إذا كان حقوق الإنسان تقوم على أساس أخلاقي وهي واجبة الوفاء فأنه لا بد أن يتمتع جميع البشر بهذه الحقوق و على قدم المساواة ، و انه لا فرق بين دارفوري و شمالي ، أو بين جلابي و غرابي ، أو بين جنوبي و عربي لانهما جميعا بشر، وهذه الحقوق واجبة الوفاء للبشر دونما تمييز . وقبل ذلك فقد أكد كل من الرئيس الأمريكي (روزفلت) و رئيس الوزراء البريطاني (تشرشل) على هذا الحق في ميثاق الأطلسي ، إذ نصت المادة الثالثة من الميثاق على "احترام حق الشعوب في اختيار شكل الحكومة التي تريد أن تعيش في ظلها ، و إعادة حقوق السيادة و حرية ممارسة الحكم للشعوب التي حرمت من ذلك بالقوة . (شعب دارفور مثال) وبما إن الشعوب هي التي تنشئ الحقوق بالنسبة للأفراد و الدول بإقرار من الوثائق الدولية ، فان الشعوب تسبق في تمتعها بهذه الحقوق كل من الدول و الأفراد . لقد جاء الحديث عن جيل جديد من حقوق الإنسان ، ألا وهو الحقوق الجماعية التي تتضمن حق الشعوب في تقرير مصيرها .مثل (شعب دارفور وشعب الجنوب) لقد بدأ الحديث عن هذا الحق من الحقوق الجماعية مجرد مبدأ سياسي يقوم عليها المجتمع الدولي المعاصر ، إلى أن تطور حتى أصبح مبدأ قانوني ، و تم الاعتراف به قانونيا مع توقيع ميثاق الأممالمتحدة عام 1945 . و بعد أن أصبح حق الشعوب في تقرير مصيرها مبدأ قانوني ، أعربت الجمعية العامة للأمم المتحدة عن إدراكها " التوق الشديد إلى الحرية لدى كافة الشعوب التابعة و الدور الحاسم الذي تقوم به هذه الشعوب لنيل استقلالها " . و توضح الفقرة الأولى من متن القرار إن " إخضاع الشعوب للاستعباد والأغتصاب والقتل الجماعي والتطهير العرقي و سيطرته و استغلاله (شعب دارفور مثال) يشكل إنكارا لحقوق الإنسان الأساسية و يناقض ميثاق الأممالمتحدة و يعيق قضية السلم و التعاون الدولين " هذا وقد تطور الحق و اخذ دور اكبر حينما نص عليه في العهد الدولي الخاص بحقوق الإنسان المدنية و السياسية و العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية .الخ و بناءا على ما تقدم فان مشروعية نضال الشعوب في سبيل تقرير المصير نالت الاعتراف ضمن القانون الدولي و معنى ذلك إن نضال الشعوب الواقعة تحت السيطرة الاستعمارية و الأنظمة العنصرية ( دولة الجلابة مثال) في سبيل تحقيق حقها في تقرير المصير و الاستقلال هو نضال مشروع يتفق مع مبادئ القانون الدولي . اذا كانت جميع هذه المآسي من المجاعات والتخلف والتشريد والعيش في الحزام الاخضر والاجبار علي السكن في الكنابي وشرب المياه الملوثة والحرمان من التعليم والصحة والعزل العرقي في الاحياء العشوائية التى اطلقت عليها افندية الجلابة بالحزام الاسود لم تدفعنا الي عدم جدوي التمسك بالوحدة القسرية و العيش مع الشماليين في دولة واحدة فان الابادة الجماعية والتطهير العرقي واغتصاب النساء لكفيل بخدش كبريائنا وحيائنا للاندفاع بحثا عن الخلاص ولا خلاص الا بتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة لوقف تكرار المأسي من جديد الي الابد. ونواصل النذير أدم موسي قيادي بحركة تحربرالسودان [email protected]