرسي بمسقط رأسه    فضيحة في حمامات النساء بمدمرة للبحرية الأميركية    الأصم:اشترطنا لاستئناف التفاوض بضرورة أن يعترف المجلس بالمسؤولية عن فض الاعتصام    الغارديان: كيف يمكن مساعدة مضطهدي السودان في ثورتهم؟    قيادي بالمؤتمر الشعبي: قوش هو من قاد الانقلاب على البشير    أدبنا العربيّ في حضارة الغرب .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    النيابة المصرية تكشف تفاصيل وفاة الرئيس مرسي    وفاة الرئيس مرسي خلال جلسة محاكمته    مبادرة من "المهن الموسيقية" للمجلس العسكري    الحوثيون يعلنون شن هجوم جديد على مطار أبها    اتحاد الكرة يصدر برمجة نهائية للدوري    للتذكير، التعبير عن الرأي مسؤولية ضمير .. بقلم: مصطفى منبغ/الخرطوم    الأندلس المفقود .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    أين يعيش الطيب مصطفى . . ؟ .. بقلم: الطيب الزين    إستهداف زراعة (5) مليون فدان للعروة الصيفية بجنوب كردفان    مقتل (16) في تفجيرين لحركة الشباب بكينيا والصومال    عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان .. بقلم: مصطفى منيغ/الخرطوم    عازة .. بقلم: سابل سلاطين – واشنطون    من الجزائر والسودان إلى هونغ كونغ وتيانانمين .. بقلم: مالك التريكي/كاتب تونسي    وفاة (3) أشخاص دهساً في حادث بمدينة أم درمان    تحديد موعد إنطلاق الدوري الإنجليزي    النفط يصعد بسبب المخاوف حول إمدادات الشرق الأوسط    أساطير البرازيل يرفعون الحصانة عن نيمار    اختراق علمي: تحويل جميع فصائل الدم إلى فصيلة واحدة    وفاة 5 أشخاص من أسرة واحدة في حادث مرور بكوبري حنتوب    ارتفاع الدهون الثلاثية يهدد بأزمة قلبية    البرتغال في القمة.. أول منتخب يحرز لقب دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم    الصحة: 61 حالة وفاة بالعاصمة والولايات جراء الأحداث الأخيرة    61 قتيل الحصيلة الرسمية لضحايا فض الاعتصام والنيابة تبدأ التحقيق    رأي الدين في شماتة عبد الحي يوسف في الاعتصام .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم    ليه مالُم؟ ما شعب وقاعد.. حارس الثورة! .. بقلم: احمد ابنعوف    عيدية حميدتي وبرهان لشعب السودان .. بقلم: الطيب محمد جاده    الثورة مقاسا مفصل... جبة ومركوب... ما بوت .. بقلم: احمد ابنعوف    دا الزيت فيما يختص بحميدتي .. بقلم: عبد العزيز بركة ساكن    الصادق المهدي والفريق عبدالخالق في فضائية "الشروق" في أيام العيد    تعميم من المكتب الصحفي للشرطة    الشرطة تقر بمقتل مواطن على يد أحد ضباطها    السودان يطلب مهلة لتسمية ممثليه في "سيكافا"        "الشروق" تكمل بث حلقات يوميات "فضيل"        نقل عدوى الأيدز لحوالى 700 مريض أغلبهم أطفال بباكستان    فنان ملخبط ...!    العلمانية والأسئلة البسيطة    الآن جاءوا ليحدثونا عن الإسلام    أمير تاج السر: الكذب الإبداعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





صوت الشباب السوداني الأسترالي .. بقلم: نورالدين مدني
نشر في سودانيل يوم 09 - 08 - 2018

*قدم القانوني والباحث السياسي عمادالدين خليل زين"العمدة" محاضرة متميزة في "سوداناب الثقافية" أمسية الأحد الموافق التاسع والعشرين من يوليو الماضي بقاعة بحنين المنيا في أوبرن حول أبناء المهجر حلقة وصل بين الاباء والأولاد.
*إعتمد عمادالدين في محاضرته على دراسة علمية مستصحباً تجربته وتجارب نظرائه من الشباب الأستراليين السودانيين وهو يبحث في أمر مستقبلهم والتحديات التي تواجههم في أستراليا.
*الملاحظة الأولى التي إستوقفتني في هذه المحاضرة حرص عماد الدين على التحدث باللغة العربية وقد إستطاع تجاوز بعض الصعوبات في التعبير وأفلح في الإفصاح عن إفاداته القيمة، ومن ضمن الملاحظات الملفتة للنظر حضور الشباب والنساء بصورة غير مسبوقة في مثل هذه المنتديات في سدني.
*لن اتحدث عن المحاور التي تحدث فيها عمادالدين لكن لابد من التوقف عند بعض الإفادات المهمة التي ذكرها حول علاقة الاباء بالأبناء خاصة في دولة متعددة الثقافات والأعراق مثل أستراليا.
*ركز بصورة واضحة في الفروق الظاهرة بين تطلعات الاباء وبين تطلعاتهم، وعبر بكل صراحة عن إرتباط الشباب أكثر بالمجتمع الأسترالي فيما زال جيل الاباء مرتبط أكثر بالسودان وبأهلهم هناك، وسعيهم الدائم لتأمين مستقبلهم في السودان.
*تحدث عن التحديات التي تواجه الشباب في الإندماج في المجتمع الأسترالي وأهمية معرفة حقوقهم وواجباتهم دون التخلي عن تراثهم المجتمعي الخاص، وأكد أهمية تحقيق التوازن المطلوب بمساعدة الاباء الذين يحتاجون لمراعاة متغيرات المحيط المجتمعي للشباب لتحقيق التوازن المطلوب بين متطلبات الإندماج وحماية الترابط الأسري.
*أثار مسألة تحدي الهوية وقال إن الهوية السودانية إحدى مكونات النسيج الأسترالي المتعدد الثقافات والأعراق ونبه إلى ضعف مشاركة الجالية السودانية في الفعاليات الأسترالية الأخرى.
*تحدث عمادالدين عن حالة الإرتباك الوجداني وسط الشباب الأستراليينالسودانيين خاصة البنات اللاتي ترعرن في أستراليا، وأكد أهمية الإندماج السوداني - السوداني لتعزيز الوجود الفاعل لهم في أستراليا، وقال إن الحاجة ماسة لتشجيع وتنمية التفكير النقدي وسط الشباب لمواجهة التحديات التي تواجههم.
مداخلات الحضور أثرت المناقشات وتم فيها إعادة طرح مسالة إحياء مشروع الكيان السوداني الجامع، ومشروعات العمل الإقتصادية التي تعمق العلاقات وسط السودانيين عملياً، والمساهمة في محاصرة أسباب وعوامل الإنحراف الفكري والسلوكي وسط الشباب وربطهم بأنشطة ثقافية وفنية ورياضية، وإستمرار مثل هذه المنتديات التفاكرية بمشاركة مهمة من الشباب للتداول حول التحديات التي تواجههم في حاضرهم ومستقبلهم وكيفية مجابهتها وتجاوزها بسلام وإيجابية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.