يعرف أن نظام الإنقاذ المتحكم في السودان حالياً هو نتاج لمشروع فكرى إسلامي. وبدا للمتعجلين أن السودان سوف ينقسم إلى فسطاطين، أحدهما للإسلاميين والآخر للعلمانيين بل وذهب آخرون إلى أبعد من ذلك فظنوا أن السودان قد انقسم بين معسكر للحق وآخر للباطل، لكن الممارسة السياسية كشفت خطل هذا الفهم حين ظهرت اختلافات في معسكر الحاكمين، ولم يعد في الإمكان نعت المخالفين من إخوان الأمس بأنهم سدنة الباطل أو عبدة الطاغوت، فقد عارض نظام الإنقاذ الإسلامي إسلاميون لا يمكن الطعن في انتمائهم لمدرسة الإسلام السياسي وبلائهم فيها، الشيء الذي دفع مفكرين صادقين إلى إعادة النظر في أفكار سادت في مرحلة التنظير حول ملامح محددة للدولة الإسلامية يفترض أن تلتقي حولها (جماعة) المسلمين بلا اختلاف بينهم. آخر الخلافات المفصلية بين الإسلاميين في السودان ما حدث بين القيادي الإسلامي الطيب مصطفى ونظام الإنقاذ حيث وصم القيادي الإسلامي النظام الذي طالما دافع عنه بأنه نظام فاشل وفاسد، لكن الثابت أن النظام لم يتراجع عن شعاراته الإسلامية التي رفعها منذ مجيئه قبل ربع قرن. فما الذي يجعل قيادياً ينقلب على النظام الذي لم يبدل شعاراته؟ الإجابة ببساطة أن الحكم ليس شعارات، وكم استغل الخارجون عن النظام اليوم سلاح الشعارات في تخويف الخصوم، فإذا وصف معارض النظام بأنه فاشل وفاسد مثلما يفعل الطيب مصطفى اليوم لانبرى له الطيب نفسه في أيام الرضا المتبادل مع النظام وأرهبه بتساؤل مرعب: هل تعارض شرع الله؟ إنك إذاً تبغي حكم الجاهلية. أما اليوم فقد كوّن الطيب مصطفى تحالفاً حزبياً أسماه تحالف الأحزاب الإسلامية والوطنية، فحرص على إلحاق صفة الإسلامية إلى تحالفه الجديد رغم أن النظام الإسلامي في السودان لم يسقط. فهل من دليل على ترهل الشعار أبلغ من هذه الحالة؟ وهكذا الحال مع المجموعة الإصلاحية التي عارضت سياسة الحزب الحاكم. فقد ضاق غازي صلاح الدين بالمجموعة المتنفذة في الحزب وضاقت به، خرج غازي وجماعته بشعارات عن الحرية، وهي ذات الشعارات التي لم يتراجع عنها الحزب الإسلامي الذي خرج عليه غازي الإسلامي، لم يغير الحزب شعاراته، لكن السياسة المتشعبة لا تختصر في شعار مهما كانت رفعة معانيه، وخرج من قبل أمين بناني حاملاً شعارات إسلامية لم يعلن النظام تخليه عنها، وكان الخروج الكبير هو مفارقة حسن الترابي للنظام رغم أن النظام لم يتراجع عن تطبيق الشريعة الإسلامية. وما كفر الترابي في نظر النظام ولم يفارق البشير الملة في نظر الترابي، لكن ظهر بينهما من الخلاف ما يستوجب عند النظام إرسال الترابي للسجن، وما يستوجب عند الترابي إسقاط النظام ولو بالتحالف مع الحزب الشيوعي السوداني، إذ يضم تحالفاً قوياً الإجماع الوطني المعارض حزب المؤتمر الشعبي الذي يرأسه الترابي الإسلامي والحزب الشيوعي بمرجعيته الماركسية. في مجال الإعلام تلاحظ أن أكثر الصحافيين تعرضاً للملاحقة والمضايقة هم أصحاب خلفيات إسلامية اختلفوا مع النظام، أبرزهم محجوب عروة وحسين خوجلي وعثمان ميرغني، ثلاثتهم إسلاميون ملتزمون منذ أن كانوا طلاباً ودافعوا عن المشروع الإسلامي وهو حلم، فلما أصبح مشروع الدولة الإسلامية حقيقة كانوا من ضحاياه، فتضرر كثيراً محجوب عروة صاحب جريدة (السوداني) التي آلت مؤخراً لآخرين كاملي الولاء بعد أن تعثر مالكها الأول مالياً بسبب المضايقات والملاحقات. وعطلت صحيفة (ألوان) لعامين رغم أن ناشرها حسين خوجلي صاحب سهم كبير في إرساء دعائم إعلام الإسلاميين. أما عثمان ميرغني ناشر جريدة (التيار) فقد حفيت قدماه وهو يسعى قرابة العامين عله يعيد صحيفته المعطلة. إن إلحاق صفة الإسلامية باسم حزب أو ببرنامج جماعة لا يعني تلقائياً أن الحزب مبرأ من كل عيب، وأن الجماعة معصومة من أي خطأ، وقد يكون الخروج عليها مدعاة للتصحيح. وليس مروقاً معيباً كما يحاول أن يروّج المتمسكون بالشعارات واللافتات، وكأن الشعارات غاية لذاتها.