منذ فترة ليست بالطويلة ظللت أتابع بعض مقالات شوقي بدري لإعتقادي بأن الرجل يمتلك قدرا كبيرا من المهنية والإحتراف في عالم الصحافة والرواية ايضا , ولكنني سرعان ما صدمت في الرجل الذي يدعي انه صادق وحقاني و (زول نصيحة ) ليتكشف علي حقيقته بأنه كاذب ويتحري الكذب , ولعل البعض يتفق معي علي ان أكاذيبه مؤخرا وضعته في خانة المشكوك في مصداقية مقالاته بشقيها السياسي منها والاجتماعي وللوقوف بالدليل القاطع والبرهان العملي علي انه يكذب اعود بكم الي مقتطفات من بعض مقالاته التي تكشف اكاذيبه قبيل اجراء عملية استفتاء جنوب السودان انهال شوقي بدري علي القراء بمقالات هاجم فيها الشماليين وحملهم مسؤلية الانفصال ان هو حدث بدعوي ان الشماليين لم يحسنو معاملة الجنوبيين الامر الذي دفعني للرد عليه بمقال حمل عنوان "محن شوقي بدري .. كل اناء بما فيه ينضح " وسرعان ما رد علي بمقال اختار له عنوان " محن سودانية 60 انت ليه ؟ كرر فيه اتهاماته للشماليين واسهب في تعدد مساوئ الشماليين بحق اخوتهم الجنوبيين .. وليته اكتفي بالاتهام ولم يفصح لنا بانه " وحدوي " ومستعدا لتقديم عنقه فداءا لهذه الوحده بقوله ( الكثير يقول ان شوقي يدعو للانفصال ليس هناك انسان يتمني الوحده اكثر مني .. والله وقسما بكل مقدس وعزيز اذا تأكدت ان موتي سيسبب وحدة السودان لما ترددت ثانية لأن اسلم عنقي الجنوب هو امنا هنالك عرفت الدنيا وولد في الجنوب بعض اشقائي ودفن احدهم ونبتت اسناني وقويت عظامي واكتست لحما في الجنوب حالنا كان حالة الطفل الذي يشاهد امه التي يحبها تضرب وتهان وتحتقر وتساء معاملتها بواسطة الأب ). هذا المقال دفعني ايضا للرد عليه بمقال اخترت له عنوان " محن شوقي بدري .. وتاني ليه " ولعل بعض القراء الكرام لاحظوا تلك الطريقه العشوائية والمفبركة التي هاجم بها رئيس الجبهة الوطنية العريضة الاستاذ علي محمود حسنين .. بعيد فصله وإبعاده من الجيهة الوطنية العريضة والتي ادعي فيها بدري بأنه هو واعوانه من فصلو الاستاذ علي محمود حسنين وقال فيه من الاساءات ما دفعت بالاستاذ الكبير مصطفي عبدالعزيز البطل يرد عليه بمقال حمل عنوان " الجبهة العريضة والماكينة المتعارضة " جاء فيه (ثم يا للهول الرجل الثاني في هرم القيادة والذي منحه المؤتمر العام منصب نائب رئيس الجبهة الوطنية العريضة لإسقاط النظام يكتب مقالا تناقلته الشبكة الدوليه يقول فيه عن قائده ورئيسه المعزول إنه ( يمارس الكذب والتزوير والخبث .. ويكذب ويحلف بالله ثلاثا رغم انه أتي من الحج ) ويتحدث عن اول مقابلة لهما في محفلعام فيقول انه لاحظ بأن حسنين ( كا يقابل بالاستخفاف والاستهزاء واحسست تجاهه ببعض الرثاء ) ويضيف نائب رئيس الجبهة العريضة المفصول في مقاله عن شخصية حسنين المفصول هو ايضا انه رجل جبان تنكر لزملائه المعتقلين بسجن كوبر عقب انقلاب 1989 وتمكن بطرق ملتوية من مغادرة السجن بدعم من الرئيس البشير وانه دكتاتور صغير يتكلم وكأنه لويس لويس السادس عشر .. يا لظلم الانسان لأخية الانسان .. يقولون في كتب التاريخ الويل للمغلوب .. اما في كتب السودان فيقال الويل للمفصول كما تدخل الاستاذ محمد الامين نافع بمشاركته بمقال " شوقي بدري .. سمح الكتبت شهادتك بدري " جاء فيه ايضا لقد ذكر الاستاذ / بدري انه كان يفضل الاحتفاظ بعذريته السياسية ولكنه مع ذلك كان اول السباقين كما ذكر الي تكوين جبهة وطنية سياسية بالضرورة وليست جمعية خيرية , ولكنه اسس او عمل علي تأسيس تلك الجبهة علي اسس وطنية بحته تستدعي نكران الذات والبدء بالنفس قبل الاخرين في التضحية بأي شئ والمبادرة الي كل شئ او خدمة او نشاط وعدد مآثره فيما قدمه من ايثار للآخرين وما لقيه من عنت أثرة الآخرين ممن آثرهم علي نفسه وتجشم عناء هذا الايثار تجشم القديسين والرهبان وهو من فرط صدقه الفطري وسذاجته السياسية جمع في اول جبهة له كانت البيضة التي تفرخت عنها الجبهة العريضة جمع كل النقائض والمتناقضات السياسية في السودان علي اساس ان الجميع مهما اختلفو منتوجات ومصنوعات سودانية وذكر بالاسماء من حوتهم لجنته التأسيسية من اقصي النظام الحاكم الي اقصي الحركات المسلحه غير الموقعه علي اتفاق سلام مع الحكومه وتعامل بصدق في ان يجمع هؤلاء علي مائده حوار سياسي فكري متجرد من المصلحة الشخصية الحزبية او اي مصلحة ذات طابع او لون خاص علي ان لا يفكرو جميعا الا في المصلحة الجامعه بينهم وصون الكيان والمأوي الذي يستظلون بظله وتلك فكرة لا تنتطح عليها عنزتان ولو تأسست الجبهة الجديده عليها اي علي تلك الفكرة بحيث تكون وعاءا سودانيا جامعا لا يدعو الي الغاء ولا الي اقصاء اي كان ولا يحرص علي التخضب بلون سياسي او فكري معين ولا التجلبب بقفطان طائفه دينية او جهوية بعينها لكانت الجبهة بل وكل السودان في غني عما سقطت فيه الجبهة اليوم من مستنقع التشرذم والانقسام كما ذكرت سابقا فإن الاستاذ شوقي قال انه اعذر سياسيا ولكنه كما يبدو غير عقيم فكريا لذلك رفض كل الاوعيه السياسية الفاقعة الالوان وهاجمها بالاسم وذكر عيوبها بالتفصيل لكنه ها هو يقع في حبائلها ويعاني من امراضها ومع حرصه علي رفض السلطة في الجبهة الكبيرة الأعرض من جبهته الحالية وسرده انه كم ابدي جرسه وتحايلا وشفقه علي نفسه من المجئ علي سدة سلطة الجبهة ها هو يتقلد سلطتها عندما احتاج الامر الي سلطه تنفيذيه تنفذ عمليات الاعدام .. أقصد إقصاء الاخر المختلف معه تنظيميا او فكريا او ربما فنيا وذوقيا ويلبس جلبابا فكريا يقدل به في هيبة لافت الانظار ثم يشتم صديقه ودفعته في العمر ومتعلقاته الجركمية ( نسبة الي أم جركم ) ويصفه بأقذع الألفاظ التي ربما تعرضه للمساءلة القانونية حتي في البلد الاوربي الذي يقيم به بلد الحريات التي لا ضفاف لها لذلك يا استاذ بدري وانت الذي بدرت وبكرت بنقد اسس ومؤسسي الجبهة قبل الجميع يجب ان تكون صادق مع نفسك كما انت صادق مع الاخرين وتزيل عنك ما ران بقلبك من ادران الالوان السياسية البراقه وتتجلبب كالعهد بك علم السودان وتنذر كابنك عرمان باقي عمرك لرد السودان سيرته الاولي واحدا موحدا حتي ولو تفرقت بجبهاته واحزابه وحركاته وبركاته السبل وتمزق بعد توحد كل ممزق ) وبالامس القريب وبمروري علي صحيفة سودانايل الالكترونية الغراء استوقفني مقال لشوقي بدري اختار له عنوان " يا احفاد جانق تعرفون اني لكم من المحبين " ولقناعتي بأن الرجل ساذج قرأت المقال برغم انه ممل حينها تأكدت من كذب الرجل الذي ادعي بأنه (وحدوي ) حتي النخاع ومستعدا لتقديم عنقه فداءا لها .. جاء في مقاله هذا انه انفصالي ومن دعاة الانفصال حيث قال ( لقد لمسنا منذ عشرات السنين ان كثيرا من الجنوبيين يتخوفون من تغول الدينكا وكا البعض يقول بصريح العبارة بأن استعمار الجلابه سيكون خيرا من استعمار الدينكا . عندما اتي مصطفي عثمان اسماعيل يوم الاحد 12 ديسمبر 1994 الي كوبنهاجن مصحوبا بعدد من رجال الانقاذ ورجل امن تحدثت انا عن حق الجنوبيين في تقرير المصير وحقهم في تكوين دولة مستقلة لان هذا ما كنت ادعوا له طبلة حياتي وقال السيد انجلو بيدا وهو نائب رئيس البرلمان السوداني وقتها والذي كان مرافقا للوفد انه لا يؤمن بإستقلال الجنوب فقلت له امام الجميع كيف ادعوا انا الشمالي بحق تقرير المصير وتعارض انت الجنوبي ؟ فقال لي بصريح العبارة نحن نفضل الجبهة الاسلامية والجلابه علي حكم الدينكا الم يكن كاتب هذه الكلمات عن الانفصال ودعوته صراحة له ومطالبته به للجنوبيين وبإسمهم وهو شمالي .. هو نفسه شوقي بدري الذي كتب مؤخرا عن الوحده واستعداده للموت وتقديم عنقه لها في مقاله " محن سودانية 60 .. انت ليه ؟ عزيزنا شوقي بدري ان لم تستحي فأفعل ما تشاء شرف الزاكي