تسجيل 192 إصابة جديدة بفيروس كورونا و19 حالة وفاة    سودانايل تنشر نص الخطبة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي لعيد الفطر المبارك بمنزله بالملازمين    بمناسبة عيد الفطر حمدوك يدعو للالتزام بالارشادات لعبور جائحة كورونا    كل ما هو مُتاح: مناعة القطيع .. مناعة المُراح .. بقلم: د. بشير إدريس محمد زين    سر المطالبة بتسريع التحقيقات ومحاكمات رموز النظام البائد والمتهمين/الجناة .. بقلم: دكتور يس محمد يس    بشرى سارة اكتشاف علاج لكورونا!! .. بقلم: فيصل الدابي    جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية تنعى زوجة الزميل خليفة أحمد - أبو محيا    ومضات: إلى شهداء فض الإعتصام في 29 رمضان 2019م .. بقلم: عمر الحويج    سكر حلفا الجديدة .. بقلم: عباس أبوريدة    رواية (هذه الضفافُ تعرفُني) - لفضيلي جمّاع .. بقلم: عبدالسلام محمد عبد النعيم    الشئون الدينية: تعليق صلاة العيد بكل المساجد والساحات    قراءة متأنيَة في أحوال (شرف النّساء) الحاجة دار السّلام .. بقلم: عوض شيخ إدريس حسن/ولاية أريزونا/أمريكا    تسجيل (235) إصابة جديدة بكورونا و(16) حالة وفاة    أجور الحياة المنسية .. بقلم: مأمون التلب    أسامة عوض جعفر: غاب من بعد طلوع وخبا بعد التماع .. بقلم: صديقك المكلوم: خالد محمد فرح    ترامب يحرِّك الرُخ، فهل يَنْتَصِر مرّة أخْرى؟ .. بقلم: د. عصام محجوب الماحي    تخريمات دينية! .. بقلم: حسين عبدالجليل    أردوغان يتطفل على ليبيا .. بقلم: علاء الدين صالح، كاتب وصحفي ليبي    الإصلاح الاقتصاديو محن روشته صندوق الدولي .. بقلم: محمد بدوي    نداء عاجل ومناشدة بخصوص الأوضاع الصحية المتدهورة في الفاشر - ولاية شمال دارفور    ارتفاع عدد الوفيات وسط الاطباء بكورونا الى خمسة .. وزارة الصحة تعلن توسيع مركز الاتصال القومي للطوارئ الصحية    تصحيح العلاقة بين الدين والمجتمع والدولة: نقد إسلامي لمذهب الخلط بين اقامه الدين وحراسته .. بقلم: د. صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفة القيم الاسلاميه فى جامعه الخرطوم    موسى محمد الدود جبارة : مداخل ونقرشات علي حواف بيان اللجنة الاقتصادية للحزب الشيوعي السوداني    رسالة لوزير الصحة الاتحادي .. بقلم: إسماعيل الشريف/تكساس    رمضان لصناعة السكر الأهلي فى قرى السودان .. بقلم: د. أحمد هاشم    حملة لتوزيع غاز الطبخ في الميادين العامّة بولاية الخرطوم    خالد التيجاني النور يكتب :السلام المختطف    إحالة ملف متهم بقتل وكيل نيابة إلى الجنائية ببحري    اعتراف قضائي للمتهم الأول بقتل شاب    الغرامة لشاب ادين بتعاطي المخدرات    ترامب يهدد بتعليق عمل الكونغرس لإقرار التعيينات التي يريدها    كورونا في ألمانيا.. 2866 إصابة جديدة والعدد الكلي يتجاوز 130 ألف إصابة    حمد بن جاسم يكشف "الدروس المستفادة" من الوباء الذي يجتاح العالم    مدثر خيري:الاتحاد العام ليس الجهة التي تحدد بطلان جمعية المريخ    الكاردينال ينصح (الكوارتي) بخدمة اهله واسرته    الاتحاد السوداني يطبق الحظر الكلي    لجان مقاومة القطاع الاقتصادي تتمسك باقالة وزير المالية    تحديد (7) ساعات لتحرك المواطنين أثناء أيام حظر التجوال بالخرطوم    عبد الباري عطوان :ترامب يعيش أسوَأ أيّامه.. وجشعه الاقتصاديّ حوّله إلى مُهرِّجٍ    البدوي: زيادة الأجور للعاملين بنسبة (569%)    مشاركة المطرب...!    الناطق باسم الحكومة الفلسطينية: تسجيل 10 إصابات جديدة بكورونا    مجمع الفقة: لا تمنع صلاة الجماعة والجمعة إلا بوقف التجمعات    توتنهام يتدرب رغم الحظر    نصر الدين مفرح :نحن نتابع كل التّطوُّرات ولن نتوانى في منع إقامة صلوات الجماعة    أمير تاج السر:أيام العزلة    ردود أفعال قرار كاس تتواصل.. إشادات حمراء وحسرة زرقاء    «كاس» توجه ضربة ثانية للهلال وترفض شكواه حول النقاط المخصومة بأمر الفيفا    البرهان يتلقى برقية شكر من ملك البحرين    البرهان يعزي أسرة الراحل فضل الله محمد    5 ملايين درهم جائزة "الأول" في مسابقة "شاعر المليون"    ميناء بورتسودان يستقبل كميات من الجازولين    وزير الري يتعهد بتأهيل مشاريع الأيلولة بالشمالية    لجنة التحقيق في أحداث "الجنينة" تتلقى شكاوى المواطنين    برلمان العراق يصوت على إنهاء تواجد القوات الأجنبية    إيران تهدد بالرد على مقتل سليماني    الإعدام شنقاً ل (27) شخصاً في قضية المعلم أحمد الخير    حريق محدود بمبني قيادة القوات البرية للجيش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"تجربة شخصية معاصرة فى عهد الكيزان" .. بقلم/موسى بشرى محمود على
نشر في سودانيل يوم 20 - 01 - 2020

«سلسة مفاهيم وخطوات عملية مرجوة نحو مدنية الدولة السودانية [41]»
موجز عن الهوية السودانية
لاشك أن هناك جدل ولغط كبيرين يدوران فى فلك الهوية الجامعة لكل أهل السودان هل هى:«أفريقية محضة، أفريقية عربيه عربية أفريقية, عربية تحت مظلة الدول العربية أم سودانية صرفه بعيدة عن المعسكرات المشار اليها»؟! حيث هناك دراسات جدلية ومنشورات ثقافية وأدبية ومراجع علمية تناولت القضية من متجهات وأبعاد مختلفة كل حسب فلسفته وقناعته والأرضية والخلفية التى ينطلق منها فى الرد على الانتقادات التى توجه إليه.
برغم الجدل الدائر حول اختلافنا فى تعريف أصل الهوية السودانية لكن هناك ايمان وتسليم كامل بان السودان دولة« متعددة الأعراف،الأديان،الاثنيات،الأعراق والسحنات الاجتماعية، الثقافات..الخ» بنص الدستور والشرائع المحلية والإقليمية والدولية إلا أن هذا التعدد فى عهد الكيزان لم يكن معترف به ومستهجن بل محرم بنصوص المنهج الكيزانى!
أحادية الدين واللغة
فى أول رد فعل للبشير فى إحدى لقاءاته الجماهيرية فى ولاية القضارف بعد انفصال الجنوب أجزم البشير أن«اللغة العربية والدين الإسلامى هما الهوية الجامعة لكل السودانيين»!
تنصل فى خطابه أنذاك عن قناعته فى التنوع الدينى والتعدد اللغوى الذى أقسم عليه فى دستور صنعه بنفسه وأراد أن يقود دولة كاملة لأكثر من 550 اثنية إلى مكون اجتماعى متعدد الاعراق والثقافات وفق أيديولوجية أحادية الجانب التى من شأنه احتقار الأخر وعدم الاعتراف به ومسح ثقافته من الوجود وجعله تابع بدلاً من أن يكون لديه كينونته ومكانته بين بقية المكونات الاجتماعية والثقافية الأخرى.
النماذج التى عاصرناها كثيرة وأذكر على سبيل المثال لا الحصر الأتى:
صراع جامعة زالنجى مع رابطة طلاب وادى هور
هذه الرواية ليست من نسج خيالى أو حكاية أرويها من بنات أفكارى ولكنها حقائق عايشتها ولامست لحظاتها بنفسى
كنت فى زالنجى منذ20/03 من العام2006 إلى 04/12/2018 بصفة دائمة وزرتها فى سبتمبر من العام الماضى2019 وأعرفها جيدا" درست فى جامعتها دبلوما" لعلوم الحاسوب والماجستير وعملت داخل مدينة زالنجى وما حولها فكانت هناك العديد من الممارسات السيئة السمعة كانت تمارس ضد الثقافات الأخرى وبشكل ممنهج عبر«عمادة شؤون الطلاب» ضد كل الروابط الاجتماعية والأسر والتجمعات الطلابية الأخرى وأذكر من تلك النماذج الحية والتى مازالت عالقة فى ذهنى وهى«حرمان طلاب رابطه وادى هور بجامعة زالنجى من الدخول لأسوار الجامعة لحضور احتفالات الرابطة بسبب ارتداهم للجلابية التراثية المعروفة ب«الكونفلى» وهى من أمهات التراث لرابطة طلاب وادى هور.
بما أن عمادة شؤون الطلاب كلها مؤسسة كيزانية تأتمر بأمر الكيزان وجهاز الأمن بزالنجى أصدرت توجيهات للحرس الجامعى بمنع دخول كل من يرتدى«الكونفلى» من دخول الجامعة لحضور الاحتفال والسبب هو أن «اللبس أو الجلابية هذه غير سودانية وليست بثقافة سودانية موحدة»!!!
اتضح لنا أن الأمر دبر ليلا" وليس هناك من ينصفنا حتى لو اشتكينا لأن الحكم والخصم هم الكيزان مع العلم ليس هناك لبس موحد باسم«الجلابية السودانية»! وما حصل القصد منه هو احتقار لثقافة وادى هور وإذلال انسانه وكل من ينتمى أو يتعاطف مع وادى هور
لم نقتنع بالتبريرات الاستفزازية تلك ودخلنا فى معتركات ومعارك كلامية وفى الأخر دخلناها عنوة بقوة عين«حسب المثل»! وكنا متحسبين لسيناريوهات كثيرة تكون فى انتظارنا لحسم أى فوضى يمكن أن تصدر من فلول الكيزان لأننا نعرفهم جيداً ويعرفوننا كذلك
أكملنا احتفالنا بحمدالله برغم كيد الكيزان ومحاولتهم النيل منا
هذه التجربة لم نخوضها لمرة واحده أو فى احتفال واحد بل كانت لأكثر من احتفال ومناسبة أقيمت فى هذا الشأن.
تقام سنوياً احتفالات للرابطة فى الجامعة كعمل روتنينى لاستقبال الطلاب الجدد ووداع الخريجين وكانت تقام داخل مبانى الجامعه إلى أن صدرت لوائح ادارية بمنع احتفالات الروابط الاجتماعية داخل حرم الجامعة على أن تقام فى نادى زالنجى أو مسرح الشباب- بوزارة الشباب والرياضة الولائى
تجربة أخرى شخصية مع الحرس الجامعى بجامعة زالنجى
عندما كنت أدرس فى مستوى الماجستير بالجامعة ومع أن الكورسات يتم تدريسها بالمساء فذات يوم ذهبت إلى الجامعة للدخول الى المكتبة المركزية لاستزاد قليلا "وكنت مرتديا" تلكم الجلابية فأستوقفنى الحارس فقال لى:«الجلابية دى ممنوعه»! فسألته من الذى منعه وما السبب؟ فقال لى الادارة؟ أى الادارات وأى من الناس فى الإدارة وما السبب وما المانع وجلابيتى ليست الوحيدة فى هذه الجامعة؟! فقال لى ادارة شؤون الطلاب والمدير فقلت له إذا كان فعلا"هم من قالوا وأصدروا لك توجيهات هكذا فأذهب وقل لهم أجراءكم هذا خطأ وتركته يتحدث ودخلت مباشره وتوجهت نحو المكتبة وبعدها لم أجد من يسألنى لماذا دخلت؟!؟
هناك حوادث تتعلق بحرمان طلاب«الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال» من لبس«الكنغولى» وممارسات أخرى فى جامعات ومعاهد تعليمية عديده وفى مواقع غير أكاديمية أيضاً كانت موجودة بكثرة فى عهد الدولة العميقة قد لا يتسع المقام هنا لذكر جميعها ولكن هذه احدى النماذج التى كنت حاضرا" لمشاهدها وتفاعلت معها أيضاً.
ما يستفاد من هذه التجربة المعاصرة
لا يمكن لإنسان أن يقضى على ثقافة الأخر وموروثه بواسطة القوة الجبرية مهما كلف الأمر ولكن التقبل واحترام التعدد وعدم التعدى على حق الغير هى الطريقة المثلى للتعايش بين جميع مكونات المجتمع فى سلام وأمان وبيئة متناغمة
» Harmonized environment»
من أجل بناء دولة تسع الجميع بمفهوم التعدد والتنوع نحو وطن عاتى وطن حدادى مدادى ماببنيهو فرادى
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.