مجلس الوزراء يعلن ترحيبه بالبعثة الأممية للسودان    القوات المسلحة تؤكد حل الدفاع الشعبي    كَيْفَ نَحْمي السُّودان من أخطار سد النهضة ؟! .. بقلم: د. فيصل عوض حسن    مسامرات زمن حظر التجوال .. بقلم: عثمان أحمد حسن    المراية .. بقلم: حسن عباس    قون المريخ والعنصرية .. بقلم: إسماعيل عبدالله    تكامل الأدوار في محاربة مافيا الفساد .. بقلم: نورالدين مدني    "أحمد شاويش." ذلك العبقري المتواضع ... بقلم: مهدي يوسف إبراهيم    وزارة العمل والتنمية الاجتماعيّة تسلّم كروت الدعم النقديّ لعدد من الجمعيّات النسائيّة    المباحث تلقي القبض على قاتل ضابط الشرطة بولاية شمال كردفان    نحو صياغة برنامج اقتصادي وطني يراعي خصوصية الواقع السوداني .. بقلم: د. محمد محمود الطيب    أنا والفنان حمد الريح .. شافاه الله !! .. بقلم: حمد مدنى حمد    حول نقد الإمام الصادق للفكرة الجمهورية (2-4) .. بقلم: بدر موسى    أخطاء الترجمة: Bible تعني الكتاب المقدس لا الإنجيل .. بقلم: عبد المنعم عجب الفَيا    ترامب يتشبه بالرؤساء العرب .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى    ذكريات وأسرار الحركة البيئية العالمية ومصائر الدول النامية .. بقلم: بروفيسور عبدالرحمن إبراهيم محمد    باتافيزيقيا السّاحة الخضراء (1) .. بقلم: عوض شيخ إدريس حسن /ولاية أريزونا أمريكا    الدولة في الاسلام مدنيه السلطة دينيه اصول التشريع متجاوزه للعلمانية والثيوقراطية والكهنوت .. بقلم: د. صبري محمد خليل    قانون لحماية الأطباء فمن يحمى المرضى ؟ .. بقلم: د. زاهد زيد    الفقر الضكر .. فقر ناس أكرت .. بقلم: د سيد حلالي موسي    التعليم بالمصاحبة ( education by association ) .. بقلم: حمدالنيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي    إحباط تهريب مصابين بكورونا من البحر الأحمر    الشرطة تنفذ حملة لمواجهة مخالفات الحظر الصحي ومعتادي الاجرام    كل ما هو مُتاح: مناعة القطيع .. مناعة المُراح .. بقلم: د. بشير إدريس محمد زين    موسى محمد الدود جبارة : مداخل ونقرشات علي حواف بيان اللجنة الاقتصادية للحزب الشيوعي السوداني    حملة لتوزيع غاز الطبخ في الميادين العامّة بولاية الخرطوم    خالد التيجاني النور يكتب :السلام المختطف    إحالة ملف متهم بقتل وكيل نيابة إلى الجنائية ببحري    اعتراف قضائي للمتهم الأول بقتل شاب    الغرامة لشاب ادين بتعاطي المخدرات    ترامب يهدد بتعليق عمل الكونغرس لإقرار التعيينات التي يريدها    كورونا في ألمانيا.. 2866 إصابة جديدة والعدد الكلي يتجاوز 130 ألف إصابة    حمد بن جاسم يكشف "الدروس المستفادة" من الوباء الذي يجتاح العالم    مدثر خيري:الاتحاد العام ليس الجهة التي تحدد بطلان جمعية المريخ    الكاردينال ينصح (الكوارتي) بخدمة اهله واسرته    الاتحاد السوداني يطبق الحظر الكلي    لجان مقاومة القطاع الاقتصادي تتمسك باقالة وزير المالية    تحديد (7) ساعات لتحرك المواطنين أثناء أيام حظر التجوال بالخرطوم    عبد الباري عطوان :ترامب يعيش أسوَأ أيّامه.. وجشعه الاقتصاديّ حوّله إلى مُهرِّجٍ    البدوي: زيادة الأجور للعاملين بنسبة (569%)    مشاركة المطرب...!    الناطق باسم الحكومة الفلسطينية: تسجيل 10 إصابات جديدة بكورونا    مجمع الفقة: لا تمنع صلاة الجماعة والجمعة إلا بوقف التجمعات    توتنهام يتدرب رغم الحظر    نصر الدين مفرح :نحن نتابع كل التّطوُّرات ولن نتوانى في منع إقامة صلوات الجماعة    أمير تاج السر:أيام العزلة    ردود أفعال قرار كاس تتواصل.. إشادات حمراء وحسرة زرقاء    «كاس» توجه ضربة ثانية للهلال وترفض شكواه حول النقاط المخصومة بأمر الفيفا    البرهان يتلقى برقية شكر من ملك البحرين    البرهان يعزي أسرة الراحل فضل الله محمد    5 ملايين درهم جائزة "الأول" في مسابقة "شاعر المليون"    ميناء بورتسودان يستقبل كميات من الجازولين    وزير الري يتعهد بتأهيل مشاريع الأيلولة بالشمالية    لجنة التحقيق في أحداث "الجنينة" تتلقى شكاوى المواطنين    برلمان العراق يصوت على إنهاء تواجد القوات الأجنبية    إيران تهدد بالرد على مقتل سليماني    الإعدام شنقاً ل (27) شخصاً في قضية المعلم أحمد الخير    حريق محدود بمبني قيادة القوات البرية للجيش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كلمة راشد الغنوشي في حفل فوزه بجائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2014
نشر في سودانيل يوم 13 - 12 - 2014


5 ديسمبر 2014
بسم الله الرحمن الرحيم
أحيي هذه المؤسسة – مؤسسة ابن رشد للفكر الحر – وأحيي السادة الديبلوماسيين والمفكرين وطلبة العلوم والصحافيين وأحيي الدولة الألمانية التي تحتضن هذه الجائزة وتحتضن هذه الجمعية المبدعة أشكر لهذه الجمعية أن شرفتني بهذا التكريم الذي أعتبره ليس تكريماً فقط لشخصي وإنما هو تكريم لتونس التي انبثقت منها شرارة الربيع العربي هو تكريم لشهداء هذه الثورة وعلى رأسهم الشهيد البوعزيزي الذي أوقد النار أشعل النار ليس في بدنه فحسب وإنما في أنظمة الاستبداد والقهر في العالم العربي. أحييكم جميعاً أيها السادة والسيدات على هذا التكريم وهو تكريمٌ للفكر العربي الذي برهن السادة الذين كُرموا قبلي أن العرب لا يزالون جزءاً من التاريخ وأن ابن رشد له أحفاد وله مريدون في بلاد العرب وليس في بلاد الغرب فقط. ابن رشد سليل حضارة الأندلس التي أشعت بنورها على العالم – عالم القرون الوسطى – ومثلت جسراً كبيراً لتوصيل أنوار الحضارة العربية والاسلامية إلى أوروبا – اوروبا القرون الوسطى - ... ابن رشد، العلامة الموسوعي، الفيلسوف الحكيم، الفقيه والاصولي، الذي لاقى فكره الحر ضروباً من العنت ولكنه صمد، واستطاع أن يمتد في التاريخ، وأحسب أن الثورة التونسية هي امتدادٌ على نحو أو آخر للفكر الحر، فكر ابن رشد وفكر ابن خلدون،... ابن رشد أكد في فكره الفلسفي وفي رسائله على معانٍ أساسية، نحن اليوم في البناء الديمقراطي التونسي نحن نحرص عليها أشد الحرص... ابن رشد أكد على معنى التوافق، قيمة التوافق، بين الدين والعلم، بين الفلسفة وبين الدين. أكد أن الشريعة، أن الدين، شقيق للعقل، شقيق للحكمة وللدين. في رسالته الشهيرة التي مثلت عنصراً أساسياً من عناصر تكويننا الفكري نحن في الاسلام ما يسمىالاسلام السياسي التونسي، رسالتهاللامعة: "فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال". أكد الفيلسوف في هذه الرسالة أن الوحدة صميمة بين الدين وبين العلم. بين الدين والفلسفة، حيث كانت الفلسفة تُكفَّر لدى بعض المتعصبين. كان ابن رشد يعتبر أن الفلسفة طريق إلى الله لأن الفلسفة، لأن العلم، يحث على العلم بالكون على معرفة هذا الكون. ابن رشد يؤكد أن زيادة العلم بالصنعة يزيد علماً بالصانع. كلما تقدمنافي العلوم أكثر كلما تعرفناعلى الابداع، على ما في هذا الكون من إبداع ومن خلال ذلك نتعرف على المبدِع، على الله سبحانه. ولذلك رفض ابن رشد الدعاوى التي كانت توجه للفلسفة على أنها تضل الشباب وعلى أنها تقود إلى الكفر. فأنا أقول ربما يحصل ذلك أن بعض من يتعلم الفلسفة يقع في الضلال ولكن ليس ذلك عيب الفلسفةلأنه إذاحصل أن شرب أحدٌالماء فشرق وحتى مات هل نمنع من شرب الماء لأن بعض الناس شرقوا بالماء ولذلك ابن رشد أكد على معنى الوحدة في الكون، أن الكون يقوم على معنى من التناغم، على نوع من الوحدة ولذلك لا ينبعى أن يُضربَ الدين بالعلم ولا العلم بالدين ولا ينبغي أن تضرب العلمانية بالدين ولا الدين بالعلمانية. ينبغي أن ننظر إلى ما في هذا الكون من تناغم، وإلى ما في هذا الكون من حكمة.
مفكرون في تونس، مصلحون في القرن التاسع عشر، تنبهوا إلى البون الشاسع بين الحضارة الاسلامية التي وقعت في التخلف وبين التقدم الغربي. فدرسوا. نفضوا الغبار عن فكر ابن خلدون وعن فكر ابن رشد وأعادوا الاعتبار لأهمية العقل ولأهمية العلم وانطلقوا من أن الاسلام لا يمكن أن يكون نقيضاً للعلم وللتقدم وللحرية وإنما هي فهوم خاطئة للإسلام والتي لا تزال حتى اليوم تَربط الاسلام بالإرهابوتَربط الاسلامبظلم المرأة وتَربط الاسلامبمحاربة الفنون والآداب الجميلة ولذلك عمل المفكرون هؤلاء إلى وضع ثقافة صالحة، ثقافة تنطلق من الجمع بين التقدم العلمي الذي حصل عليه الغرب وبين مبادئ الاسلام لأن الاسلام حرب على الجهل، والإسلام حرب على التخلف وحرب على الظلم وعلى الفساد. ولذلك انطلقت الحركة الوطنية في تونس في الحقيقة في عشرينات القرن... انطلت من هذا التراث الإصلاحي. صحيح، بعد ذلك تفرعت فروع. فرع برقيبي وفرع يوسفي ومجموعة من المدارس ولكنها كلها تنطلق من الحركة الإصلاحية. اليوم تونس تعيش فيها ثلاث مدارس أساسية – المدرسة الدستورية والمدرسة اليسارية والمدرسة الإسلامية. هذه المدارس في الحقيقة كلها امتداد لفكر ابن خلدون وفكر ابن رشد، لهذا الفكر الإصلاحي. وهنا يمكن الإلماع إلى أحد المكرمين في هذه المؤسسة الذي هو أستاذنا محمد عابد الجابري الذي اهتم بفكر ابن رشد وأبرز العقلانية في هذا الفكر لدرجة أنه وسم الفكر المغاربي - المغرب الاسلامي ومنه الأندلس – بأنه عقلاني وبأن الفكر المشرقي فكرٌ عرفاني.بقطع النظر عن مدى الفصل بين مشرقٍ ومغربٍ فإن فكر ابن خلدون وفكر ابن رشد فعلا كان لهما تأثير كبير على هذه المنطقة، منطقة الأندلس ومنطقة المغرب العربي. قلت هذه المدارس التي هي امتداد في الحقيقة للحركة الاصلاحية والتي بدورها امتداد لفكر ابن رشد، فكر العلم والتقدم والعقل، فكر التوافق والتوحيد، هذه المدارس بعضها أكد على معنى الهُوية مثل الحركة الاسلاميةوبعضها أكد على معنى الدولة وعلى التنمية العلمية والتنمية الصحية وبعضها أكد على الجانب الاجتماعي، فكرة العدالة. تناقضت هذه المدارس ولكنها اليوم تعود إلى نفس الجذور الخلدونية والرشدية تعود إلى فكر الاصلاح. والثورة التونسية وهي امتدادٌ لهذا الفكر برهنت على أن التونسيين على اختلاف مدارسهم يمكنواأن يتوافقوا، أن التونسيين على اخلاف فكرهم يمكنوا أن يصنعوا دستوراً مشتركاً، دستوراً تقدمياً ... دستوراً لا يُحدث التصادم، لا يؤمن بالتصادم بين الاسلام وبين العلمانية وبين الاسلام والعقل وبين الاسلام والحرية والديمقراطية وإنما يقوم على معنى التوافق. فالدستور التونسي في الحقيقة هو تجسيدٌ لهذا التوافق الذي ناشده ابن رشد وابن خلدون وناشدته الحركة الإصلاحية، فكر التوافق وليس فكر التناقض وفكر التصادم.
الربيع التونسي هو شجرة اليوم التي لا تزال واقفة،شجرة قد حطمها فكر التناقض والتصادم بين إسلاميين وعلمانيين، بين مجتمعٍ سياسي ومجتمعٍ ديني، تونس أكدت على معنى التوافق وعلى معنى التوحيد وأن المراحل الانتقالية مثل التي نعيشها اليوم في العالم العربي – أن المراحل الانتقاليةلا تتسع، لا تتحمل التصادم. في ظل الديمقراطية العادية 51 % كافية للحكم ولكن في الديمقراطية الانتقالية كالتي نعيشها، يعيشها الربيع العربي،
51 % غير كافية لأن 49 % منذ الغد سيعملون على إفشال أصحاب ال 51 %. وهذا الذي حصل لنا السنة الماضية والتي قبلها بما هدد الربيع التونسي لولا أننا رجعنا إلى فكر ابن رشد، فكر التوافق. ولذلك قبلنا نحن في حركة النهضة أن ننسحبَ من السلطة التي هي مستحقة لنا بالانتخاب لأننا رأينا أن البيت سيسقط فوق رؤوس الجميع. واستعضنا عن ذلك بفكر التوافق ودخلنا في حوارٍ وطني شمل 22 حزب مع أهم منظمات المجتمع المدني. وبعد أشهر من الحوار الذي لم يقصِ أحداً توصلنا إلى هذا الدستور التوافقي وتوصلنا إلى هيئة انتخابية مستقلة تدير الانتخابات. لأول مرة في العالم العربي تجري انتخابات ليست تحت ظل وزارة الداخلية وإنما تحت إشراف هيئة وطنية منتخبة مستقلة عن الجميع. أصبحت لنا هيئة للعدالة الانتقالية وأصبحت لنا هيئة للإشراف على الإعلام لم تبقعندنا وزارة إعلام ولا الإعلام تشرف عليه الوزارة الداخلية وإنما الاعلام تشرف عليه هيئة وطنية مستقلة أيضاً. ما كان ليحدث هذا لولا استعاضتنا عن فكر المغالبة بفكر التوافق. هذا الفكر استطاع أن ينقذ الربيع التونسي وأن يحميَالشجرة تونس في هذه الغابة المحطمة، أن يحميها من الانهيار.
نحن... اليوم الحديث كثير... أيها السادة والسيدات، الحديث كثير عن خريف عربي وليس عن ربيع عربي. أحياناً هناك نوعٌ من الشماتة، هناك نوع من ترذيل للعرب وللمسلمين على أنهم لا يصلحون للديمقراطية. كأن في جيناتهم مغروس شيء ضد الحرية وضد الديمقراطية. بينما العرب بذلوا من أجل الحرية ما بذله بل أكثر مما بذله غيرهم. ولكن لأسباب كثيرة تعود للتاريخ والجغرافيا والدين وأهمية الموقع ووجود الثروات في هذه المنطقة فإن كواهل العرب مثقلة ولذلك دفعوا أثماناً باهظة من أجل الحرية ولما يصلوها بعد.
أنا على يقين من أن الثورة التونسية أدخلت العالم العربي في عصر جديد، عصر الحرية كما فعلت الثورة الفرنسية بأوروبا والثورة الانجليزية والثورة الأمريكية .دخلت أوروبا في عالم جديد. عالم الحرية. ولكن... إلى أن تفرز الحرية نظاماً ديمقراطياً هناك مسافة وهناك أرواح ستسقط ودماء ستسيل وتضحيات ولكن في النهاية كما نقول في العالم العربي "العفريت خرج من القمقم" – هذه ما أدري المترجم كيف سيترجمها. بالثورة التونسية سقطت فكرة الخوف ومهابة المستبد. كان يظن بأن المستبد هذا لا يُقهر. ولكن العرب رأوا حاكماً دكتاتوراً مستبداً يهرب بليلٍ ورأوا حاكماً آخراً يُحمل إلى المحكمة في قفص، فرعون يُحمل على قفص، لعدة أشهر ورأوا حاكماً آخر يقطع إرباً إرباً. ورأوا ديكتاتوراً آخرا محاصراً في قصر. وهكذا سقط الرعب. هذا الحاكم المرعب لم يعد مرعباً. الشعوب اكتشفت ذاتها. تذوقت طعم الحرية. ولذلك لا عودة للاستبداد في العالم العربي. والمسألة مسألة وقت حتى يلتحق العالم العربي بالعالم حتى تعُمَ الديمقراطية هذه المنطقة التي بقيت ثقبٌ أسود ولكن اليوم الديمقراطية المستقبل أمامها. والمسألة مسألة وقت حتى يتحرر العالم العربي من الديكتاتوريات وسيجد إن لم يعيذلك الطغاة العرب اليوم أنه لا مصير، لا مستقبل للاستبداد وأنهم سيكونون بين أحد رجلين: مستبد عاقل، حاكم عاقل، يدرك ان بعد هذه الثورات، بعد هذه الروح الجديدة التي انبثت في العالم العربي، روح التحرر، لا بقاء للدكتاتوريات. هناك حكام مستبدون عاقلون يدركون بأن"الحكم بيدي لا بيد عمرو" يقدمون من أنفسهم على إصلاحات حقيقية مثلما فعلت كثير من الأنظمة الملوكية في أوروبا التي قامت بإصلاحات داخلية. في بريطانيا كانت التطور تدريجياً لم يكن تطوراً بالثورة. نحن نتمنى لحكامنا الديكتاتوريين أن يعوا ذلك وأن يقوموا بأنفسهم بإصلاحات حقيقة. ملك المغرب مثلاً قام بإصلاحات جيدة قابلة لأن تتطور نحو الديمقراطية. الحاكم يتمتع بقدر من الذكاء. نتمنى على الآخرين أن يبادروا بإصلاحات. إن لم يبادروا فموجة الحرية متواصلة. ولن يعود العالم العربي إلى الوراء. لأن الديمقراطية ليست مستقبلاً في تونس فقط وإنما هي مستقبل للعالم كله... في عالم أصبح قرية صغيرة يتجول فيها الخبر في لحظات ويطلع الناس على ما يجري في كل مكان. ولذلك نحن مستيقنون أن المستقبل للحرية وأنه لا مستقبل للاستبداد.
نحن أيها السادة والسيدات ننتمي إلى بلدٍ صغير اسمه تونس. ما عندناش مشروع لتصدير الثورة في إلى أي بلد فيالعالم.الثورة التونسية هي المادة للاستهلاك المحلي مش للتصدير. ولكننا إذا استطعنا أن ننمّي في تونس نموذجاً للانتقال الديمقراطي السلس حيث يتوافق الاسلام مع الديمقراطية وحيث يتوافق الاسلاميون مع العلمانيين هذان التياران اللذان تصارعاخلال نصف قرن تونس برهنت أنهما قادران على أن يتعايشا. وبالأمس لعلكم رأيتم مشهداً بديعاً في البرلمان التونسي الذي ضم كل الطيف الذي أثمرته الانتخابات. كان مشهداً بديعاً أن الاسلاميين يصوتون لصالح رئيسٍ للبرلمان ليس من حزبهم وأن الحزب الأول يصوت للإسلاميين حتى يكون لهم النائب. وأن نائب رئيس الحركة وهو نائب رئيس البرلمان اليوم يأتي لمنافسته - وهي امرأة شهيد - ويقبل رأسها إكباراً لجهود ومكانةزوجها مبرهناً على أن التونسيين مهما اختلفت اتجاهاتهم هم ينتمون إلى وطن واحد لأن الوطنية هي الأساس الذي ينبغي أن توزع على أساس الحقوق بقطع النظر عن عقيدتك، عن لونك فأنت مواطن. مفهومالمواطنة هو مفهوم أساسي في النظام الديمقراطي وهو مفهومٌ أساسي في الإسلام. نبي الإسلام صنع دولة قامت على مبدأ المواطنة. دولة المدينة المنورة قام فيها دستور اسمه الصحيفة أعطى حقوق المواطنة لكل سكان المدينة بما فيها القبائل اليهودية التي كانت في المدينة. ولذلك اليهود لم يعرفوا الاضطهاد في تاريخ الحضارة الاسلامية لأن الاسلام أسس لمعنى المواطنة أن الحقوق توزع على أساس الانتماء إلى الأرض وليس على أساس الانتماء إلى العقيدة. نحن في تونس هذا البلد الصغير بحجمه قادر على أن يشعل نوراً يضيء سماء العالم العربي ويؤسس لعلاقات صحيحة .. يؤسس لمحاربة كل لون من ألوان الطغيان والإرهاب. اللذين ينفقون الأموال الطائلة على محاربة الإرهاب لو أنفقوا شيئاً قليلاً منها على نشر الديمقراطية لكانوا فائزين في الحقيقة.
الإرهاب مرض يصيب كل الديانات. هو ثمرة للاستبداد وللتعفن السياسي والاجتماعي ولذلك من يزرع الاستبداد يحصد داعش. والاسلام يكفر بالاثنين معاً. اليوم هناك مرض الارهاب ولكن الارهاب لايحارَب بالصواريخ والطائرات. هذا جانب من الموضوع. لاتكفي فيه الصواريخ والطائرات وأجهزة الأمن والقضاء كل هذا ينبغي أن تعمل ضد الارهاب ولكنها لن تقضي عليه مالم تقضي على أسبابه وجذوره في المجتمع. وجذره الفساد. جذر الارهاب هو فساد الاقتصاد وهو فساد السياسة بالاستبداد وهو التأويل السيئ للإسلام لأن الاسلام يُعلي كما قدم إخواني المقدمون لمعنى "لا إكراه في الدين". يُعلي الاسلام من معنى الحرية، الحرية للمسلم ولغير المسلم.
ونحن أسسنا منذ انطلقنا إلى السياسة في سنة 1981... انطلقنا بمبدأ واحدٍ، قيمة واحدة طالبنا بها: طالبنا بقيمة الحرية لنا وللجميع. ولذلك ونحن نعلن عن حزبنا سنة 1981 سألنا صحفي: "أنتم عقائديون إسلاميون. ما رأيكم لو أن الشعب التونسي انتخب الحزب الشيوعي ماذا تُراكم فاعلون؟ تخرجون للجبال؟ تعلنون الإرهاب؟" قلنا: "سنحييهم باعتبار أن الشعب التونسي انتخبهم وليس علينا إلا أن نتجه إلى الشعب التونسي، أن نغير رأيه في انتخابات قادمة. لأن الديمقراطية ليس فيها منتصر أبدي وليس فيها منهزم أبدي أيضاً وإنما هو مبدأ التداول. أنا لا أستاء كثيراً عندما ... لم أستاء عندما لم يصوت الشعب. كنت الحزب الأول فأصبحت الحزب الثاني هنأت الفائزين. لأن الذي يهمني ليس أن أكون دائماً في السلطة وإنما يهمني عندما أخرج من السلطة أن لا أذهب إلى السجن ولا أذهب إلى القبر. صحيح أن هناك بعض الشعراء المتطرفين - والشعر عادة متطرف يعني –يقول "لنا الصدرُ دون العالمين أو القبر"إما الصدر أو القبر. قلت بين الصدر والقبر هنالك مسافة واسعة يعني. لماذا إما أن تكون في الصدر أو في القبر؟ هناك مسافة بحيث ليس من الضرورة أن تكون في السجن أو على كرسي الحكم. هناك مكان للمعارضة. ولذلك نحن عندما أسسنا دستوراً وكنا في السلطة تركنا مكاناً للمعارضة. قلنا اللجنة المالية في البرلمان ينبغي أن تكون للمعارضة. نحن نهيئ مكاناًللمعارضة. ولقد جئناه الآن وأدركنا الحكمة في ذلك. حيث منذ سنة 1981 ونحن نرسخ لثقافة الحرية في ثقافتنا الاسلامية. والحرية ليست مجرد شعاراً. أسسنا للحرية في الاعتقاد. فالإسلام لا يأتي الناس إليه مكرهين ولا يبقون فيه مكرهين أيضاً. الناس يأتونه بحرية ويبقون فيه بحرية لأنه لا قيمة لدين، لا قيمة لايمان لا يقوم على القناعة. ولذلك أكدنا في دستورنا على حرية الضمير. وجرّمنا - كما قال أخونا فضل الله – جرمنا التكفير في دستورنا وأكدنا على التعددية والحرية وحقوق الأقليات. وأكدنا بأنه لا معنى لإيمانٍ يقوم على الإكراه. نحن أسسنا في ثقافتنا للمساواة بين الجنسين. ولذلك في المجلس التأسيسي السابق أكدنا على معنى التناصف بين الذكور والإناث في البرلمان وكان من نتيجة ذلك أن كتلتنا هي الوحيدةالتيكان فيها تناصف. من بين 89 عضو برلماني كان من بينهم 42 امرأة. ولذلك... ليس أن معنى ذلك أن أقول نحن وصلنا مرحلة الكمال. نحن نتعلم. نتعلم. وتعودنا على أن نقيم مساراتنا وكثيراً ما وقفنا على أخطاء لنا من أجل تجاوزها. لأن الديمقراطية ليستهي جرعة نحتسيها كأساً،نحتسيها مباشرة وإنما هي مسار نتعلمه ونوطّن أنفسنا عليه. ولذلك نحن نقبل النقد. نمارس النقد داخلنا ونقبل النقد من خارجنا. ونعتبر أننا مبتدؤونوأننا ينبغي أن نتعلم من بعضنا البعض وهذا هو الدرس الرشدي الذي تركه في الناس. ينبغي أن يُتعلم. وهذا هو الدرس الإسلامي: العلم، "طلب العلم من المهد إلى اللحد".
نحن نشكر هذا الجمع الكريم الذي كرمنا وكرم في الثورة التونسية. كرمنا هذا التكريم. نشكركم أيها السادة ونقدر جهدكم ونقدر عملكم ونؤمن بأن مستقبلنا واحد... نحن جميعاً من أبٍ وأمٍ، من أسرة واحدة.يا أيها الناس "إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا. إن أكرمكم عند الله أتقاكم". الله سبحانه وتعالى لم يخلقنا ليقتل بعضنا بعضاً. لم يخلقنا ليحارب بعضنا بعضاً، وإنما خلقنا لنتعارف،لنتبادل المعرفة، لنتبادل المنافع، لنتبادل العلم. وهذا هو فكر ابن رشد، وهذه هي العلمانية الصحيحة وهي حرية العقل، حرية العلم، حرية التفكير، حرية الاختيار. وهذه الحداثة الحقيقية. ونحن على هذا الطريق سائرون. شكراً لكم. وألف شكر لكم.
هامش: د. حامد فضل الله
كتب د. حيدر إبراهيم علي في " سودانايل" بتاريخ الجمعة 12\ كانون1 ديسمبر 2014 مقالاً بعنوان :
" الغنوشي مفكر إسلامي أم سياسي حركي حديث" معترضاً ومستغرباً وناقداً لحصول الشيخ الغنوشي على جائزة أبن رشد للفكر الحر لعام 2014 .أتمنى عندما يقرأ الأخ حيدر مداخلة الغنوشي في حفل تكريمه، ان يجد الاِجابة لتساؤلاته أو تصحيحاً لبعض آرائه عن الغنوشي. ومن جانبي بعض الملاحظات على مقاله:
- يقول حيدر " ولكن حين طالعت أسماء لجنة التحكيم زال استغرابي". لقد تم اختيار أسماء لجنة التحكيم بعناية ونقاش مستفيض. وسوف نذكر لك لماذا تم اختيار هذه الأسماء ،بعد أن تذكر لنا لماذا زال استغرابك؟
-يواصل حيدر„،وكنت لا أمانع لو كانت الجائزة لمواقفه من الديمقراطية السياسية أو التعددية رغم إسلاميته.
ربما لم ينتبه حيدر لما جاء في الإعلان عن الجائزة:
قرر أعضاء مؤسسة ابن رشد تخصيص جائزة ابن رشد هذا العامل:
لشخصية عربية (رجل أو امرأة) ساهمت بكتاباتها أو تأثيرها السياسي في إنضاج فكرة الإسلام المواكب للحداثة والتنوير وكذلك كداعم للمجتمع المدني في بناء الدولة العربية الديمقراطية الحديثة.
-يشير حيدر الى موقف الغنوشي من حكم الاسلاميين في السودان. ".ولكن (الغنوشي) اختار المبدأ الجاهلي(أنصر أخاك ظالما أو مظلوما) فهو مطالب بتأييد أخيه الذي في السلطة ظالما أو مظلوما لكي لا يفقد هذه السلطة."
يعترف الغنوشي بفشل تجربة المشروع الحضاري في السودان علي عكس ما يروج له حيدر ابراهيم وقال ذلك في حوار منشور مع صحيفة اسلام اون لاين في ديسمبر 2010 اشار اليه الدكتور احمد ابراهيم ابوشوك في كتابه الإنتخابات القومية في السودان. وفي هذا الصدد يقول الغنوشي عن فشل المشروع الحضاري في السودان: كان " أمراً واقعاً"؛ لأنه لا "يُتوقع ممن فشل في إدارة الحوار في صلب جماعته، أن ينجح في التوافق مع جماعات طالما أعلن عليها الجهاد؛ ولم يدخر وسعاً في التعبئة ضدها وتضليلها وتخوينها والحلف جهارً نهارا أمام الملأ أنه لن يعيد تلك الأحزاب الطائفية! هل يُتوقع ممن أسس مشروعه على استبعاد الآخرين والانفراد بالسُلطة، ونظر لذلك، ورتب عليه أمره أن يتراجع عن ذلك، ويتحول إلى ديمقراطي يحترم حقوق الآخر ويفي بما يعاهد عليه؟" لقد تحول المشروع " إلى حكم سُلطوي قامع، وتحولت طائفة كبيرة من رجاله إلى رجال دولة في حكم مستبد، يزاحم كثيرٌ منهم لنفسه لأسرته على المشاريع التجارية، والشركات، والمناصب والمصالح، ويبذلون ما بوسعهم للاستئثار بالمناصب والمصالح لأنفسهم وأبناء قبائلهم1 "
أين هو قولك ياحيدر " أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً ؟
- يكتب حيدر "طلبت من الأخ (حامد) أن يبرز أي مذكرة أو بيان أو إعلان أبدي فيه (الغنوشي) (تضامنه) مع معتقل أو معارض غير إسلامي؛ "أرجو من الأخ حيدر أن يعود الى الكلمة التي قدمتها باسم المؤسسة وكذلك ما جاء ايضاً في كلمة الغنوشي. ليجد الاجابة الكافية لسؤاله.
- يقول حيدر" فالغنوشي شخصية قلقة" فأنت نفسك كما أعرفك يا صديقي حيدر، بأنك شخصية قلقة، فجميل أن يشاركك الغنوشي نعمة القلق.
_ هذه ملاحظات سريعة ، ربما ينظُر اليها حيدر بعين الاعتبار ونحن في انتظار الحلقة التالية.
1- مأخوذ من كتاب " الانتخابات القومية في السودان لسنة 2010 " أحمد إبراهيم أبو شوك ص50 \51


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.