شاهد بالفيديو.. تاجر خشب سوداني يرمي أموال "طائلة" من النقطة على الفنانة مرورة الدولية وهو "متربع" على "كرسي" جوار المسرح وساخرون: (دا الكلام الجاب لينا الحرب والضرب وبيوت تنخرب)    شاهد.. ظهور مقطع نادر لنجم السوشيال ميديا الراحل جوان الخطيب وهو يمدح الرسول صلى الله عليه وسلم بصوت جميل وطروب    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    السودان.."عثمان عطا" يكشف خطوات لقواته تّجاه 3 مواقع    أنا وعادل إمام    القمة العربية تصدر بيانها الختامي.. والأمم المتحدة ترد سريعا "السودان"    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل    كواسي أبياه يراهن على الشباب ويكسب الجولة..الجهاز الفني يجهز الدوليين لمباراة الأحد    ناقشا تأهيل الملاعب وبرامج التطوير والمساعدات الإنسانية ودعم المنتخبات…وفد السودان ببانكوك برئاسة جعفر يلتقي رئيس المؤسسة الدولية    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    إدارة مرور ولاية نهر النيل تنظم حركة سير المركبات بمحلية عطبرة    اللاعبين الأعلى دخلًا بالعالم.. من جاء في القائمة؟    جبريل : مرحباً بأموال الإستثمار الاجنبي في قطاع الصناعة بالسودان    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    الخارجية تنفي تصريحا بعدم منحها تأشيرة للمبعوث    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    مانشستر يونايتد يهزم نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    واشنطن تعلن فرض عقوبات على قائدين بالدعم السريع.. من هما؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التوائم في أفريقيا القديمة: بشرى ونذير ... بقلم: بدر الدين حامد الهاشمي
نشر في سودانيل يوم 04 - 06 - 2009

تذكر بعض المصادر أن قبيلة اليوربا (تلك القبيلة العريقة التي تقطن جنوب غرب نيجيريا وفي بنين ( تنجب – ربما لأسباب وراثية محضة- عددا كبيرا من التوائم قدر بنحو 4.4 في المائة من كل المواليد، يعد الأعلي في كل العالم. وكالعادة ترتبط تلك المواليد بنسبة كبيرة من موت هؤلاء التوائم مما ساهم في تكامل ولادة التوائم في اعتقادات هؤلاء القوم الدينية. فعند اليوربا "إله" يسمونه اورولن يساعده في مهامه آلهة اصغر يسمونها اوريشا، ودينهم هذا يقدس التوائم ويعطيهم أسماء خاصة و يعتقد جازما أن لهم قدرات تفوق مقدرات الأشخاص العاديين. وعند موت المواليد أو الأطفال التوائم ينحتون من الخشب تماثيل تجسد أرواحهم. بل إن شغف اليوربا بالتوائم وإيمانهم بقدراتهم غير العادية قد تسرب عبر تجارة الرقيق إلي معتقدات المستعبدين من السود في جنوب أمريكا وجزر الهند الغربية.
أما عن القبيلة الأخري الإيبو، والتي تسكن بعيدا بنحو نصف ألف ميل بعيدا عن قبيلة اليوربا، فأمرها مختلف جدا. وجد المستعمر البريطاني عند غزوه لتلك الديار في نهاية القرن التاسع عشر أن رجال تلك القبيلة يقتلون التوائم تشاؤماً منهم وخوفا من أرواحهم الشريرة. كانت المرأة الحامل عندهم تدعو ربها ليل نهار ألا تضع توائما، وعندما تكون المرأة بين يدي القابلة (الداية) في حالة الوضع فإن القابلة ستطلق ساقيها للريح إن أحست أن مولودا آخر في طريقه للخروج من رحم تلك المسكينة، وقد يؤدي ذلك لموت الأم إن لم تجد من يساعدها – علي مضض- من عواجيز نساء القرية. يؤخذ التوائم بعيدا ويقذف بهما وهما يصرخان في غابة كثيفة حيث تتولي الهوام والحيوانات التخلص منهما. وفي حالات أخري تتولي القابلة عملية قتلهما بمجرد خروجهما لهذا العالم التعيس درءا للفضيحة وتفاديا لكلام الناس حول ما حاق بتلك الأسرة المنكوبة. أما إذا شاء القدر أن تحيا الأم وصغارها التوائم، فإن لهم معيشة ضنكا من العزلة والسخرية والشماتة من الأعداء والأصدقاء والأعدقاء علي حد سواء. تمنع الأم المسكينة من الطبخ والكلام مع بعلها، بل والسكن معه في ذات الغرفة. وستحتاج تلك المرأة لجلسات مطولة من العلاج الروحي والجلسات المكثفة والبقاء بعيدة معزولة في ركن قصي من القرية كي تتخلص من الشيطان الذي حلّ بجسدها فجعلها تلد تؤاما. ونكاية في المرأة التي ولدت توائما، فإن الزوج عادة ما ينصح بأن يتخذ له صاحبة أخري تؤويه وتنجب له ذرية فرادي، وليس توائم شياطين من روح شريرة. وبالطبع قام "رسل التمدن" البيض (محقين هذه المرة) بمنع قتل التوائم مما أغضب رجال القبيلة ودعاهم لحمل السلاح ضد الرجل الأبيض الذي يريد أن يغير ما وجدوا عليه آبائهم من تقليد وما استقر في وجدانهم كثوابت لا تقبل التعديل. كانوا يعتقدون أنهم سيغضبون السماء إن خالفوا ما اعتادوا عليه من تقليد قتل التوائم. بيد أنه ومع دخول الإيبو في المسيحية شيئا فشيئا بدأ موقفهم في اللين قليلا، وما أن حلت أربعينات القرن الماضي حتى كانت تلك العادة الردئية قد اختفت تقريبا. بيد أن الذي في القلب لا يزال في القلب و لن تعدم أن تري رجلا أو رجلين من افراد تلك القبيلة لا يزالون علي "ضلالهم القديم"، ويعتقدون جازمين أن ما حل بهم من فقر وجوع وخوف ومرض إن هو إلا بسبب هجرانهم لتقليدهم التليد. بل إنك حتي يوم الناس هذا لن تجد توأماً من قبيلة الأيبو يفوق عمره السبعين ربيعا.
يحاول بعض متعلمي تلك القبيلة اليوم تبرير تلك الممارسة البربرية المتخلفة بقتل التوائم بأنها محاولة لتقليل عدد النسل (والذي يعزون غزارته لأسباب وراثية أو لنبات اليام الذي يستهلكه القوم كطعام اساسي!) ويبررون القتل بأن نتيجة خوف متأصل من فقدان الأم لحياتها أثناء الولادة، أو الخوف من تناقص عدد أطفال القبيلة من الموت أثناء الولادة (و ياله من منطق مغلوط) في مجتمع يقدر الولادة والتكاثر ويباهي بهما القبائل. كان رجال القبيلة يرون التوائم عند الحيوانات التي يربونها، ويرون أن ولادة التوائم أمر حيواني ليس للبشر فيه نصيب، فإن ولدت إمرأة منهم توأماً، فذلك يعني بالضرورة أنها أتت بعمل حيواني لا يستحق الحياة! وأستقر ذلك عند قبيلة الإبيو، خلافا لما هو الحال عند اليوربا الذين استقر عندهم منذ الآف السنين أن التوائم خير وزيادة. وهذا الإختلاف العميق لقبيلتين في نفس الدولة في أمر واحد هو ميلاد التوائم يشبه إختلاف الأفارقة في كثير من الأمور التي لا يختلف عليها الناس في مناطق أخرى! فكثير من أمورهم الخلافية تبدو جلية واضحة للعيان لسواهم، و في ذلك يكتب الكاتب الصحفي الساخر انوكاشي واميبو، في غموض وتعميم لا يصح، أن الأفارقة يركزون تفكيرهم عادة في الأجوبة التي يتلقونها وليس علي السؤال الرئيس الذي يطرح عليهم، لذا تجدهم دوما يذهبون مذاهب شتي في تفسير الظواهر التي يجابهونها، و ضرب لذلك مثلا بخلاف اليوربا والأبيو.
لن تلام إن تصورت أن التشاؤم من ولادة التوائم هو من مخلفات الماضي السحيق (والتي ليس للمستعمر البغيض يد فيها)، بيد أن خبرا في صحيفة الإندبيندنت البريطانية في يوم الثالث عشر من مايو عام 2008 م أوردت أن رجلا علم بعد أن بلغ التاسعة والعشرين من عمره أن له اختا توأم كان والده قد "تبرع" بهما بعد دقائق من مولدهما في جزيرة مدغشقر درءا للفضحية وسترا للعائلة من عار يلطخ سمعتها أبد الدهر. وليست هذه القصة من الشاذ الذي لا حكم له، بل أن العكس هو الصحيح. ففي تلك الجزيرة الساحرة تم ومنذ عام 1987 م ايداع 236 تؤاما في ملاجئ للأيتام بسبب الخوف من لعنة التوائم. وبما أن هذه العادة شديدة التأصل في المجتمع المدغشقري، فلقد آلت الحكومة هنالك علي نفسها القضاء عليها بالحسني فنظمت حملات التوعية واقامت الندوات والبرامج، بيد أن كل ذلك لم يجد فسنت قانونا لحماية التوائم... يا لبؤس أفريقيا! كم قانونا تحتاج لتحمي الأطفال والنساء والمشردين والمرضي والمستهلكين وذوي الحاجات الخاصة و الحيوانات والآن التوائم (علي الأقل في أجزاء من القارة المنكوبة).
تصور كيف يكون الحال لو ظل رجال الأبيو يئدون توائمهم حتي اليوم. نكرر دوما أن من لا يشكر الناس لا يشكر الله. أفلا نشكر الإستعمار "البغيض" (كنوع من التغيير) علي منعه لتلك العادة البغيضة!؟ أم أن ذلك من الموالاة المنهي عنها!؟ ونحن في السودان (كما يغني العميد) نحمد الله أن عافانا من وباء التشاؤم من التوائم، بل أننا نجد أن افضل بخور عندنا هو "بخور التيمان" وهما كما علمنا من الشبكة الإسفيرية (لحى الله مخترعها) تؤمان يسميان الجنيد والنفراوى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.