ظل الانسان منذ خليقته ظالما مبتداء بنفسة, ثم بعد ان منح الادراك سعي سعيا دؤبا لظلم الاخرين من البشر واخذ يجتهد ويفكر ويدبر في اتقان الظلم , واستمر هذا الظلم في التعاظم في النفس الانسانية ذو التركيبة النفسية الرديئة وعندما يلتقي الظلم والسلطة لدي الانسان يصل بهما الي قمة هرم الظلم و الجبروت, هناك تبداء الثوراة والنضال وتبداء في التعاظم من نفس نقطة القمة الجبروتيه تلك بل وتعلن عن نهايتها, كما حدث في قمة قمع الحريات وظلم تحت ظل الحكم الملكي الذي تعرضت له اوروبا عامة وفرنسا خاصة قبل انطلاقة الثورة الفرنسية التي تعد من اهم الثورات المناهضة للظلم والمتجبرين التي عم نورها اوروبا قاطبه, ولا عجب ان سجن الباستيل الذي كان اسمة الباستيد وهي كلمة فرنسية تعني الحصن الذي اسس للدفاع عن باريس وحماية وجهتها الشرقية من الاطماع الخارجية, وعندما وصل الظلم في ذلك الزمان الي ذروتة تم تحويله في عهد لويس الحادي عشر الي الباستيل حيث اصبح محطة قمع وتعذيب وتحضير للموت لكل من حدثته نفسه بمناهضة الملك سياسيا كان ام مفكرا او من اهل الدين, حيث تعاظمت هذه الافعال لدي ملوك فرنسا تباعا واصبح ملجئهم الوحيد الذي يلجؤون اليه ليقيموا علي خصومهم الظلم والتعذيب اللازم لاسكاتهم وظل هذا الظلم متزايدا الي ان وصل قمته وكان سجن الباستيل الذي كان يمثل النقطة الاعلي للظلم الملكي للفرنسيين كان سببا اساسيا في اقتلاع عهد الظلم والتجبر و اندلاع الشرارة الاولي للثورة الفرنسية في 14 يوليو 1789 التي كان لها القدح المعلي في كافة التحولات السياسية الفكرية والثقافية الاجتماعية للتاريخ الفرنسي وعموم اروبا, التي اعلنت عن وفاة الحكم الملكي ذو الجبروتية المطلقة, كما اعلنت عن الغاء الامتيازات الاقطاعية للطبقة الارستقراطية, وتحجيم النفوذ الديني الكاثوليكي. كانت هذه مكونات الظلم الملكي الثلاث الذي كان يتذوقه الشعب الفرنسي وردا علي هذا قامت الثورة تنادي بثلاث شعارات مضادة تماما لهذه المكونات وهي فصل الدولة عن الملكية المتجبره وكان هذا رائيا لمنتسيكيو, وفولتير الذي كان ينتقد التفاوت الطبقي الارستقراطي, في حين ركز جان جاك روسو علي المساواة. كل هذه المجاهدات التي بادر بها المفكرين ثم حولها الثوار الي واقع عبر ثورتهم واتي السياسين بدورهم بعد ذلك الي نقل البلاد دستوريا الي مراحل التي ارتضي بها الجميع تحولت بموجب ذلك فرنسا الي فرنسا الحداثه التي نراها اليوم قمة من قمم الاقتصاد ومنارة من منارات المعرفة لا يستهان بها, وكانت هذه هي ثمرة المجاهدة التي ارتقت عاليا بالبلاد. فكانت هناك تداعيات صارخة للثورة التي قام بها الفرنسيين التي كانت سببا في بلوغهم القمة والعجيب في الامر ان في بلادنا توجد تداعيات مماثلة بل اشد من التي كانت في فرنسا وقتها الي اننا لا نحرك ساكنين, نحن كمسلمين عامة وعرب خاصة كان يجب ان تبداء فينا هذه الثورات قبل غيرنا لعدة اسباب منها اكرامنا بالنبي وهو اخر المرسلين الذي دلنا علي المحجة البيضاء ليلها كنهارها سواء لا يزيق عنها الا هالك, فقد حرم علينا الظلم ابتداء ناهيك عن امثال التي وردت في القران عن الملوك المتجبرين وكيف كانت نهايتهم ومازال الظلم يتمكن حتي استمكن فينا اقوي من غيرنا واخرين اتعظوا بكتبنا وثاروا ونالوا بما كان لنا وتقدموا بها علينا, وتتجلي في كل الدول العربية نفس تلك الامراض الملكية الظالمة التي من شئنها ان تقود الي ثورة فجل الانظمة الحاكمة اليوم يوصف بالملكي المطلق المتجبر علي الشعب وان لم يكن ملكي, كما هو الحال في السودان ملكا متربعا علي عرش المملكة نحو اثنان وعشرين عاما حتي لويس السادي عشر الذي قامت الثورة الفرنسية في عهده وهو ابن العائلة الحاكمة لم يحكم مثل هذه المدة الا انني بحثت عن ماري انطوانيت التي كانت تكيد وتسوس امور البلاد علي هواها التي كانت زوجة للويس السادس عشر وهو لم يكن زوج للويسنا, كما توجد بيننا الفوراق التي وجدت حينها بين البروتاريا الكادحة والارستقراطية المواليه للملوك والجبروت مما ادي الي تشكيل طبقات متباينة في المجتمع السوداني وهذا ادي الي الكراهية والاحقاد في اواسط الشعب الواحد لاسيما وانهم اعززوها بالقبلية والعرقية حتي سقط ضاع منا نصف السودان وهذه لوحدها كافية لتقودهم الي المقصلة التي اقتيد اليها لويس وماري انطوانيت, وتوجد ايضا عدم المساواة بشتي انواعها وضروبها متمثله في عدم المساواة في تقسيم السلطة والثروات والموارد, وعدم المساواة في فرص العمل والدليل قائم بين ايدينا انتفضة درافور ثائره بحقها في السلطة والثروة, ونادي الجنوب بذلك ونالة مؤاخرا واكتظ سجن كوبر "باستيل المؤتمر الوطني" بالمساجين السياسين والاسلاميين والمفكرين لاكثر من عقدين من الزمان ولا يزال هذا قائما الي يومنا فحكومتنا الملكية تمارس فينيا ما مارسه الحكم الملكي في فرنسا بل اشد قمعا ونتيجة لهذه الضغوط والظلمات انشق السودان الي شمالي وجنوبي في زمن كثرة فيه التكتلات بين الشعوب الاخري وعظم فيه امر الامم الاخري والتاريخ ينظر ويسطر لنا سطور ستقراها الاجيال القادمة بعين اعجز عن وصفها, ولكن اما ان لنا ان نثور؟... اما يكفيكم من اسباب يا اولوا الالباب؟ وانتم تعلمون يقينا ان الظلم باطل وكيف كانوا اصحاب الرسول الكريم يهتفون ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا الا ييجب ان نكون عمالا لاظهار الحق لنقطف ثمرة كما قطفها الفرنسيين وامم اخري نراها اتعظت وثارت ثم نالت, وهذا ليس ببعيد علي الشارع السوداني !, توجد علي صدوركم نجمتان لثورتان مؤرختان وغنمنا منهم اللؤلؤ والمرجان.