إذ حضر علي محمُود حَسنين المَوت، فقال يا بَنِيَّ ماذا تَفعلون من بَعدي ؟ قُلنا نَفعلُ كما فَعَلتَ، و فَعل آباؤك الشريف حسين الهندي و الزعيم إسماعيل الأزهري، و نحن بمواقفكم السياسية الثابتة مُتمسكون، و لِمقاومة الظُلم و الشمولية و حُكم العَسكر مواصلون. فخَلَفَ من بَعدِهِم قوماً بَاهِتين، و محدُودي الخيال و القُدرات، إنبطحوا للمُكون العسكري في أول مُنعَطف، و أضاعوا أهداف الثورة الديسمبرية المجيدة، و هبطوا ناعِماً مع بقية الهابطين. لقد تَرَك الله فينا، سُنة و سِيرة الراحِل علي محمُود حَسنين العَطِرة، سَنَداً لنا و حُجةً علينا، و ما إن إستعصَمنا و تَمسكنا بها، فلن نَضِل أبداً سياسياً. يُصادِف أول أيام عيد الفِطر القادِم، يوم الأحد المُوافِق 24 مايو، الزكري الأولي لرحيل فقيد الأمة السودانية. ألهبَني خِطاب شَيخ المُناضلين، الفقيد الراحِل عليه شآبيب الرحمة، الذي ألقاهُ في ساحة الإعتصام يوم 14 مايو 2019 م، قبل عشرة أيام فقط مِن وفاته، حِين قَال نحن أمةً عظيمة، و ألهمَ و أشعلَ عقول و قُلوب ملايين الجماهير السودانية، و رَفَع سَقف تَطلعات الشباب الواعِد الي عَنان السماء، و حَدد لنا بوضوح مَعالِم و مَلامِح الإنتِقال الثوري القادِم، و تكتِيكاته المُختلفة، و خطوطه السياسية العريضة. هل التجمع الإتحادي، يسير الآن علي خُطي الفقيد الراحِل علي محمود حسنين ؟ أم تراهُ فاقِد للرؤية الواضحة و البَوصلة السِياسية، و تحَولَ الي مُجرد تنظيم يَقوم بأعمال الجودية بين الأحزاب السياسية المُتخاصمة و المختلفة، داخِل قوي إعلان الحُرية و التغيير ! غالبية الأحزاب السياسية التي في الساحة السودانية، و إن إختلفت مَعها، لديها خطوط سياسية واضحة و مُحددة و مُنضبطة، و يمكِن قراءتها بكل سهولة من بَعيد، بإستثناء تنظيم التجمُع الإتحادي، و الذي يفتقِر الي الرؤية السياسية الصارمة و الخط السياسي الواضح المُتسق و الإنضباط التتظيمي العالي. حِزب الأمة اليمِينِي الرّجعي، يُراهِن الآن علي الإنتخابات المُبَكِرَة/ الثورة المُضادَة، أو إستمالة الجيش و عَساكر المجلس السيادي، أو مُراودة الجنجويد عن نَفسهِ، أو مُغازلة عَنقالة السياسة في الجبهة الثورية. سَنابِل المُؤتَمر السوداني، هُم الحَلِيف الإستراتِيجي لِحزب الأمة الكَارِثِي، و حِصان طُروادته داخل قِوي إعلان الحرية و التغيير، و ليس للسَنابِل مَوقِف و خَط سِيَاسِي مُنفَصِل عَن خَط حِزب الأمة، و يمتازوا بالهُلامية الفِكرية. المجموعات البعثية المُختلفة، لديها مُراهنة عالية عَلَي عبد الفتاح البُرهان شخصياً، و يعتبروه فَرداً منهم، و في ذلك مُخاطرة سياسية كبيرة جِداً لو يَعلَمون ! تجمُع المُنظمات المَدنِية و مَرافِيد الحِزب الشُيوعي، فِي شُلة المزرعة، لديهم إرتباط واضِح و قَوِي بحَمدوك و حُكومته الإنتِقالية، و يَقوموا الآن بتنفيذ مشروع إقليمي و أجندة خارِجية دُولية. أما الحزب الشُيوعي العجوز، فيعتمِد و يُراهِن في خَطِه السياسي الثابِت، علي قراءته العِلمية الواقِعية، التي تقول بحتمية الموجة الثورية القادمة، و من ثم ضرورة التحضير المُناسب و الإعداد الجّيِد لها. الجبهة الثورية في جُوبا، كَتَحالُف قِوي رَجعِية جَهوية مَناطِقية مُنغَلِقة، تحولت الي جَبهة ثورة مُضادة مُتقدِمة، بعد فَشل و إنهيار المُفاوضات المُتكرر، و تَعمل بِكُلِ ما أُوتِيَت مِن قُوة لإعاقة إستكمال أهداف الثورة، و مَنع بِناء مُؤسسات الحُكم المدني الإنتقالي. لو قَامَت لِجان المُقاومة، بالإستِيلاء الكامِل علي السُلطة السياسِية في الخُرطوم بمساعدة الحِزب الشُيوعي، كما هو مُتوقع، لقاتلتهُم حَركات الجبهة الثَورية، و حاولت إعادة فلول العَسكَر و الكيزان مَرة أخري الي سُدة الحُكم، مِن أجل التفاوُض و المُحاصصات السياسِية. علي السَيِد عبد الفتاح البُرهان، أن يقوم بإستِيعاب شَباب لِجان المُقاومة في الجيش الحُكومي بِكَثافة، و إن أكلوه حياً، لإن تِلك هي الطريقة الوحيدة للدفاع عن العَاصمة الخُرطوم و بقية المُدن من المليشيات القبلية، و لأن إنهيار الجيش الحكومي المُتوقع، فجأةً، يَعني تفكُك الدولة السُودانية و الفوضي العَارِمة الأمنية. في أوقَات الإنسِداد السياسِي، تَكثُر الحَوادِث الأمنية. سَيطرة الرفيق القائد عبد العزيز الحلو و حَركَته، علي مَدينة الدّلنج سِلمياً، أصبحت مَسألة وَقت و تَحصِيل حَاصِل، و ستَهرُب القوات الحكومية مِنها و مِن بَقية أنحاء ولاية جنوب كُردفان، كمَا هَرَبَ الجيش العِراقي مِن مُحافظة المُوصِل. الحركة الشعبية- جناح مالِك عقار، عليها مُغادرة الجبهة الثورية فوراً، و من ثم الإلتحام مع جماهيرها الشعبية في الخُرطوم و بقية الولايات. يُمكن للرفيق المُناضِل عبد الواحِد النُور أن يجلِس للتفاوُض مع الحُكومة الإنتقالية، بِرعاية بعثة الأممالمتحدة السياسية "بسما" القادمة. ما هو مَوقِع التجمُع الإتحادِي مِن الإعراب السياسي ؟ هل يُمكِن أن يَقُوم التجمُع الإتحادِي علي مُستوي أمانتِه السياسية، إن وُجِدَت، بلَعِب دَور سياسي حَقِيقٍي فاعِل و مُستَقِل و مُتمَاسِك، أكثر من قيامِه المُتكرِر بمجرد الوساطة العَابِرة و الجُودِية المُوسِمية، بين الأحزاب السياسية المُختلفة و المُتشاكِسة داخل الحُرية و التغيير ! علي التجمُع الإتحادي إعادة التموضُع السياسِي، و أن ينعطِف يساراً قليلاً، ناحية الحِزب الشيوعي، مع الإحتفاظ بإستقلالية الموقف السياسي، من أجل إستكمال أهداف الثورة الديسمبرية، لأن الفشل في هذه المُهِمة يعني قِيام ثورة ثانية تكون عنيفة بالضرورة. كما أن علي الحزب الشُيوعي، أن يتوجه إسترتيجياً بِثقَلِه ناحِية التجمُع الإتحادي، و أن يُبادر هو لإذابة الجليد الساكِن و الحساسيات المُترسِبة إن وُجِدت، و ذلك من أجل تقوية موقِف الطليعة الثورية المُتقدمة، و تَجنُب وقوع الشباب الإتحاديين الليبراليين الإجتماعيين، فريسة مرة أخري للخطوط الطائفية المرغنية، و إغراءات العَسكر السُلطوية، خصوصاً مع نِهاية الفَترة الإنتقالية و إقتراب الحَملَة الإنتخابية القادمة. المُوقِف السياسِي الصحِيح، هو دَعم مؤسسات الحُكم الإنتقالية المَدنية، بِكل الطُرُق المُمكنة، و تقويتها، من أجل بِناء و إعادة هيكلة مؤسسات الدولة السُودانية، لِتطلع بِمهامِها الوطنية المَطلوبة. لا يَهم كثيراً، مَن يَحكُم في نِهاية الفَترةَ الإنتقالية، طَالما كان جَسد الدولة السودانية مُعافي، و مُؤسساتها قَوية رَاسِخة، و سَاحَات قَضائها عَادِلة، و آدائها التنفيذي شَفاف فَعال، و هُناك مُحاسبة و سيادة حُكم القانون، و وزارة المالية قوية و تسود علي المَال العَام. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.