* أكثر من سبب يجعلنا نسعد لفوز الشاعرة روضة الحاج بجائزة"شاعرة عكاظ" لعام 2012م، أولاً لأنها تفوقت بجدارة على 34 شاعراً كبيراً يمثلون كافة الدول العربية، ثانياً -وهذا الأهم- لأن روضة الحاج تعد أول إمراة تنال هذه الجائزة الرفيعة. وبهذا الفوز تسجل روضة الحاج نصراً كبيراً للأدب النسائي عموماً، والسوداني بالذات، وهو بمثابة إعلان لعصر جديد ... عصر التجربة الشعرية النسائية، فالمشهد الأدبي في السودان ظل في غالبه لسنوات طويلة حكراً على الرجل بينما غابت عنه النساء. وإذا عدنا للوراء لتتبع مسيرة الادب السوداني وخاصة الشعر لا نجد للمرأة حضوراً كبيراً إلا في سنوات متأخرة، إذ كانت المرأة تطل من نوافذ ضيقة لتنثر إبداعها من شعر أو قصة وغيرها. * غياب المرأة عن سوح الأدب -خاصة الشعر- مرده في رأيي للظرف الاجتماعي الذي يضع بعض القيود أمام المرأة في ممارسة التعبير الإنساني الحر الذي ينطوي بالضرورة على اظهار ميكانيزم العواطف المحتدمة، فيظل ابداعها ساكناً في محبس الغياب، ويكون الفناء مصيره قبل أن يولد. * إلا أن التجربة الشعرية لروضة الحاج بجانب ثرائها أضافت بعداً نوعياً في حاضر الحركة الشعرية النسائية. فقد رفعت هذه الشاعرة عصا التمرد على كل القوالب السائدة، لتضع لبنات لعهد جديد في مسيرة الشعر النسائي في السودان كيما يعيد له الموقع الذي كان يجب أن تبقى فيه النساء، فهن جديرات لخوض غمار الأدب شعراً أو قصة أو رواية. * ولهذا السبب وصف بعض النقاد روضة الحاج بالعلامة الفارقة في الشعر النسائي، فهي تمتلك مفردات أنثوية طاغية، وموضوعات قصائدها مرآة لكل النساء وإن كان كثيراً ما ينطوي على أبعاد كونية شاملة ... وشعر روضة الحاج كان حافلاً بالقضايا، وهي ذاتها قالت أنها لا تؤمن بشعر يأتي هكذا دون رسالة أو قضية.وغالب ما كتبته جاء تحت مظلة أمنيات الأنثى لتأتي معبرة عن بنات جنسها من النساء آلآمهن وأحلامهن وأشواقهن، ولذا اتسم شعرها بلغة ناعمة غنية بالبوح والإنثيالات الأنثوية لتكسر بذلك حاجز الصمت الانثوي، وتتمرد على السائد الذي كان يقوم بالتحريض لممارسة المرأة "الشاعرة"رقابة ذاتية على موضوعاتها أو تعبيراتها ومفرداتها. جاءت صرختها داوية لتعلن نهاية زمن السكون، وبداية آوان البوح، فزمن الوجل قد ارتحل حين قررت روضة الحاج أن تهدم الأسوار الوهمية التي كانت تقف حائلاً أمام إبداع المرأة فكانت لغتها جرئية وبوحها قوياً -ليس همساً. * وقصائدها كثيراً ما تختزل رسائل فيها تحريض للمرأة كي تتحول إلى كيان فاعل ليس متلقياً، يعبر عن قضاياه باستقلالية وجرأة بدلاً أن يعبر الآخر إنابة عنه. وهذا في حد ذاته يؤكد نضوج التجربة الشعرية لروضة الحاج، بدليل ظهور العديد من الشاعرات يحتذين بتجربتها، ويترصدن خطاها، وإن كان يعاب على بعضهن التقليد سواء تقليد مفرداتها أو صورها، وحتى طريقة إلقاء روضة الحاج لقصائدها وهي طالما امتلكت أسلوباً محبباً في إلقاء القصائد يجبر السامع أن يبحر مع أشعارها ويتماهى مع مفرداتها. * لقد برهنت روضة الحاج أن الشعر يمكن أن يكون صناعة أنثوية بامتياز، وها هي تبشر بعصر النساء بعد أن أنفقن "كل الصبر والتجلد..والتجمل"كما قالت روضة الحاج نفسها. Ayman Abo El Hassen [[email protected]]