مدينتان هما من أحب بلاد الّله إلي، جمعت بينهما المعاناة وتشابهت الظروف والوقائع.. ضغوط نفسة ، وحروب اقتصادية، ثم إرغام على الهجرة.. إنها أبشع صور الظلم والإضطهاد .. عبر عنها الصادق المصدوق بقوله" لأنت أحب بلاد الله إليّ ،ولولا أن أهلك أخرجوني ما خرجت" أو كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو يضطر لمغادرة مسقط راسه أم القرى..أما المدينتان بالنسبة لي فهما مكةالمكرمة ووآدي حلفا.وهما قطعاً لاعلاقة لهما بلندن وباريس اللتان عنتهما رائعة الرائع شارلز دكنز والتي بيع منها أكثر من ربع مليار نسخة منذ العام 1959م، والذي استعرت عنوان روايته لأكتب عن مدائني. من فوائد الإغتراب عن الأوطان والضرب في الأرض والمشي في مناكبها أن قادتني خطاي إلى جزيرة العرب وبلاد الحرمين أواخر القرن الماضي،وكان أن وفقنا الله لأداء فريضة الحج، وزيارة المدينة والوقوف على البقاع والأماكن التي سطر المسلمون فيها أروع تأريخ ابتداءاً من الغار ومروراً ببدر وأحد وخيبروالخندق وانتهاءاً ببقيع الغرقد حيث مقابر خير القرون. مكةالمكرمة التي جاء وصفها في القران ب "واد غير ذي زرع"أي أنها لم تكن تملك المقومات الجاذبة للاستقرار والاستعمار البشري. ومع ذلك اختارها الله وشرفها ببيته العتيق. ولتكون مركزاً ومنطلقاً لخاتم الرسالات التي تحمل الخير للناس كآفة. عند دخولك مكة ورؤيتك للكعبة ينتابك إحساس وشعور ورهبة وقشعريرة وحالة تعجز الكلمات عن وصفها وترجمتها للآخرين. حتى إن المرء لينسى الدعاء الذي يقال في ذلك المقام "اللهم زد هذا البيت تشريفاً وتعظيماً ومهابة..أوغيرها من الأدعية المحفوظة عن ظهر قلب!! وطوال تطوافك في الحجاز عموماً تاريخ صدر الإسلام يصحبك ويتجسد أمام ناظريك. ليل طويل من الأذى والمعاناة .. ضغوط نفسية.. حصار الشّعب.. هجرة قسرية. ثم ينجلي بصبح عنوانه الفتح والصفح والتمكين. وكلما قصدت مكة قفزت إلى ذاكرتي وادي حلفا عاصمة النوبة الحديثة،و مسقط رأسي القابعة في أقصى شمال السودان عند خط العرض 22شمالاً. وهي تتفرد بكونها المدينة الوحيدة في التاريخ البشري التي وأدوها وقدموها ربما قرباناً للمد القومي الكاذب " الناصري" الذي خدع العرب وأوهمهم بأنه من سيحرر فلسطين ، فكان أن فقد العرب بقاعاً عزيزة في سيناء، والضفة، والجولان!؟ ولتتقوى مصر رأى ولاة أمرنا ضرورة إغراق وادي حلفا .. ذات الستين ألفاً.. وصاحبة الحضارة الضاربة في القدم .. والتي تعرضت للإهمال حيناً، وللسطو أحياناً أخرى.أرغم أغلب أهلها على الهجرة إلى شرقي السودان بعيداً عن أرض الحضارات والأجداد وذلك في العام 1964م. بينما مورست شتى صنوف الأذى والإكراه على من آثر البقاء مفترشاً الأرض ملتحفاً السماء. إذ قامت الحكومة بسحب الخدمات من صحة وتعليم ومواصلات، إمعاناً في كسر عزيمة القلة الباقية من أهل وادي حلفا. ولكن هيهات هيهات.. فقد ضرب المقيمون أروع المثل في حب الأوطان والتعلق بترابها،وتجلى ذلك في المقاومة السلمية المدنية. واستقال أبناء المدينة من وظائفهم وفي كل مواقعهم في مدن السودان المختلفة.. ولبوا نداء الوطن الصغير فجاء الأطباء والمدرسون للعمل متطوعين بلا أجر. ثم قام الحلفاويون بتنظيم أنفسهم حيثما تواجدوا في لجان لجلب الدعم لذويهم، وخرجوا في مظاهرات عارمة في كبريات المدن السودانية رفضاً للغبن الذي يلحق بأقربائهم. أما الأهل في وادي حلفا فقد شكلوا بتعاونهم وتآزرهم مجتمع الجسد الوآحد والبنيان المرصوص. حتى الضباع البرية التي تصنف على أنها وحشية كانت خير أنيس لهم عندما تخلى الرسميون عنهم . وفي ذلك تطابق مع قول الشاعر: عوى الذئب فاستأنست بالذئب إذا عوى* وصوّت إنسان فكدت أطير عموماً تهون التضحيات مهما كانت جساماً اذا تحققت الأهداف والغايات .. وهو ما تحقق في كلا الحالتين.. مكة صارت أهم مدن العالم قاطبة ، تهوي إليها أفئدت ملايين البشر. بينما بقيت مدينتي الصغيرة في موقعها الحضاري المتقدم على ضفاف النيل الخالد حيث البحيرة التي كونها السد العالي والتي تضم رفات أجدادهم وما بقي من معالم حضارتهم والتي أسموها " بحيرة ناصر" بينما يصّر قومي على إطلاق اسم " بحيرة النوبة"عليها.. اذن وادي حلفا والنيل روح وجسد لايمكن الفصل بينهما على الإطلاق. Ali Beteik [[email protected]]