باريس سان جيرمان يعلن رسميا تجديد عقد مبابي    شرطة مرور وسط دارفور تختتم فعاليات أسبوع المرور العربي    مبابي يطلق رسالته الأولى بعد التجديد لباريس    هزة عنيفة    تمديد فترة تخفيض الإجراءات والمعاملات المرورية    توجيهات من والي الخرطوم لإنقاذ مواطني أحياء من العطش    استعدادا للتصفيات الافريقية المنتخب الوطني في معسكر مقفول بمدينة جياد    مقاومة الخرطوم تدعو لرفع "حالة التأهب القصوى"    تصدير شحنتي ماشية إلى السعودية    تمديد تخفيض المعاملات المرورية لأسبوع    بالصورة.. مواطن سوداني يظهر "معدنه الأصيل" بعد أن نصبوا عليه في ملايين الجنيهات    إنطلاق إمتحانات شهادة الأساس بولاية الجزيرة غداً    السودان وبعثة الأمم المتحدة.. هل سيتم التجديد بشروط أم إنهاء التكليف؟    منها تجهيز حقيبة السكري.. نصائح طبية لمرضى السكري    شاهد بالفيديو.. قال( أخير ادردق في الواطة ولا اقعد في الطشت) المؤثر "مديدة الحلبة" يوضح حقيقة "دردقتو" لفتاة في بث مباشر على الهواء    مدير عام البنك الزراعي السوداني: هذه أوّل خطوة اتّخذتها بعد تسلّم مهامي    "الشيوعي" يعلن عن مؤتمرٍ صحفي بشأن"لقاء عبد الواحد الحلو"    مدير ميناء سواكن يكشف أسباب إغلاق ثم فتح الميناء    مدير ميناء سواكن يكشف ل(السوداني) أسباب إغلاق ثم فتح الميناء اليوم    السيسي يكشف سبب توقف الدولة المصرية عن توظيف الشباب    صباح محمد الحسن تكتب: الإستهبال وعصاة الإعتقال !!    عبده فزع يكتب: خزائن أندية الممتاز خاوية.. والوعود سراب التقشف بلا فائدة.. وأموال الرعاية قليلة.. والموارد "زيرو" المريخ يستقبل الغرايري بالأزمات الفنية والبدنية.. والبرازيلي السبب    إنصاف فتحي تطلق كليب "سوري لي انت"    مفوضية الإستثمار بالشمالية : تجهيز عدد من المخططات الإستثمارية بالولاية    الخلاف بين السودان وإثيوبيا.. قابل للإدارة أم أنه قنبلة موقوتة؟    الزراعة: تعاقد مع مصنع محلي لإنتاج الأسمدة لتوفير 25 ألف طن    وزير الداخلية يتفقد أسرة شهيدين من ضباط الشرطة    فايزة عمسيب: الحكومة كانت تمنع الممثلين من المشاركات الخارجية (وتدس منهم الدعوات)!!    تحقيق لمصادر يحذر من (أمراض) بسبب ملابس (القوقو)    الهلال يكتسح الأمل بسباعية    صخرة فضائية ستضرب الأرض اليوم وتقسمها نصفين.. ما القصة؟    قطوعات الكهرباء .. خسائر مالية فاحة تطال المحال التجارية!!    "الحج والعمرة السعودية".. توضح طريقة تغيير الحالة الصحية للشخص ومرافقيه ب"اعتمرنا"    امرأة من أصول عربية وزيرة للثقافة في فرنسا.. فمن هي؟    حيدر المعتصم يكتب: عُصَار المفازة...أحمودي    نهشت طفلة حتى الموت.. الكلاب السائبة تدق ناقوس الخطر    قصة حب سرية وتجربة قاسية" .. اعترافات "صادمة" للراحل سمير صبري عن سبب عدم زواجه !    رحيل الفنانة الإنجليزية جيرزيلدا زوجة العلامة عبدالله الطيب.. "حبوبة" السودانيين    وزارة الصحة تحذِّر من وباء السحائي حال عدم توفر التطعيم    استخراج هاتف من بطن مريض للمرة الثالثة خلال أشهر    متى وكيف نصاب بسرطان الأمعاء؟    "أتحدى هذه الكاذبة".. إيلون ماسك ينفي تحرشه بمضيفة طيران    حنين يحلق بمريخ القضارف للدور التالي من بطولة كأس السودان القومية    مدير استاد الجنينة يعلن إيقاف جميع التمارين والعمل الغير منظم بالاستاد    في حب مظفر    توقيع بروتوكول صحي بين السودان والصين    شرطة الخرطوم تُواصل حملاتها على أوكار مُعتادي الإجرام وتضبط (101) متهم    (أخرج زوجته وابنه ليلقي حتفه مع ابنيه) في حادثة مأساوية طبيب سوداني يضحي بحياته لإنقاذ أسرته    شاهد بالفيديو.. (مشهد مؤثر).. لحظة انتشال طفل حديث الولادة من بئر بمدينة أمدرمان    وفاة الشاعر العراقي البارز مظفر النواب بالشارقة    توقيف متهم وبحوزته سلاح ناري و (1247) أعيرة مختلفة بالقضارف وضبط 2 طن من السلع الاستهلاكية منتهية الصلاحية بجنوب كردفان    الأردن: مرسومٌ ملكيٌّ بتقييد اتصالات الأمير حمزة بن الحسين وإقامته وتحرُّكاته    هل ستدخل شيرين أبو عاقلة الجنة؟.. أحمد كريمة يجيب على سؤال مثير للجدل: «ليست للمسلمين فقط»    بابكر فيصل يكتب: الإصلاحات السعودية بين الإخوان والوهابية (2)    ماذا يقول ملك الموت للميت وأهله عند قبض الروح وبعد الغسل؟    هل الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون ؟    الأمم المتّحدة تحذّر من خطر تجاوز الاحترار عتبة 1.5 درجة    بابكر فيصل يكتب: في سيرة التحولات الفكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليونيسف تجلب 10 ملايين جرعة من لقاحات شلل الأطفال إلى السودان
نشر في سودانيل يوم 02 - 10 - 2020

الخرطوم 1 تشرين الأول/أكتوبر 2020 - وصلت حوالي 10 ملايين جرعة من لقاحات شلل الأطفال إلى الخرطوم اليوم. وسوف تُستخدم هذه اللقاحات ضمن المرحلة الأولى من الحملة الوطنية لمكافحة شلل الأطفال، والتي خُطط لتنفيذها في شهر تشرين الأول/ أكتوبر، وذلك لتلقيح 8.6 مليون طفل من أطفال البلاد ممن هم دون سن الخمس سنوات.
كان قد تمّ في 8 آب/أغسطس تأكيد وجود فيروس شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاحات من النمط 2 (cVDPV2) في السودان. وهي سلالة من فيروسات شلل الأطفال الناتجة عن ضعف المناعة ونقص التلقيح لدى المجتمعات المحلية، وليس لمشكلة باللقاح في حدّ ذاته.
تقوم حملة التلقيح الأولى من نوعها هذه على الصعيد الوطني، والتي تقودها وزارة الصحة الاتحادية بدعم من منظمة الصحة العالمية واليونيسف، استجابة للفيروس المُكتشف. الهدف من هذه الحملة هو تعزيز المناعة وحماية الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالفيروس. الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية واليونيسف تنصحان العاملين في مجال الصحة وأولياء الأمور التقيد بتدابير الصحة والسلامة الصارمة لمواجهة "كوفيد-19" خلال الحملة.
قال السيد عبد الله فاضل، ممثل اليونيسف في السودان: "تقوم اليونيسف وشركاؤها بتقديم الدعم للسلطات المحلية للسيطرة على انتشار شلل الأطفال، وكجزء من هذه الجهود، قمنا بشراء 10 ملايين جرعة من لقاح شلل الأطفال لدعم حملة التلقيح". وأضاف: "سوف تترافق حملة التلقيح بحملة من التعبئة الاجتماعية لتشجيع المجتمعات المحلية على تلقيح أطفالهم."
كانت اليونيسف في العام الماضي قد زودت السودان ب 7.1 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال الفموي لأنشطة التطعيم الروتينية، و13.5 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال الفموي لحملة هدفت إلى الوصول إلى 7.6 مليون طفل من خلال أنشطة التطعيم المتعددة. أما هذه السنة، فقد فوّت آلاف الأطفال فرصة الحصول على اللقاحات نتيجة لتأثير جائحة "كوفيد-19" على كلّ من النظام الصحي والمجتمعات المحليّة، مما يفاقم فجوة التلقيح القائمة حاليًّا.
وقال عبد الله فاضل: "إن أفضل طريقة لحماية الأطفال من خطر الإصابة بشلل الأطفال هي زيادة تغطية التلقيح ضد هذا المرض، وحثّ الأهل على إحضار أطفالهم للحصول على التلقيح لإنقاذهم من شلل الأطفال هذا والذي يسبب الإعاقة". وأشار فاضل إلى أن "بذل الوالدين للقليل من الجهد الآن، يمنح أطفالهم أفضل خدمة رعاية صحية يحتاجونها في السنوات الأولى من حياتهم، وهو كما يقول المثل: درهم وقاية خير من قنطار علاج."
وقال الدكتور نعمة سعيد عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية: "إن تلقيح كل طفل هي الطريقة الوحيدة لوقف انتشار هذا الوباء". وأضاف: "لقد أدى الوباء إلى انخفاض معدلات التلقيح الروتيني، مما يعرض الأطفال للمزيد من الخطر. إننا ملتزمون بالعمل مع الآباء وأولياء الأمور لتقديم اللقاحات ورفع مستويات المناعة بشكل عاجل."
"لقد تفشي هذا الوباء في عدد من البلدان، إذ أنه قد نشط في 4 من 7 دول مجاورة للسودان. وقد بدأنا التنسيق مع دول انتشار المرض الواقعة على الحدود مع السودان، بالإضافة إلى الجهود المبذولة داخل البلاد، وذلك للحصول على استجابة كاملة وشاملة."
ملاحظة للمحررين:
توجد سلالات متعددة من شلل الأطفال، وهناك فرق كبير بين فيروس شلل الأطفال البري الذي نجده اليوم في أفغانستان وباكستان فقط، والسلالة المكتشفة في السودان.
إن استجابة الوباء التي قامت وزارة الصحة الاتحادية بتنسيقها بالتعاون مع الشركاء، تتضمن حملات خاصة أطلقت على وسائل الإعلام، بالإضافة إلى التعبئة المجتمعية.
يدعم حملة شلل الأطفال كل من المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال (GPEI)، وهي منظمة مكرسة لاستئصال شلل الأطفال. وتتولى كل من الحكومات الوطنية، ومنظمة الصحة العالمية (WHO) ، ومنظمة الروتاري الدولية، والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) واليونيسف، قيادة المبادرة العالمية، ويدعمها شركاء رئيسيون بما في ذلك مؤسسة بيل وميليندا غيتس والتحالف الدولي للقاحات و التحالف العالمي للقاحات والتحصين.
للمزيد من المعلومات يُرجى التواصل مع:
سلمى إسماعيل، اليونيسف - السودان، عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. +249 965 101 246
عن اليونيسف- السودان
تعمل اليونيسف في بعض أكثر أماكن العالم صعوبة للوصول إلى الأطفال الأكثر حرماناً في العالم. فنحن نعمل من أجل
كل طفل، في كل مكان، في أكثر من 190 بلداً وإقليماً لبناء عالم أفضل للجميع.
للمزيد من المعلومات حول اليونيسف وما تقوم به من أجل الأطفال، يمكنك زيارة موقعنا www.unicef.org/sudan
تابعوا اليونيسف على Twitter، Facebook و Instagram
لينا مصطفى، منظمة الصحة العالمية، السودان، عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.، +249903079781
عن منظمة الصحة العالمية السودان
تعمل منظمة الصحة العالمية في السودان بالتعاون الوثيق مع وزارة الصحة الاتحادية والشركاء لدعم البلاد في تحقيق أهداف التنمية الصحية الوطنية ولضمان تنسيق كافّة الجهود الصحية.
لمزيد من المعلومات عن منظمة الصحة العالمية، زوروا موقعنا www.who.int/countries/sdn/en/
تابعوا منظمة الصحة العالمية على Facebook وTwitter


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.