يبدو اننا عزيزي القاري لن نستطيع ان نخلع من حى العرب الامدرماني العريق بسهولة فهذا الحى ترك بصمته في وجدان كل سوداني فمن هذا الحي جاء شاعر رقيق يقطر شعره عذوبة له ثلاثة اغنيات مسجلة هي من عيون الغناء السوداني حيث غنى له العندليب الاسمر زيدان ابراهيم اغنية غرام الروح (صحي اتغيرت انت خلاص/ نسيت العشرة ياسيدي روحي والاخلاص/ بقيت ظالم نسيت الناس) كماغنى له الفنان صاحب الصوت الشجي احمد الجابري اغنية هوج الرياح (هات يازمن جيب كل احزانك تعال / جيب المحن / جرعني كاس من لوعة ما المحبوب خلاص/ خلاني ليك الليلة راح...) اما الثالثة والتي سوف نتكئ عليها اليوم ونزرف الدمع معها فهي (تذكار عزيز) لديناصور الغناء السوداني ابراهيم عوض هذا الشاعر هو المبدع المرهف الذي رحل في ريعان شبابه مصطفى عبد الرحيم المتزوج من فداسي الحليماب بالجزيرة . الاغنيات الثلاثة هي اصلا اغنية واحدة من حيث المعنى اذ تعكس الحالة السيزيفية التي عاشها الشاعر حيث رهق الوجدان المؤبد والتصالح مع الدمع النازل والتعايش مع الجرح النازف وكم صادقا من وصف اغنيات مصطفى بانها الياذات واوديسات الغناء السوداني اسمع معي هذا الشادي الذي عاش لحظات عذبة في ملكوت الجمال ثم تم ركله بعيدا لانه لم يحرز شهادة الايزو التي طالب يها المحبوب—الراكل -- (اصلو القلوب الهائمة تعبد في الجمال / بتضيع سنينها الحلوة بالريد ابتهال / ولهانة تحلم بالوصال / مسكينة تحلم بالمحال / لي متين بتيني قصور رمال) هذة الاغينة من الاغنيات القليلة التي لحنها ابراهيم عوض بنفسه لذلك ارتاحت فيها حنجرته راحة تحلق بالسامع في عوالم بعيدة خاصة والاغنية ملئية بالمدود الطويلة (ماكفاية ياقلبي الجمال / خلاك تذوب شكوى وسهر / ودر شباب عمرك هدر/ شال النضار الكان مفرهد ومزدهر/ خلى الشقا وخلى اليباب/ الكل ثانية بعيشو لحظات من سراب/ احس في روحي اغتراب / احس شوق وشقا وعذاب / نار في الضلوع وجرح اليم ) لاحظ هذا التكثيف , الشقا, العذاب, اليباب, السراب, ثم قفلة الاغنية, نار في الضلوع وجرح اليم كلمة يباب هذة والتي وردت في اغنية المصير لابراهيم عوض (تمشي في القفر اليباب) حتما سوف تحملنا للقصيدة العالمية للشاعر الامريكي / البريطاني تي اس اليوت ( الارض اليباب) التي تعتبر سيدة الشعر الرمزي (حيا لاميتا ولاعرفت شئيا/ وانا انظر في قلب الضياء الصمت / موحش وخال هو البحر) وقد حذر البروف عبد الله الطيب الشعراء العرب من الافتتان بها ولكن ياستاذنا ها نحن نعيشها في اعماقنا اغتراب انها النفس الانسانية الواحدة وان باعدت بينها مصادر القوة وتجلياتها اغنية تذكار عزيز هذة عندما ظهرت في مطلع سبعينات القرن الماضي كانت اغنية الساعة كانت على كل لسان لانها كانت مترعة بالرومانسية فالحنين للماضي مهما كانت جراح هذا الماضي اصبح ثمة من سمات الوجدان السوداني ( جرحي الاليم الشايلو تذكار طول حياتي اسى وهموم/ جرحي الدفين العذبك ياقلبي طول عمرك انين/ داريتو في الاعماق انين / غنيتو للعشاق سنين / شكوى وشجون/ غنيتو اصدق اغنيات واصبح مجرد ذكريات / وين الصلات وين الشموع الفي دوربنا منورات/ وبقت هموم) سبحانك يارب العزة لحظات الحقيقة التي عاشها الانسان عندما تتوارى لاتتحول الي حطام يذرى للريح انما تظل مركوزة في الاعماق تتحول الي هموم الي منابع للاسى والدموع يتعايش معها المحب كما تعايش سيزيف مع صخرته يحتضنها طالع نازل الي الابد . ذلك التواصل المترع بالحب الذي كان بمثابة الشمعة التي تنير الدرب عندما ينقطع يتحول الي هموم و(نار في الضلوع وجرح اليم ) النور يتحول الي نار ولكنها ايضا توقد لك ما تبقى لك من طريق في الحياة النور الذي كان يمدك به المحبوب يتحول الي نار زيتها يخرج من دواخلك وجرح تحتضنه لبقية ايامك تعامله برفق لن تشفى منه وهو لايريد القضاء علي مكونك المادي انما يظل عاهة عاطفية مؤبدة انه تذكار عزيز وهو من الطاف رب العالمين بعباده المجروحين المسيزيفيين والجمعة القادمة ان شاء الله نواصل abdalltef albony [[email protected]]