تامر حسني يمازح باسم سمرة فى أول يوم من تصوير فيلم "ري ستارت"    وزير الخارجية : لا نمانع عودة مباحثات جدة وملتزمون بذلك    شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تكشف ساقيها بشكل كامل وتستعرض جمالها ونظافة جسمها خلال جلسة "باديكير"    شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تكشف ساقيها بشكل كامل وتستعرض جمالها ونظافة جسمها خلال جلسة "باديكير"    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    بعد اجتماعه مع أسامة عطا المنان…برهان تيه يعود من جدة ويشيد بتجاوب رئيس لجنة المنتخبات الوطنية    شاهد بالفيديو.. أحد أصدقاء نجم السوشيال ميديا الراحل جوان الخطيب يظهر حزيناً على فراقه ويكشف أسباب وفاته ويطالب الجميع بمسامحته والدعاء له    معظمهم نساء وأطفال 35 ألف قتيل : منظمة الصحة العالمية تحسم عدد القتلى في غزة    عقار يؤكد سعي الحكومة وحرصها على إيصال المساعدات الإنسانية    قرار بانهاء تكليف مفوض العون الانساني    عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام الفريق إبراهيم جابر يطلع على الخطة التاشيرية للموسم الزراعي بولاية القضارف    شركة "أوبر" تعلق على حادثة الاعتداء في مصر    بالفيديو.. شاهد اللحظات الأخيرة من حياة نجم السوشيال ميديا السوداني الراحل جوان الخطيب.. ظهر في "لايف" مع صديقته "أميرة" وكشف لها عن مرضه الذي كان سبباً في وفاته بعد ساعات    دبابيس ودالشريف    راشد عبد الرحيم: امريكا والحرب    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    ((نعم للدوري الممتاز)    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    الكشف عن سلامةكافة بيانات ومعلومات صندوق الإسكان    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه    محمد وداعة يكتب:    عالم «حافة الهاوية»    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    السودان..اعتقالات جديدة بأمر الخلية الأمنية    باريس يسقط بثلاثية في ليلة وداع مبابي وحفل التتويج    جماهير الريال تحتفل باللقب ال 36    شاهد بالصور.. (بشريات العودة) لاعبو المريخ يؤدون صلاة الجمعة بمسجد النادي بحي العرضة بأم درمان    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    ترامب شبه المهاجرين بثعبان    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    السيسي: لدينا خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أبْكِي هَمّكْ"..! .. بقلم: عبد الله الشيخ
نشر في سودانيل يوم 23 - 07 - 2014

بعض ذكريات ميتة..ثمة أشواق الى زمان الصِبا..! فوق هذه الارض غدر القذافي ببابكر النور وفاروق حمدا الله.. غربتي كانت غدراً، وطيفاً ، وأمنيات بالعودة الى وطن طرد أحبته، وآوى سارقيه..! وجهها لا يغادر مخيلتي..الوجوه التى جذبنى بريقها ضاعت في العتمة..تبدد وهج الليالي مثل خاطرٍ كسيرٍ..كان لها عبقٌ، مثل تبايح الهوى، مثل لدغة شاي الصباح التقيل ، مثل بلل السلام على المسافرين..! هذا أوان النشوق، و هذه سعية الله يجذبها حنين الصعيد..! وقعت الواقعة، فخرجتُ من مجاز الوطن.. كانت الزغايد تشيل وتحُط هناك، مثل برق القبِلي..أغدقت على نفسها الكثير من عطر الليل الكافر و تحررت من ظنوني ، ثم ظعنت الى ما وراء البحر، ومضيت أنا نحو غربتي في الصحراء..! وجهها الغائب يبعثرني..هذا مطر الشتاء فى الليل..المطر الذي قال المُغني، أنه يجدد عذابات الأرصفة..! فى طريق الحياة، يضع الواحد منا أشواقه فى سلال الايام، فتمضي الأيام..! قادتنى خُطاي إلى المدنٍ التى ترضع المالبورو..هذه مدينة الزاوية الليبية ، تبدو خاليةً من شيئ إسمه النساء..! ليس بها فى هذه الساعة من الليل، سوى السكون و أزيز خطواتي المُتعبة التي تفرُك اسفلت الشارع.. اليوم تتوالد فيها اللحي كما يتكاثر الباعوض.. يخرج اليوم من "استاتيك" الجماهير نبع فوضى لا يحتويها العسس، ولا تجففه الراجمات..! الثورة صارت عبئاً ثقيلاً ، و"سفّاية" من تٌراب، و أنا محض أجير..أنا هنا " أقدم عاصمة للحزن"..نار الخبز تمسح عن ذاكرتى كل لحظة عشق راودتنى..لا قيمة للحنين الى وطن كله دواعش..! تجشمتُ وعثاء السفر مع طيف حسبته مات منذ عهد بعيد..! طيفها لاينام.. ذات صباح شاتٍ جاءنى صاحب القيطون.. رجلٌ قديم، أكل الدهر على وجهه،، أرى خربشة الزمان في مقلتيه..عيناه الخضراوان تحكيان فصول معركة نشبت فى غير ما هدف، سوى تمكين الطليان في الساحل الجنوبي..! هكذا يفعل البشر دائماً ،، يتصارعون من أجل ربوة عالية أو شبر تراب،، وليس بعدالظفر، إلا نار السموم..! أقرأ في بؤبوء عيني العجوز فوضى عراك، وصهيل خيول..! رجل غابر ، خالٍ من العاطفة ، لكنه ليس دهرياً كعواجيزنا.. صوته مثل رغو جمل الكُبْيل.. كأنه نشأ من فعلة طليان سكارى..! فى سِمته ملامح القذافي، الذي لن يدرك أبداً، أعداءه الحقيقيين..! تصفّحتُ وجه العجوز، كما يتصفح السواح بقايا القحوف في أقجة و أقجنندي ..غرقت روحي في تجاعيدٍ كخطوط الريحٍ فى العتامير..على شفتيه أسى، على ماذا يتأسى وقد لبِث فيها احقاباً، ولم تطاله يد الصالح العام..!؟ ماذا يريد عجوز مثله بعد بعد النكسة، وما جدوى الثورة بعد تأميم الأحلام..!؟ لِمَ الحَزَنْ، إن كانت لديه في كل مدينة، شارعان يتعامدان كأعواد المشانق، أحدهما لعمر المختار والآخر لعبد الناصر..!؟ تداهمني هواجس الغريب وأنا أُشعل النار ريثما يفور العجين..يقولون أن اسرائيل أغرقتهم بالمخدرات..! دعهم يغرقون فى الخدر اللذيذ ، فالذكريات خضراوات دِمنْ..! قال العجوز ان الطلاينة غرروا ببدويات الصحراء، فعاجلته :"هل ترضى القول، بأن البداوة أُنثى..!؟ لم يفهم مقصدي، فمضى قائلاً أن الطلاينة غادوا أرضه، فاصبح حراً بالثورة.. قالها وهو يعلم أن خفر السواحل، ينتشل مِراراً، جثث الهاربين الى الشاطئ المقابل، من أفواه السمك..! هكذا كان العجوز، يأخذ ويعطي معي فى الكلام..لكنه فجأة عاد الى صحراءه..! انتهرني نحو نار الفرن كأنه لم يؤانسني إلا اضطراراً : "هيّا يا سوداني، سقِّد روحك"..! "وما شأنك أنت بروحي..أبْكِي هَمّكْ أنت..! فقد جاءك الدواعش من الماضي، بخيام الليل"..!
/////
تواتر التدليس عن فرية الكوديس .. بقلم: مهدي إسماعيل مهدي /بريتوريا
23/يوليو/2014
1. تواتر الحديث في الآونة الأخيرة عن التوافق والتراضي والتحاور الوطني و"الكوديسا"، وذلك بعد أن بلغت الأزمة السياسية ذروتها وتبوأ الوضع الإقتصادي موقعه بالدرك الأسفل من العوز والمسغبة، وتمدد مسرح الحرب الأهلية وتيار الإنفلات الأمني متجاوزاً دارفور الكبرى والجنوب الجديد إلى غرب كُردفان ويصل مؤخراً إلى شارع المك نمر في قلب العاصمة على بُعد فراسخ معدودة من قصر الرئاسة، فقد انقلب السحر على الساحر وخرج شيطان الفوضى من قمقمه، وأصبحت الحرب تدور بين أفخاذ القبيلة الواحدة (زيود وأولاد عُمران، وعجايرة وفلايتة، وحمَرومعاليا،ورزيقات ومسيرية،،،،إلخ،وأخيراً وليس آخراً - شيخ المحاميد وأولاد القبايل التلاتة!!)، وقد ترافق الإنهيار الداخلي كامل الدسم مع إستحكام طوق العُزلة الإقليمية والدولية، وبالتالي إستكمل السودان كافة مُستحقات صفة الدولة الفاشلة التي تقودها بطة عرجاء كما في التعبير السياسي الشائع (Lame duck).
2. حتى لا نُغمط الناس أشياءهم، فمما لا شك فيه أن بعض القوى السياسية تنطلق في دعوتها للحوار الوطني (والكوديسا) من الحرص المُخلص على صون ما تبقى من السودان أرضاً وبشراً وموارداً، بعد أن رأت بأُم أعيُنها أن طريق الحرب والحرق والقصف والجهاد،لم ولا ولن يؤدي إلا إلى هتك النسيج الإجتماعي وزعزعة التماسك القومي وتدمير التقارب الوجداني اللازم لبناء الأمة السودانية التي لا تزال حُلماً إفتراضياً كان ذات يوم في مُكنة الأيدي، ولكنه أصبح الآن عسير المنال نتيجة النهج الإستعلائي والإقصائي الذي ظلت تُمارسه (دون إستثناء) كافة حكومات نُخب الوسط النيلي مُنذ الإستقلال وإلى يومِ الناس هذا، والذي انحدر به هذا النظام -المُتدثر كذباً وزوراً بهوية عروبية متوهمة ومشروع حضاري إسلاموي على نمط داعش وطالبان وبوكو حرام- إلى درك سحيق من التدمير المُمنهج.
3. ولكن ومما لاشك فيه أيضاً أن هُنالك قوىً سياسية أُخرى بقيادة النظام الحاكم (ومن هُم على شاكلته)، إنما تلوك دعوة التوافق وتفتري على "الكوديسا" دونما إقتناع أصيل بضرورتها وأهميتها وجدواها، ودونما إدراك لشروطها وإستحقاقاتها. ولكي لا نُلقي القول على عواهنه فلنتساءل أولاً ماهي الكوديسا؟ وكيف وصلت أطراف النزاع في جنوب إفريقيا العُنصرية إلى التوافق حولها؟ وما هُي أطرها وآلياتها وإشراطها وإستحقاقاتها الواجبة النفاذ؟! وهل تتوفر الشروط الموضوعية والإرادة السياسية اللازمة لإبرام وإنفاذ ميثاق عقد وتواثق سياسي بهدف التحول الديمقراطي الحقيقي؟ وهل هُنالك ضرورة "من أصله" لكوديسا سودانية؟ فالنظام الحاكم منذ ربع قرنٍ مهر توقيعه على عشرات الإتفاقيات فماذا كانت النتيجة؟!. ثُم السؤال الأكبر والأخطر؛ ألم تكُن إتفاقية السلام الشامل "نيفاشا" كوديسا حقيقية، لم يجهضها سوى سوء النية والطوية والأنانية المُفرطة والكنكشة على مقود السُلطة، تلك الأنانية التيسدر في غيها طرفا الإتفاق (المؤتمر الوطني والحركة الشعبية) خلال الفترة الإنتقالية؟!، ولا يزالا سادرين في غيهما شمالاً وجنوباً.
4. لقد صدعنا بهذا الرأي ونشرناه في الأسافير (سودانايل والراكوبة) قبل ثلاثة أعوام "16/09/2011"، في مقال بعنوان: (لا مخرج من نيفاشا إلا نيفاشا!!)، حيث زعمنا أن العيب ليس في إتفاقية نيفاشا وإنما العيب في القائمين على أمر تنفيذها (نعيب نيفاشا والعيب فينا، وما لنيفاشا عيب سوانا).وقُلنا بالنص "أن إتفاقية نيفاشا، رغم الثُنائية التي شابتها شكلاً، إلا أنها إتفاقية شاملة في مضمونها وتناولت جذور أزمات السودان ورسمت خارطة طريق واضحة المعالم تمثلت في بروتوكولاتها الستة، وأي إتفاقية قادمة سوف ترتكز على مضامين إتفاقية السلام الشامل". لذا فعلى قادة الجبهة الثورية عدم إضاعة الوقت في محاولات إعادة صُنع العجلة، وأن يكون ردهم على أي مُدلِس يفتري بإسم التفاوض والكوديسا؛ "المُناداة بالتطبيق النزيه لإتفاقية نيفاشا، والإلتزام بالدستور الإنتقالي لعام 2005 نصاً وروحاً"، إذ لا مخرج من مآزق سوء تطبيق نيفاشا، إلا تطبيقها بجدية وصدق وبدون فهلوة وخُبث، فالأجدى والأوفق؛ إعادة طرح وفتح إتفاقية نيفاشا لحوار شامل (يشمل كافة الأحزاب ومنظمات المُجتمع المدني) بهدف إستكمال النواقص وعلاج السلبيات والسير بها إلى الأمام.
5. الكوديسا هي إختصار ل "Convention for a Democratic South Africa - CODESA"، وهي سلسلة حوارات ومُناقشات إستمرت من عام 1990 إلى عام 1993، وذلك بعد أن أطلق رئيس حكومة الأقلية البيضاء آنذاك/ ديكليرك، صيحته الداوية في البرلمان قائلاً؛ "علينا أن نتغير أو نستعد للفناء"، وذلك بعد تيقنه من أنه لا يُمكن للأقلية البيضاء الإستمرار في حُكم البلاد بذات النهج العنصري الإستعلائي، وأن محاولة المُكابرة والتشبث بالحُكم بأي ثمن (والمُعاندة و نشاف الراس) لن تؤدي إلا إلى تدمير الذات، وهو لم يصل إلى هذه النتيجة إلا بعد أن اصبحت جنوب إفريقيا غير قابلة للحُكم داخلياً (Ungovernable) نتيجة النضال العسكري والسلمي بقيادة حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، ومعزولة خارجياً وفقاً لقرارات المؤسسات الدولية والإقليمية المُختلفة.
6. لم يكتف ديكليرك بإطلاق صيحته أو وثبته في هواء البرلمان (أو قاعة الصداقة المُكندشة) وإنما أتبع القول بالفعل وقام بإجراءات عملية وخطوات آحادية إنفرادية و"وثبات جريئة" بإطلاق سراح/ نلسون مانديلا ورفاقه المُحاربين، وفك الحظر عن أحزاب الأغلبية السوداء وعلى رأسها حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، وذلك بهدف تمهيد الملعب للإنتقال من نظام الحُكم القائم على التمييز العنصري "الأبارتايد" إلى النظام الديمقراطي (كما يشي ويدُل مُصطلح الكوديسا). كما أصدر/ديكليرك، عفواً عاماً عن مُقاتلي الحركة الشعبية العسكرية، والتي كانت تُمثل الذراع العسكري لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي،المُسماة"امخونتو وي سيزوي - Umkhonto We Sizwe"،أي رمح الأُمة بلُغة قبيلة الخوسا والتي أنشأها وقادها نلسون مانديلا وليس أحداً غيره، وللعلم فإن الإسم الإفريقي لنلسون مانديلا، هو "روليهلاهلا" التي تعني بلغة قبيلته "المُشاغب-العكليت!!"، وليس المُسالم الناعم!!.
7. في أكتوبر 1991، اجتمع إثنتان وتسعون (92) مُنظمة وحزباً من الأحزاب المُعارضة لنظام التمييز العُنصري، في مدينة ديربان الساحلية وشكلوا الجبهة الوطنية (The Patriotic Front)، وتداولت هذه الجبهة الوطنية العريضة خلال يومين من النقاش الجاد حول الوسائل والآليات والأُطُر الزمنية والقضايا الفنية اللازمة لإنجاز عملية الإنتقال الديمقراطي، وفي الختام تم إختيار القيادة السياسية المُناط بها قيادة عملية الحوار (ولم تنتخب الأحزاب الوطنية رأس النظام العنصري/ ديكليرك، رئيساً لمنبر الحوار وتفوضه بإختيار محاوريه،، كما فعل عبود جابر ورهطه العجيب!!).
8. الأسباب التي دفعت مانديلا لقبول عملية التحول الديمقراطي السلمي (الكوديسا):
i. تفادي الحرب المُدمرة ضد نظام التمييز العُنصري (الأبارتايد) الذي كان يمتلك أسلحة فتاكة بما فيها القنبلة الذرية،وهذا غير وارد في حالة السودان لأن الحرب دمرت السودان من أقصاه إلى أدناه وأكلت الأخضر واليابس، واستدارت لتأكل بنيها بعد أن أكلت أبيها "الذي قام بعاتي"!!، فالحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه!!. فالدمار وعدم الإستقرار عمَ كُل هامش السودان دون إستثناء، لذا فإن القول برفض العمل المُسلح والتدليس بإسم الكوديسا بزعم تفادي الدمار، قولُ مردود على المُتباكين بدموع التماسيح، إلا إذا كان يرى سادتنا الأشراف ذوي الدم الأزرق، أن الذين سقطوا ويسقطون في الهامش ليسوا مواطنين سودانيين، وأن البلاد بخيرٍ طالما أن لهيب الحرب لم يصل إلى كافوري والمُلازمين؟!.
ii. تفادي تدمير البنية الأساسية المتينة التي أرساها نظام الأقلية البيضاء (والتي لا يوجد لها مثيل في كُل إفريقيا)، وهذا المُبرر لا ينطبق على الحالة السودانية، بعد أن أفلحت جماعة التمكين (ود بدر والمتعافي والزبير تاها،، إلخ)، نجاحاً مُنقطع النظير في تدميرالنذر اليسير الذي تركه الإستعمار، ونُشير تحديداً إلى مشروع الجزيرة والسكة الحديد والنقل النهري والخطوط البحرية وسودانير والقوات المُسلحة والخدمة المدنية والتعليم والخدمات الصحية،،، إلخ، وها هُم يصوبون سهامهم نحو ما تبقى من إنجازات الحُكم الوطني على قلتها (كنانة واخواتها). فهل يخشى الغريق من البلل؟!.
9. لحُسن طالع شعب جنوب إفريقيا فقد تزامن نُضج العوامل الموضوعية اللازمة لنجاح عملية التحول الديمقراطي في جنوب إفريقيا (الكوديسا) مع توفر العوامل الذاتية التي تجسدت في قيادة كاريزمية (لدى طرفي النزاع) تتسم بسعة الأفق والزهد في السُلطة (ديكليرك ومانديلا)، وتقديمهما للمصلحة العامة على الطموح والأجندة الذاتية (بعكس الحال في السودان تماماً الذي فقد مانديلاه –جون قرنق- في يومِ شؤم ونحس )، فقد قبل ديكليرك (الذي لم لم يكن قد أكمل عامه الأول في سدة الرئاسة) أن يقتسم السُلطة مع مانديلا خلال المرحلة الإنتقالية (1990-1994) بينما رفض مانديلا رفضاً قاطعاً الترشح لولاية ثانية رغم حاجة البلاد المُلحة آنذاك لشخصه وقيادته الحكيمة، قائلاً (إن الدولة تحميها المؤسسات وليس الأفراد) مهما علا شأنهم وسما نجمهم!!.
10. إن إستدعاء تجربة الكوديسا والدعوة للإقتداء بها، يعني ضمنياً الإقرار والإعتراف بتشابه نظامي الأبارتايد الجنوب إفريقي والمشروع الحضاري السوداني، ونزيد فنقول إن نظام الأبارتايد الآحادي، كان أفضل وأرحم لأنه ارتكز على العُنصر ولون البشرة، أما الأبارتايد الإنقاذي فإنه نظام تمييز سُداسي مُركب، إذ يتم التمييز بين المواطنين في سودان الإنقاذ على أساس العُنصر واللون والدين والجهة والجندر والإنتماء السياسي، كما أن نظام الأقلية البيضاء في جنوب إفريقيا كان نظام بناء وتعمير، بينما نظام الأبارتايد السوداني كان ولا يزال نظام هدم وتدمير (كما أسلفنا).
11. لقد بدأ مانديلا حياته السياسية مُناضلاً وقائداً لحركة المقاومة المُسلحة ومكث سبعة وعشرين عاماً حسوما (1964-1990) من أنضر وأخصب سنوات عُمره خلف قُضبان زنزانة ضيقة ومُقفرة في جزيرة روبن حيث تتلاقى تيارات المحيطات الثلاثة، وكانت الكوديسا ثمرةً لهذا النضال والصمود النادر، وانتهى المطاف بمانديلا حبيباً للجماهير وأول رئيس أسود لجمهورية جنوب إفريقيا، وموحداً لشعوبها وبانياً لأُمة قوس قُزح(Rainbow Nation )، أما أسيادنا الذين بدأوا حياتهم السياسية رؤساء وزارات وانتهى بهم المطاف سُجناء يستجدون عفو السجان، فلا يحق لهم التشبه بمانديلا والتدليس بإسم الكوديسا والسيناريوهات الرومانسية المُستحيلة، وعلى الطرف الآخر فإن ديكليرك الحائز على جائزة نوبل للسلام لا يجوز أن يُقارن بالبشير المتهم من أرفع مؤسسة عدلية دولية بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية وتطهير عرقي (فالمقارنة ظالمة ومُسيئة لكافة أطرافها).
12. لقد أثبتت الأحداث أن هذا النظام لن يتغير من تلقاء نفسه، ولن يستجيب للمناشدات والجوديات، ولن يرضى بتغيير ديمقراطي يسلبه السُلطة (وقد أكد قادة النظام بعظمة لسانهم على هذا الأمر أكثر من مرة)، لذا فإن إسقاطه يُعد شرطاً لازماً ومُسبقاً، لحدوث أي إتفاق للتحول الديمقراطي في السودان (أي الكوديس- Conventionfor a Democratic Sudan - CODES)،ولكن عرَابي التدليس وراسمي السيناريوهات المُستحيلة يُريدون أن يضعوا العربة أمام الحصان، وما دروا أن حصان الكارو لا يستطيع خوض ديربي الخيول المُطهمة "وأن الحِمار لن يصير حُصاناُ، مهما تواترت عمليات التدليس وتكاثرت عمليات التجميل وتقليم الحوافر،" فعبد الرحمن الصادق المهدي لن يصير أبداً زعيماً سياسياً،؟.كما لن يتحول جعفر الميرغني إلى نجم شعبي يُهتدى به في ظلام السياسة السودانية!!.
13. إن ما يُسمى بالحوار الوطني لا يُمكن تشبيهه "شكلاً أو موضوعاً" بالكوديسا، وقد أوضحنا أعلاه فروق الجوهر، أما فيما يتعلق بفروق المظهر، فقد تم حتى الآن إختيار 14 محاوراً لاعباً أساسياً (بينهم إمرأة واحدة)، كما أن 90% من المحاورين ممن تجاوزوا الستين (الترابي "84"، الصادق "80"، غازي "68"، وبرئاسة البشير 70)، وهذه الأسماء حصرياً صاحبة اليد الطولى في أزمات السودان الحالية؟؟.
14. خاتمة المقال؛ أتمنى أن يطلع ساستنا ومُثقفينا على تجربة الكوديسا، وأن يقرأوا إتفاقية السلام الشامل (نيفاشا) ودستور السودان الإنتقالي لعام 2005، قراءة مُتأنية، ثُم فليتحدثوا ما شاء لهم الحديث بعد ذلك عن الكوديسا وأخواتها. وكُل عام وأنتم بخير.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.