نهاية كورونا.. خبير يتوقع موعد عودة الحياة الطبيعية    ثنائي الهلال يغيب عن مباراة كأس السودان    خبير اقتصادي يدعو لتجهيز خريطة استثمارية في السودان تعرض للشركات والدول    شركة كندية بالسودان تخطط لانتاج 5700 كيلوجرام ذهب سنويا    السيسي يتحدث عن مشروع سيحل أزمة في مصر لمدة 20 عاما    حلم قد يصبح حقيقة.. تطوير شارع في أميركا يشحن السيارات الكهربائية    التش في تدريب المريخ    السلطات اللبنانية توقف سودانيين حاولا التسلل إلى إسرائيل    أثيوبيا : أحداث متسارعة وتطورات سياسية وعسكرية وتساؤلات تحيط بمصير مقر الاتحاد الأفريقي    رابطة الأطباء الإشتراكيين تنبه الى خطورة الاوضاع بالبحر الاحمر    مخاوف متزايدة.. هل تتكرر مأساة فيضانات السودان؟    اختيار كليةطب الجزيرة ضمن " 10" كليات على مستوى العالم    سعر الدولار و اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني اليوم الجمعة 23 يوليو 2021 في السوق السوداء    وزير الاستثمار: إعادة هيكلة"الدين الخارجي" سيمكّن الحكومة من الوفاء بالالتزامات    منظمات: تزايد الأطفال والنساء السودانيين على متن قوارب الهجرة إلى أوروبا    بينها الخرطوم..أمطار متوقّعة في 10 ولايات    مسلح يسرق سيارة إسعاف ويكتشف "مفاجأة" بداخلها    حميدتي : لدينا فرصة تاريخية للتوافق في السودان    والي شمال كردفان يزور أسر المبدعين بمدينة الأبيض    رابطة الأطباء الإشتراكيين تنبه الى خطورة الاوضاع بالبحر الاحمر    الإعجاز العلمي في الاتصالات بمنتدى ( النيمة) الثقافي    والي شمال كردفان يزور أسر المبدعين بمدينة الأبيض    الماحي في سوق سنار ودعوة لتفعيل القوانين وإجراءات تجاه المخالفات    الذهب يتجه لأول خسارة أسبوعية في 5 أسابيع    ابوبكر وإسراء يحملان علم السودان في افتتاح أولمبياد طوكيو    وفد من الحركة الشعبية في النيل الأزرق للتبشير باتّفاق سلام جوبا    محتجون يغلقون برج اتصالات شركة "ام تي ان" بشمال دارفور لرداءة الخدمات    إحباط عملية تهريب اتجار بالبشر من تَسَنيّ إلى الخرطوم    الصين ترد على الصحة العالمية بشأن أصل كورونا: "غطرسة ازاء العلم"    القهوة الزائدة يمكن أن تقلص الدماغ    الفلاح عطبرة ينازل المتمة شندي في التحدي    ما زال الخير فينا…    المجدفة اسراء خوجلي في حديث الصراحة والوضوح…الأولمبياد حلم كل رياضي لم أتوقع المشاركة بطوكيو والتخوف موجود    ماكرون يغير هاتفه بعد فضيحة بيجاسوس وإسرائيل تدرس تقييد تصدير برامج التجسس    كيفية التخلص من الشخير… 5 طرق مجربة    الإمارات تنفي مراقبة صحافيين باستخدام برنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي    مصر.. أبناء العم اختلفوا على دفن متوفية فاشتبكوا بالأسلحة النارية.. والكشف عن إجمالي القتلى والمصابين    مدرب حراس المريخ السابق إلى السعودية    لهذه الأسباب.. احذف تطبيق "مسنجر" فورا من هاتفك الآيفون والأندرويد    ترجيحات بتفشي السلالة الهندية ل(كورونا) في بورتسودان وتزايد لافت في الوفيات    أين اختفت كتيبة الإسناد السماوي!    حينما تقودنا الغريزة لا العقل: تُعمينا الكراهية عن رؤية الطريق    إحباط عملية تهريب اتجار بالبشر من تَسَنيّ إلى الخرطوم    تفاصيل بشعة بالعثور على جثتي شاب وحبيبته في حالة تعفن    الشرطة تكشف التفاصيل الكاملة لانقاذ حياة (85) معدنا بحلفا    مصر.. الشناوي يكشف تفاصيل حول حياة الفنانة وردة الجزائرية    شمال كردفان تستهدف زراعة (8)ملايين فدان للموسم الزراعي الصيفي    سعر الدولار و اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني اليوم الخميس 22 يوليو 2021 في السوق السوداء    شاهد بالصورة:الإعلامية لوشي المبارك تهني معجبيها بحلول عيد الاضحي وتشعل مواقع التواصل بصورة خاصة    الخرطوم وبعض مدن البلاد تشهد ترديا في البيئة بسبب هطول الامطار ومخلفات الاضاحي    لجنة معتصمي مستشفي التميز تتهم جهات رسمية بمحاولة دفن الجثث قبل التعرف علي هوياتها    تلفزيون السودان ينظم يوما مفتوحا حول الزراعة في المجتمع السوداني    شاهد: معرض صور فوتوغرافية للثورة السودانية بمدينة آرل الفرنسية    ياسمين عبد العزيز تغادر العناية المركزة    تطورات في حالة الفنانة ياسمين عبد العزيز بعد 10 أيام في العناية المركزة    كل ما تريد معرفته عن الأضحية.. وقتها وحكمها وآدابها    ما هي أفضل الأعمال يوم عرفة؟    كل عام وانتم بخير، عيد مبارك عليكم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصراع بين تيار القومية النوبية والشيوعية وطموحات عبدالعزيز الشخصية داخل الحركة الشعبية 1-3 ، 2-3
نشر في سودان سفاري يوم 17 - 05 - 2012

يبدو المشهد السياسى والعسكرى فى جبال النوبة أشبه ما يكون بقراءة خطوط كف ضامر ، أو إستنطاق بقايا بن محروق فى قعر فنجان صغير ، ولا تعدو أكثر القراءات تفحصاً لسلوك وتخبط الحركة الشعبية وما تعيشه من حيرة وإرتباك وأوهام بإسم السودان الجديد والتحرير وشعار إسقاط نظام الخرطوم ، عن كونها محاولة تجديف منجم أو عراف ، إمتهن لعبة الضرب فى أسمال الغيب ، حتى رجالات السياسة من قيادات النوبة أنفسهم وكل شعب جبال النوبة وخاصة منسوبى الحركة الشعبية والأبواق الذين يسبحون بحمدها يعيشون خارج الشبكة العنكبوتية ، لا يدركون حقيقة ما يجرى داخل دهاليز الحركة الشعبية ، من صراعات خفية وعلنية والنوايا الحقيقية التى أوصلت جبال النوبة الى الهاوية وشفا جرف قد تهوى به الى درك سحيق ، فذلك قررنا أن نوضح الحقائق من خلال كتاباتنا النقدية وموقفنا الواضح ضد سلوك الحركة الشعبية وتخبطها وتخبط وتصرفات بعض قياداتها وفقدانهم لبوصلة يهتدون بها واضح وليس وليد اليوم .. فهنالك جسور من الأحلام آيلة للسقوط ويريد الكثيرون منا أن نمشى على ظهرها .. رفضنا لأننا ندرك الحقائق ونعرف الكثير ، لأننا ننظر الى القضية النوبية من كل الجوانب والزوايا ويؤرقنا مستقبلها المظلم والغامض ، وما قد تؤول اليها الأمور ؛ حتى لا يأتى اليوم الذى يتباكى فيه الجميع على حال جبال النوبة ، وليس كما ينظر إليها الأخرون من خلال زاوية واحدة ، ونعلم تماماً بأن القائمون على أمر الحركة الشعبية فى جبال النوبة والمتمسكون الآن بزمام أمرها .. هم (سواقط الشيوعيين) واليسار وبقايا العلمانيين ، الذين ساهموا فى إستخدام النوبة وقوداً للحرب والزج بهم فى صراعات تحقيقاً لطموحاتهم ونزواتهم الشخصية بإسم مصطلح التحرير (التحريف) ووهم السودان الجديد .. فأدخلتهم الحركة فى متاهة يصعب الخروج منها ، لذلك لقد آن الآوان لكشف مخططاتهم ، لأن التاريخ لا يحتمل التغبيش والمؤاراة ، بل يحتاج لشفافية حتى لا نرى من خلالها هذا الوباء وطقوسه على أبناء النوبة وكل ذلك بسبب تخبط سياسات الحركة الشعبية ، وطموحات عبد العزيز الحلو الشخصية ، والذى يعتبر أحد المتشددين لمشروع السودان الجديد ، يمتاز بعلاقات واسعة مع الغرب وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية ، وله نفوذ واسع وسط حركات دارفور المسلحة ، بإعتبار أصوله من قبيلة المساليت بدارفور ليست له صلة بجبال النوبة غير المولد والمنشأ ، وعاش جزءاً من حياته بشرق السودان ثم جبال النوبة ، فالحلو رجل مطلق الصلاحيات أتوقراطى السلطات متعجرف يرفض حتى الجلوس مع قيادات النوبة أو التشاور والتفاكر حول مآلات ما يجرى أو يحدث من موت ودمار أو الإستماع الى نصائحهم ، وذلك مرده لضعف وهشاشة وسطحية أبناء جبال النوبة ومعظم قياداتهم ، لكن لقد بلغ السيل الزُبَى و(الشغلانة أخدت موية كتير زيادة) ، لأن عبدالعزيز الحلو لا يرى أحداً غيرَ ظله وصورته المنعكسة في المرآة فنحن أبناء النوبة وابناء هذه الولاية موجودون وموجوعون لحالها ومآلها ولابدّ لنا من كلمة ورأى ، فهذه الولاية .. (جنوب كردفان .. جنون كردفان .. جنون خُرْفان .. جنون خَرْفان) .. أقلّ ما يمكن أن يقال عنها إنها ولاية مسكينة ومسكونة ، ومسحورة ومسخوطة ، هذه التى لم ينقطع الجدل حتَّى حول إسمها ما بين (ولاية جنوب كردفان) .. (إقليم الجبال ...)، عفواً ليس (إقليم جبال النوبة) كما ربما يتبادر إلى أذهان البعض ، فلم يَعُد هذا الإقليم بهذه الصفة (جبال النوبة) منذ أن وطأت الحركة الشعبية وعبدالعزيز الحلو وإبن خالته أحمد هارون أرضها .. ومن أراد أن ينفي إدِّعائى ويقول إنه لا يزال (جبال نوبة) ، وأن الحركة هى سبب بلاوى النوبة والحلو نكسة ساهم فى تصفية وإبادة أبناء النوبة ، فهو حُر فالناس يتغالطون حتى فى وجود الله وشأن الخلق والتكوين وجدوى الأديان ، ووجود الشمس والقمر .. وهذه ليست عصبية ولا جهوية ولا عرقية ولا دعوى جاهلية وإنما حديثاً عن واقع مجرد ، حتى يفيق أبناء النوبة من سباتهم وغفلتهم ليقفوا علي الحقيقة المجردة ، ويكفوا عن هذا العبث الذى يتم هنا بإسم قضيتهم النوبية .. وأهاليهم فى جبال النوبة ، لذلك سوف نسرد بعد الحقائق ومراحل الصراع من خلال هذا المقال ، والذى سوف يكون من ثلاث حلقات متتالية لأحداث مهمة وتطور لم يعلمه معظم القراء وأبناء النوبة ومنسوبى الحركة الشعبية ، ونستميح الأخوة الكاتب عمر منصور فضل والكاتب يوسف عبدالمنان والأستاذ عبدالرحمن إبراهيم .. عذراً بأننى سوف أقتبس بعض الفقرات من مقالاتهم ، حتى يقف جميع القراء والمهتمين على أبعاد هذه المواقف وتأثيراتها على مجمل الأوضاع في جبال النوبة ومآلات الصراع السياسي والعسكرى داخل الحركة الشعبية فى جبال النوبة بين تيارين متباينين فى الرؤى والأفكار والمنطلقات ، أى بين تيار الشيوعيين ذوو الميول اليسارية مقابل إبعاد وتهميش لتيار الذاتية أو القومية النوبية الآخذ فى الضمور والإنزواء ، بعيداً عن مسرح الأحداث بعد أن أعلن بعض قيادات النوبة فى الحركة الشعبية ، عن موقفهم السياسى من حرب جنوب كردفان الأخيرة وتبرئهم من قطاع الشمال ، أمثال الفريق دانيال كودى واللواء خميس جلاب وتابيتا بطرس ، وبعض القيادات النوبية فى حزب العدالة والأمة القومى والإتحادى والحزب القومى السودانى وغيرهم من أبناء الولاية ، ومطالبتهم العلنية بإطلاق سراح السجين تلفون كوكو ودعوتهم لوقف إطلاق النار فى جبال النوبة ، ووقف الملاحقات الأمنية لبعض منسوبى الحركة الشعبية ، ومواجهتهم لعبد العزيز الحلو وياسر عرمان .. وما تشهده الحركة الشعبية بجبال النوبة من عاصفة تمايزات جديدة فى المواقف ما بين أبناء النوبة من جهة ، وعبد العزيز الحلو وتحالفاته السياسية والعسكرية من جهة ثانية؟؟!!..
ورغم مآخذنا الكثيرة على القيادى دانيال كودى ، إلا أنه يشكل رمزية مهمة فى سياق قراءة تاريخ الحركة الشعبية وتاريخ حركة النضال السياسى لجبال النوبة فى حقبة ما بعد غروب شمس الديمقراطية الثانية 1964 - 1969.. حيث نشط دانيال كودى أنجلو الأستاذ في مرحلة الابتدائية ، والمسيحي على المذهب الأنجليكاني فى أوساط الشباب المناوىء لتيار الأب فيليب عباس غبوش زعيم الحزب القومى السودانى المتهم عند الجيل الجديد الصاعد حينذاك ، بالتبضع من قضية جبال النوبة وإتخاذها وسيلة للكسب الذاتى ، حيث درجت أحزاب الأمة القومى والاتحادى الديمقراطى بيع وشراء النواب القادمين من جنوب السودان وجبال النوبة والنيل الأزرق، وبدأت الإتهامات الغليظة توجه للأب فيليب عباس غبوش بإستغلال قضايا جبال النوبة لمصالحه الخاصة .. ونهض إثر ذلك تيار من القيادات الشابة فى جبال النوبة ممثلة فى يوسف كوة مكى ودانيال كودى .. والأثنان معلمان فى المرحلتين الثانوية والإبتدائى ، وتلفون كوكو الموظف بمؤسسة جبال النوبة الزراعية ، ومحمد إبراهيم بلندية ويونس أبو صدر وخميس إسماعيل جلاب الضابط بسلاح المظلات ، وتم تشكيل تنظيم الصخرة السوداء في مدرسة كادوقلي الثانوية (تلو) ، وشباب نحن كادوقلى الذى أحدث اختراقاً كبيراً في انتخابات مجلس الشعب الإقليمي بتقديمه ليوسف كوة كنائب عن دائرة كادوقلي، ودانيال كودى أنجلو كنائب فى مجلس الشعب عن دائرة هيبان ..
وفى تلك الحقبة بدأت الحركة الشيوعية تتغلغل فى جبال النوبة فى غطاء الجبهة الديمقراطية ، حيث برزت بعض الأسماء اليسارية فى المنطقة مثل يوسف عبد الله جبريل ود.هنود أبياه ود. الأمين حمودة وأنيس عبد اللطيف ، وأخذت الأوضاع فى الإنحدار إلى حافة الحرب بعد نشوب التمرد فى الجنوب و(المضايقات) الأمنية لعناصر اتحاد عام جبال النوبة والحزب القومى ، وخرج أول ثلاثة قيادات من جبال النوبة لأثيوبيا بحثاً عن تحالف مع الحركة العسكرية الصاعدة فى جنوب السودان للقاء قادتها .. وقد شكل المناوئون للأب فيليب عباس غبوش من تيار القومية النوبية ، تنظيماً سرياً يدعى (الكمولو) إستلهاماً لروح (أستيفن كمولو) الشخصية المحورية في كتاب «أبكيك يا وطني العزيز» الذى تدور أحداثه حول مقاومة نظام الفصل العنصرى فى جنوب أفريقيا (الأبارتيد) للكاتب الشهير (ألن بوتن) ، وعجزت أجهزة أمن نظام جعفر نميرى عن إختراق تنظيم (الكمولو) السرى ، وللنوبة براعة فى النشاط السري وتساعدهم لغة خاصة لم تفكك طلاسمها حتى اليوم فى المخاطبة وهى ليست ضمن اللهجات أو اللغات (الرطانة) المعروفة.
غادر دانيال كودى أنجلو ويوسف كوة مكى وتلفون كوكو الخرطوم في طريقهم لأثيوبيا ، كل بطريقته الخاصة ولمهمة واحدة التفاوض مع الثوار الجنوبيين الجدد لإبرام صيغة تحالف أو اتفاق سياسى للنضال المشترك ضد حكومة مايو التى زجت بيوسف كوة في السجن وأذاقته مرارة التحيز بالفصل التعسفي من الخدمة المدنية وإبعاده من منصب نائب رئيس مجلس الشعب الإقليمى ، وقد برع أهل مايو فى صناعة الخصوم من العدم ، كبراعة الإنقاذ فى سنوات ما قبل بلوغ سن الرشد السياسى ، لقد رفض جون قرنق صيغة التحالف مع جبال النوبة وإستمال القيادات الثلاثة (كوة ودانيال وتلفون)، لصيغة الذوبان مع هامش خصوصية فى تسمية جبال النوبة بجبهة العمليات الرابعة ، وغداة إعلان القيادات التاريخية ميلاد النضال المشترك مع جنوب السودان ، بدأت طلائع الشباب من اليساريين من أبناء المنطقة وليسوا النوبة ، الإنضمام للحركة الشعبية ، وأبرزهم عبد العزيز آدم الحلو الذى تعثر إنضمامه لتنظيم (الكمولو) السرى لثمانية أشهر ، وإنعقدت إجتماعات عديدة فى الخرطوم وكادوقلى تفحص فى طلب العضوية الذى تقدم به شاب خريج جامعة الخرطوم يدعى عبد العزيز آدم الحلو من السكان الوافدين للجبال من دارفور (المساليت) فى منطقة الفيض أم عبد الله ، وقد تم قبول عضوية الحلو بعد جرح وتعديل لثلاثة أسباب: أولاً إستعداده للتضحية فى سبيل قضية النوبة.. ثانياً لإنتمائه الجغرافى لمنطقة الفيض فى شرق المحافظة .. وثالثاً لخلو دمائه من أثر للعروبة.
تحدثنا فى الحلقة السابقة عن المشهد السياسى والعسكرى فى جبال النوبة وتخبط الحركة الشعبية وما تعيشه من حيرة وإرتباك وأوهام بإسم السودان الجديد والتحرير وشعار إسقاط النظام ، وذكرنا بأن معظم قيادات النوبة وشعب جبال النوبة من منسوبى الحركة الشعبية والأبواق الذين يسبحون بحمدها يعيشون خارج الشبكة العنكبوتية ، لا يدركون حقيقة ما يجرى داخل دهاليز الحركة الشعبية ، من صراعات خفية والنوايا الحقيقية التى أوصلت جبال النوبة الى الهاوية ، وقلنا بأن هنالك جسور من الأحلام آيلة للسقوط ويريد الكثيرون منا أن نمشى على ظهرها .. رفضنا لأننا ندرك الحقائق ونعرف الكثير ، لأننا ننظر الى القضية النوبية من كل الجوانب والزوايا ويؤرقنا مستقبلها المظلم والغامض ، وما قد تؤول اليها الأمور ، وليس كما ينظر إليها الأخرون من خلال زاوية واحدة ، ونعلم بأن القائمون على أمر الحركة الشعبية فى جبال النوبة والمتمسكون الآن بزمام أمرها .. هم (سواقط الشيوعيين) واليسار وبقايا العلمانيين ، الذين ساهموا فى إستخدام النوبة وقوداً للحرب والزج بهم فى صراعات تحقيقاً لطموحاتهم ونزواتهم الشخصية بإسم مصطلح التحرير (التحريف) ووهم السودان الجديد فأدخلوا النوبة فى متاهة يصعب الخروج منها ، والتاريخ لا يحتمل التغبيش والمؤاراة ، بل يحتاج لشفافية لإزالة هذا الوباء وطقوسه على أبناء النوبة بسبب تخبط سياسات الحركة الشعبية ، وطموحات عبد العزيز الحلو الشخصية ، والذى يعتبر أحد المتشددين لمشروع السودان الجديد ، وأوضحنا كيف رفض جون قرنق صيغة التحالف مع جبال النوبة وإستمال القيادات الثلاثة (كوة ودانيال وتلفون)، لصيغة الذوبان مع هامش خصوصية فى تسمية جبال النوبة بجبهة العمليات الرابعة ، وكيف بدأت طلائع الشباب من اليساريين من أبناء المنطقة وليسوا النوبة ، الإنضمام للحركة الشعبية غداة إعلان القيادات التاريخية ميلاد النضال المشترك مع جنوب السودان ، وأبرزهم عبد العزيز آدم الحلو الذى تعثر إنضمامه لتنظيم (الكمولو) السرى لثمانية أشهر ، وإنعقدت إجتماعات عديدة فى الخرطوم وكادوقلى تفحص فى طلب العضوية الذى تقدم به شاب خريج جامعة الخرطوم يدعى عبد العزيز آدم الحلو من السكان الوافدين للجبال من دارفور (المساليت) فى منطقة الفيض أم عبد الله ، وقد تم قبول عضوية الحلو بعد جرح وتعديل لثلاثة أسباب: أولاً إستعداده للتضحية فى سبيل قضية النوبة.. ثانياً لإنتمائه الجغرافى لمنطقة الفيض فى شرق المحافظة.. وثالثاً لخلو دمائه من أثر للعروبة ... وشرحنا بأن الحلو له نفوذ واسع وسط حركات دارفور المسلحة ، بإعتبار أصوله من قبيلة المساليت بدارفور ليست له صلة بجبال النوبة ، فهو رجل مطلق الصلاحيات أتوقراطى السلطات متعجرف يرفض حتى الجلوس مع قيادات النوبة أو التشاور والتفاكر حول مآلات ما يجرى أو يحدث من موت ودمار أو الإستماع الى نصائحهم ، وذلك مرده لضعف وهشاشة وسطحية موقف أبناء جبال النوبة ومعظم قياداتهم ، لأنه لا يرى أحداً غيرَ ظله وصورته المنعكسة فى المرآة ، وقلنا نحن أبناء النوبة وأبناء هذه الولاية موجودون وموجوعون لحالها ومآلها ولابدّ لنا من كلمة ورأى ، فهذه الولاية .. التى لم ينقطع الجدل حتَّى حول إسمها ما بين (ولاية جنوب كردفان) .. و (إقليم جبال النوبة) ، فلم يَعُد هذا الإقليم بهذه الصفة (جبال النوبة) منذ أن وطأت الحركة الشعبية وعبدالعزيز الحلو وإبن خالته أحمد هارون أرضها .. ومن أراد أن ينفى إدِّعائى ويقول إنه لا يزال (جبال نوبة) ، وأن الحركة ما هى سبب بلاوى النوبة والحلو ليس بنكسة وما ساهم فى تصفية وإبادة أبناء النوبة ، فهو حُر فالناس يتجادلون ويتغالطون حتى فى وجود الله وشأن الخلق والتكوين وجدوى الأديان ، ووجود الشمس والقمر .. وهذه ليست عصبية ولا جهوية ولا عرقية ولا دعوى جاهلية وإنما حديثاً عن واقع مجرد ، حتى يفيق أبناء النوبة من سباتهم وغفلتهم ليقفوا على الحقيقة المجردة ، ويكفوا عن هذا العبث الذى يتم بإسم قضيتهم النوبية .. وأهاليهم فى جبال النوبة ، ولقد وعدنا السادة القراء بأننا سوف نسرد بعد الحقائق ومراحل الصراع من خلال ثلاث حلقات متتالية لأحداث مهمة وتطورات ، حتى يقف الجميع على أبعادها وتأثيراتها على مجمل الأوضاع فى جبال النوبة ومآلات الصراع السياسى والعسكرى داخل الحركة الشعبية فى جبال النوبة بين تيارين متباينين فى الرؤى والأفكار والمنطلقات ، أى بين تيار الشيوعيين ذوو الميول اليسارية مقابل إبعاد وتهميش لتيار الذاتية أو القومية النوبية الآخذ فى الضمور والإنزواء ، بعيداً عن مسرح الأحداث ، وكيف أعلن بعض قيادات النوبة فى الحركة الشعبية ، عن موقفهم السياسى من حرب جنوب كردفان الأخيرة وتبرئهم من قطاع الشمال ، ومواجهتهم لعبد العزيز الحلو وياسر عرمان .. وما تشهده الحركة الشعبية بجبال النوبة من عاصفة تمايزات جديدة فى المواقف ما بين أبناء النوبة من جهة ، والحلو وتحالفاته السياسية والعسكرية من جهة ثانية؟؟!!.
ويعتبر عبدالعزيز آدم الحلو من أبرز قيادات جبال النوبة بعد يوسف كوة ، إنضم للحركة الشعبية لتحرير السودان فى عام 1986 م ، وشارك فى الإنقلاب العسكرى الذى وصف آنذاك بالعنصرى مع الأب فيليب عباس غبوش ، وبعد فشل الإنقلاب أمره جون قرنق بالخروج وإعلان إنضمامه للحركة الشعبية ، وعينه قرنق برتبة النقيب فى الجيش الشعبى ، وتولى قيادة مناطق عسكرية عديدة وعين قائداً للجبهة الشرقية وقائداً لحملة بولاد ، ثم تولى أركان حرب يوسف كوة ورئيس قطاع الشمال بعد إتفاقية السلام ، إلا أن تعيين الحلو برتبة النقيب فى الجيش الشعبى لم يرضى طموحه ، فعمل بالتعاون مع الخلية الشيوعية فى الحركة الشعبية بحياكة المؤامرات ضد أبناء النوبة فى الحركة ، وإستطاع إبعادهم بإرسالهم الى جبهات القتال حتى أصبح اركان حرب يوسف كوة ، أشرف على نقل سلاح الحركة الشعبية سيراً بالأقدام من أثيوبيا الى جبال النوبة بواسطة ابناء النوبة الذين مات العديد منهم ، لأن عملية النقل إستغرقت ستة اشهر كاملة ، خاض بعدها المعارك الشهيرة فى (القردود وام دورين) .. والتى قام فيها بعمليات تطهير واسعة ضد أبناء القبائل العربية الى أن تحدثت بعض المنظمات الحقوقية والدولية مع جون قرنق حول إبادة الحلو لهذه القبائل فنقله قرنق الى شرق الإستوائية ، وهناك مارس عمليات تطهير واسعة ضد المخالفين لسياسات قرنق بمعاونة فيانق دينق مجوك ، الذى كان آنذاك مسئولاً عن إستخبارات الإستوائية ، وبعد أن تأكد جون قرنق بأن الحلو مقاتل ماهر وشجاع نقله الى الجبهة الشرقية لقيادة عمليات الحركة ، وفى الشرق خطط لعمليات إقتحام مدينة كسلا وإقتحام الشريط الحدودى حتى قرورة والترتيب لدخول همشكوريب ، وخاض عمليات تجنيد كبيرة لعمال المشاريع بهذه المناطق.
وظل الحلو في وجود دانيال ويوسف كوة وتلفون كوكو وعوض الكريم كوكو ويونس أبو صدر ومحمد جمعة نايل وغيرهم ، فى مؤخرة القائمة لا يتحدث عن قضايا جبال النوبة.. بل إستغرفته نظرية السودان الجديد والهامش والمركز المهيمن ، وتشرب الحلو بعقيدة سياسية جديدة تقارب عقيدته الماركسية ، وبعد إعلان مبادىء الإيقاد الذى وقعت عليه الحركة الشعبية بزعامة د. جون قرنق بدأ السؤال فى أوساط قيادات جبال النوبة فى الحركة الشعبية: أين نحن إذا قبلت حكومة السودان بالتفاوض تحت سقف إعلان الإيقاد الذى وضع وحدة البلاد تحت سقف نظام علمانى يتم فيه فصل الدين عن الدولة أو أن يذهب الجنوب لتقرير المصير والإنفصال عن الشمال ، وبعد أن تم نقل عبدالعزيز الحلو الى جبال النوبة وأصبح رئيس الحركة هناك ، وذلك لفراغ المنطقة من قائد حقيقى حسب رؤية قرنق آنذاك وليست بوصية من يوسف كوة كما يدعى ويعتقد البعض ، ونلاحظ أن الحلو منذ وقتٍ مبكر قام بتحديد وتقييم أقوى قيادات النوبة التى يمكن أن تخلف القائد يوسف كوة ، ووصل العدد الى أحد عشر قيادياً يسبقونه فى الترتيب العسكرى والإنضمام الى الحركة الشعبية ، وهم أبناء النوبة الحقيقيين ومن مؤسسى حركة كومولو ، ولكنهم من الرافضين لدخول الشيوعية والرافضين لسياسات وأسلوب قيادة يوسف كوة الهشة والضعيفة التى أسهمت فى تمدد الشيوعية وذوبان النوبة داخل الحركة ، فإستغل الحلو هذا الموقف فدفع هذه المجموعة المسماة مجموعة أبو صدر ، دفعهم بواسطة آخرين لكتابة مذكرة لقرنق عن الأوضاع فى جبال النوبة ووضع أبناء النوبة بالحركة ليؤكد لقرنق أنهم ضد الحركة ، وأقنع قرنق بإعدامهم ، وأن يكون ذلك فى جنوب السودان وقد كان ، وتمت تصفية المجموعة ، والتى تعتبر من خيرة قيادات أبناء النوبة من حيث الوعى والإدراك والفهم ، لا يهابون قرنق أو يوسف كوة وحاولوا إقناع يوسف كوة بالعدول عن المسار الذى يسلكه بأبناء النوبة ، لأنه ضد ما تم الإتفاق عليه بموجب الإنضمام للحركة الشعبية ، ولكن لا حياة لمن تنادى ، وبتصفيتهم صار أبناء النوبة بالحركة تائهون بلا قيادة وصعد الحلو فى ترتيبه القيادى.
وظل دانيال كودى مديراً لمكتب الحركة الشعبية فى القاهرة ، ومتحدثاً بإسمها لسنوات حتى رحل يوسف كوة مكى وإفتقد مكون النوبة فى الحركة الشعبية للقيادة الكاريزمية التى تتبنى حقوق الإقليم ، وعصفت الأحداث بالنوبة داخل الحركة الشعبية بوضع تلفون كوكو فى غياهب السجن والإقامة الجبرية ، والتصفية الجسدية التى تمت لعوض الكريم كوكو ويونس أبو صدر ومجموعتهما وبدأت الشروخات العميقة فى علاقة النوبة بالحركة الشعبية بعد وفاة يوسف كوة وإنحياز جون قرنق لمجموعة من القيادات الشيوعية مثل عبد العزيز الحلو وأحمد عبد الرحمن سعيد ورمضان حسن نمر ، وجميعهم ذوو ميول يسارية مقابل إبعاد وتهميش لتيار الذاتية أو القومية النوبية الآخذ فى الضمور والإنزواء بعيداً عن مسرح الأحداث.
ونواصل فى الحلقة القادمة والأخيرة .... والتى سوف نتناول فيها كيف زادت الشروخات بين تيار القوميين النوبة واليساريين من لدن الحلو ورمضان نمر ، وكيف لعب ياسر سعيد عرمان دوراً بارزاً في إقصاء تلك المجموعة النوبية غير المرتبطة بمشروع السودان الجديد ، وكيف زج الحلو بتلفون كوكو فى غياهب السجون بعد أن دبرت له مكيدة ماكرة ولماذا أبدت مجموعة دانيال كودي وخميس جلاب حماساً لخوض الإنتخابات ضد عبد العزيز الحلو لإقصائه والذى لم يبدِى اهتماماً حقيقياً بقضايا جبال النوبة ومن هو وراء إقصاء خميس جلاب وعدم إعادة تعينه نائب والى ومن هو وراء إقالة تابيتا بطرس من الوزارة وما هى المؤامرة التى كان يخطط لها عبدالعزيز والشيوعيين لإستلام الولاية عبر الإنتخابات ولماذا شرع عبدالعزيز فى تصفية المناوئين له وفصل عدد كبير من الأعضاء قبل التحقيق معهم ... إلخ .............
آدم جمال أحمد – 15 مايو 2012 م - سيدنى – استراليا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.