جاء فى الاخبار( أجاز مجلس الفقه الاسلامى اقتراض ثمن الاضحية لمن يظن أنه قادر على سداد القرض دفعة واحدة أو على أقساط وأوضح المجمع فى بيان اليوم السبت 6/10 /2012 ان الذين لا يملكون ثمن الاضحية ولا يقدرون على الوفاء لا حرج عليهم فى حال اقتراضهم لان النبى قد ضحى عنهم) فاذا كان النبى الكريم فد ضحى عن الذين لا يملكون ثمن الاضحية فلماذا يدعوهم مجمع الفقه الاسلامى لاقتراض ثمنها ولو بالاقساط ؟ ؟ ان مجمع الفقه الاسلامى يناقض نفسه فهو من جهة يقول للفقراء قد ضحى عنكم البشير النذير ومن جهة أخرى يدعوهم الى الاضحية ولو بالدين وهو بذلك يدفع الفقراء وذوى الدخل المحدود الى مشقة معيشية حقيقية قد توردهم مورد الهلاك لان المعلوم للجميع أن المرتب لا يفى ب10% من تكاليف المعيشة ولا يتحمل أى أقساط ولا يكلف الله نفسا الا وسعها فهل حقا ان الاضحية واجب دينى على المسلم حتى يستدين لادائه ؟ ان الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء بنص حديث نبوى صريح لا مرية فيه فقد جاء فى الحديث الشريف ( عن على ابن الحسين عن أبى رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا ضحى اشترى كبشين سمينين اقرنين أملحين فاذا صلى وخطب الناس أتى بأحدهما وهو قائم فى مصلاه فذبحه بنفسه بالمدية ثم يقول اللهم هذا عن أمتى جميعها من شهد لك بالتوحيد وشهد لى بالبلاغ ثم يؤتى بالاخر فيذبحه بنفسه ثم يقول هذا عن محمد وأل محمد فيطعمهما للمساكين ويأكل هو وأهله منهما رواه أحمد وابن ماجا ( المصدر تفسير ابن كثير الجزء الرابع صفحة 642 ) ثم يمضى ابن كثير فيقول ( وقد تقدم أنه عليه السلام ضحى عن امته فأسقط ذلك وجوبها عنهم كما هو معلوم أن كبار الصحابة كانوا لا يضحون بما فى ذلك الموسرين منهم فقد جاء فى تفسير ابن كثير الجزء الرابع صفحة 646 ( وقال ابو سريحة كنت جارا لابى بكر وعمر وكانا لا يضحيان خشية أن يقتدى الناس بهما ) وجاء كذلك فى سبل السلام صفحة 91 ( وقال طاقوس ما رأينا بيتا أكثر لحما وخبزا وعلما من بيت ابن عباس يذبح وينحر كل يوم ثم لا يذبح يوم العيد ) وعن سيدنا عبدالله ابن مسعود انه قال ( انى أترك أضحيتى وانى لايسركم مخافة أن يظن الجيران انها واجبة ) كل هذه الادلة تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن النبى الكريم قد ضحى نيابة عن (جميع أفراد أمته غنيهم وفقيرهم دون استثناء فمن اين أتى مجمع الفقه الاسلامى بعبارة ( فقراء امته) ؟؟ هذا تقول عليه وهو القائل( من تقول على قولا لم اقله فليتبوأ مقعده من النار ) ان فقهاء مجمع الفقه الاسلامى يفتون للناس بما تهوى أنفسهم حتى لا يرفض الناس فتاويهم البائسة ويصبحون عديمى شغل كما أفتى( علماء) السودان للحكومة بما تهوى بتحليل القروض الربوية أن الناس فى السودان يذبحون الخراف فى العيد ليس لانها تقربهم الى الله بل لانها أصبحت عادة تفض كبتهم بأشباع شهوتهم لاكل اللحوم التى يحرمون منها طيلة العام خاصة الفقراء منهم وذلك بسبب ارتفاع أسعارها وقد عبر عن ذلك أحد المواطنين عندما طلب منه ترك الاضحية لانها غير واجبة وأن النبى قد ضحى عنك فرد قائلا ( والله لو النبى قام الان من القبر وقال لنا بان الضحية غير واجبة لن نتركها ) عصام جزولي [[email protected]]