آخر ما كتبته في هذه الصحيفة الرصينة كان رداً على الأخ الدكتور محمد وقيع الله عتاباً له ومحاولة لردعه بالحسنى عن سيره بالقول غير اللائق في حق الشيخ الدكتور حسن الترابي بإعتباره أحد رموزنا الوطنية الفكرية والدينية والسياسية التي نختلف معها كثيراً ولا يمنعنا ذلك من أن نحفظ له حقه في التأدب عند الحديث إليه أو عنه ، حينها إنهالت علي سيول الردود البريدية والهاتفية والمباشرة مستغربة (دفاعي) عن الشيخ الترابي ومقدمة حكمها المسبق بإنتمائي للمؤتمر الشعبي وشيخه ، وفشلت كل محاولاتي و(قسمي ) المغلظ لنفي ذلك برغم إعتقادي الجازم بأن هذا الأنتماء إن صح حدوثه لا ينقص مني إن لم يزدني شيئا ، ومن عجبٍ ماأنصفني فيما كتبت وساندني فيما ذهبت إليه ( أنا الإسلامي ) إلا الأستاذ الكريم ( العلماني ) المهاجر فتحي الضوء!! واليوم أعود بذات القلم والفكر أخاطب الأخ الأستاذ أسحق أحمد فضل الله صاحب القلم الرشيق الذي يتقافز بين الأحداث والأحاديث السياسية فيشدك إليه حتى آخر حرف في ما يكتب ، وتجدك تبتسم في نهاية مقاله ولو كنت غاضباً مما قال !!؟ فقد أغضبني حقاً الأسلوب الذي كتب به الأخ أسحاق مقالة في يوم الخميس 08/04/2010م بصحيفة الرائد بعنوان ( كم ... شدرة ) ، يقصد شجرة ، يتحدث فيه عن الأستاذ ياسر سعيد عرمان ، بفكرة وبأسلوب فيهما الكثير ، مما لا يليق بإسحق ولا بعرمان كإنسان ، من سوء وبذاءة وإنحطاط . وأكتب اليوم مختاراً وعارفاً بأني سأقع في ذات الفخ والشرك ، ليس دفاعاً عن الأستاذ ياسر عرمان كما لم يكن حديثي السابق دفاعاً عن الشيخ الدكتور حسن الترابي ، بل دفاعاً عن أخلاق وأدب وأنماط سلوك فكري متحضر يجب على كل من يحمل قلماً أن يتحلى به ، ويجب أن يلتزم بها كل من حمل أمانة العقل والتخاطب مع العقول والنفوس البشرية ، فالطعن واللمز والغمز والسباب والتحقير والإساءة الشخصية والبذاءة في مخاطبة الغير سلوك لا تقبله نفسه سوية ولا تقدم عليه إلا نفس بها سوء ، وقد قال بذلك رب العباد الذي تخر له رقبة الأخ الأستاذ إسحق ساجدة صباح مساء ، ، وقال بذلك الله العلي القدير الذي جاهد الأخ إسحق في جنوب السودان في سبيله سنين عددا ، وقال به القوي المتين القادر على الإنتقام لمن ظُلم ولو كان كافراً أو من دابة الأرضن وقال بذلك رسول الله الكريم الذي يجيش قلب إسحق بحبه ويداوم الصلاة والسلام عليه صباح مساء ، فلماذا إذاً ينزلق الأخ إسحق بقلمه لفجور الخصام ويهبط بمستويات أذواق قرائه الكرام لهذا الحضيض ويشيع بعض الفاحشة بينهم ؟! متمنياً أن ينال ( كل شجر ) السودان من كبرياء وحياء وإنسانية الأستاذ ياسر عرمان كما تمنى الشيخ أبو سن (بحسب إسحق ) في حق الضابط الأنجليزي . ومن باب التطفيف المذموم الذي يمارسه إسلاميو اليوم بالسودان أنه إن جاء مثل هذا الحديث من غير إسحق أحمد فضل الله في حق غير الأستاذ ياسر عرمان لإنتهالت على كاتبه أقلام الإسلاميين تقريعاً وتقبيحاً ولنالت منه الأوصاف ما نالت ، ولما قبله أحد ، وهذا لعمري من أوضح أدلة مجافاة (إسلاميي) السودان اليوم لقيم الدين الحنيف الحقيقية التي تدعونا للجهر بالحق والعدل ولو كان على أنفسنا ، كما تشير لانفصام فكر الكثيرين عن أعمالهم وسلوكهم ، وكذلك ظنهم أن الدين عند الله إنما هو القول بغير فعل والفهم بغير إلتزام ، وسيرهم في طريق تجريد من يخالفهم الرأي من كل حقوقه حتى الإنسانية البسيطة من صون الكرامة وإحترام المشاعر العامة ، وبل وإباحتهم لأنفسهم كل ما كانوا وظلوا وما زالوا يحرمونه على غيرهم من أطياف الفكر والسياسة . دفاعاً عما أساء به الأخ إسحق للأستاذ ياسر عرمان ، سيقول المتحمسون من الإسلاميين عموماً ومن معجبي قلم إسحق على وحه الخصوص عن الأستاذ ياسر عرمان ما سوف لن أختلف معهم حوله كثيراً ، فقد كنت شخصياً ممن حملوا السلاح يوماً واياماً ضد الأستاذ ياسر عرمان وحزبه وجيشه ولا زلت أعتبره العدو الأشرس لكثيراً مما أؤمن به وأدعو إليه ، ولن أجد نفسي أترددً في حمل السلاح ضده مرة أخرى إن دعى الداعي لذلك وتطلب الأمر . ولكن ، لكل مقام مقال ولكل وقت وحال أدب وخصال ، والمقام هنا مقام قول و رد و رأي و رأي آخر وحجة و حجة مضادة ، فقد أرتضى الأخ إسحق وحزبه وضع ( جنباً سلاح ) وجنحوا لسلم تعيبه الكثير من العيوب وأرتضوا بعدو الأمس الذي حاربناه ليصبح حليفاً منحوه نصف السودان الجنوبي وشريكاً في الحكم يريد أن يقاسمهم نصف السودان الشمالي ،، وطالما أن ذلك كذلك فالمقام هنا يجب أن يكون عند الأخ إسحق وقومه وحزبهم مقام تأدب في القول وإلتزام بحسن الخلق مع الشركاء والحلفاء أو ( من بينكم وبينهم عهد وميثاق ) بأقل تقدير . ما ذهب إليه الأخ الأستاذ إسحق بتمني أن يجد ( كل أشجار السودان ) في (........ ، تأدباً ) ياسر عرمان هو عين الأنحطاط الأخلاقي والفكري وعين الفجور في خصومة ساسة ومثقفي السودان اليوم التي ستقوده لمآزق أعمق مما هو فيه ، ولا يجاري هذا الإنحطاط إلا إنحطاط أخر أبشع منه وأفظع جعل أحد ( أصدقائي سابقاً ) وأحد كتاب صحف المؤتمر الوطني يهاتفني ويرد عليَ في رفضي لبعض ما كتب فيقول وهو يضحك أن الرئيس محق فيما ذهب إليه من أن (......... ، تأدباً ) أخواتنا وأمهاتنا وبناتنا في غرب السودان من قبل ( الجعلي ) شرف لهن وليس جريمة !؟! حسبنا الله ونعم الوكيل ،، إلى أي حضيض هي ذاهبة أخلاق إسلاميي السودان اليوم بعدما قادوا المجتمع السوداني لما أصبح عليه اليوم من تهتك وفساد وتفشي للرذيلة والمخدرات ، وإلى أين بهكذا أسلوب يريدون أن يقودوا إعلامنا وصحافتنا ؟ ماذا لو خرج عليهم غداً ياسر عرمان أو أنصاره في صحفهم يكيلون لهم ولقادتهم بذات الأسلوب وأرذل منه ، وهم على ذلك أقدر ؟ أين دفاع الإسلاميين المستميت عن العفة والطهارة والنقاء الفضيلة والخير والجمال في سنوات ما قبل الإنقاذ ؟ ويحضرني هنا حادث فض فيه إسلاميو كلية التربية بجامعة الخرطوم بالقوة المسلحة بالسيخ مسرحية كوميدية إجتماعية لأن بها مشهد صغير في إيحاء غير مهذب ، كنت حينها السكرتير الثقافي لرابطة طلاب الكلية وما رأيت فيما حدث إلا الدفاع عن الأخلاق والقيم والفضيلة ورفض إشاعة الفاحشة بين الناس ، فأين هذا من ذاك أخي أسحق . وأخيراً ، هل بقي في إسلاميي اليوم في السودان من رشيد يصدع بالحق ويرشد بالحزم ويأخذ بالحسم ويقرر ليوقف من يحاربون بإسمهم من الإنزلاق إلى حضيض الفكر ومنحط الأساليب ؟ فهم بذلك يخسرون المعارك بسوء إداراتها ويحيدون بالرسالة عند أهدافها ، ويمنحون أعدائهم ذخيرة تصوب نحو مصداقيتهم . ودمتم سالمين . http://alraed-sd.com/portal/permalink/28240.html With Love , Respect & Best Regards Engr. Hilmi A. M. Faris Hilmi Faris [[email protected]]