قلت لصاحبي: الصادق المهدي هذا اليس له من مستشارين يشيرون عليه وينصحونه كيف ومتي يتكلم وماذا لا يقول؟ نظر الي صاحبي برهة ثم اجاب علي سؤال. قال لي: لو كان له ما تقول اتري كان قد وصل حالة الي ما هو عليه الان؟ ثم سألني سؤالا اخر. وقال لي : ولكن لم سؤالك هذا؟ في مدي يومين فقط وقفت علي تصريحين عجيبين للسيد الصادق المهدي. هما اللذان جعلاني اتساءل واشفق علي الرجل اعلن الرئيس البشير أمام الحشد الجماهيري في (الدورشاب) خبرا أفرح جميع من سمعه الا وهو قرب التوقيع علي اتفاق اطاري في انجمينا بين لحكومة وحركة العدل والمساواة وقال الرئيس وسط التهليل والتكبير (الليلة حتسمعوا الخبر) ثم راح يعدد البشارات بقرب انتهاء الحرب في دارفور بعد ساعة واحدة نقلت احدي الفضائيات العربية الخبر ونقلت نفس الجزء من لقاء الدورشاب ثم بعده مباشرة (معنا من الخرطوم) السيد الصادق المهدي زعيم حزب الامة المعارض حيث سأله المذيع عن رايه فيها قاله الرئيس البشير قال الصادق المهدي وبصفه قاطعة ان ذلك لا يمكن أن يحدث وحجته أن هؤلاء يعني الحكومة والحركة هم سبب مشكلة دارفور، وأنهما بالتالي يستحيل أن يحلاها لأن (فاقد الشئ لا يعطيه)... وأنه فيما معناه (الذئب) لا يمكن أن يكون (مش عارف أيه) السيد المهدي معارض للحكومة (يشنع) عليها ويوصمها بكل قبيح ولكن أين (الانسان) في الصادق المهدي الذي يتخلي ولو لبرهة من زمن عن صفه المعارض ليفرح بهكذا (بشارة) ويتمني أن تكون صحيحة حتي ولو كان متأكدا بنسبه مائة بالمائة أنها ليست صحيحة يا أخي الانسان (السوي) حتي ولو كان مريضا وعلي وشك الموت لكنه عندما يسأل عن حاله فانه يقول (الحمد الله) ثم الا يتوب هذا الرجل من اصدار أحكام (قطعية) في أمور لا يملك امكانية نفيها أو تاكيدها؟ ألم تكفه حكاية (أحلام ظلوط) البترولية؟ لو صبر الرجل (24) ساعة لما قال ما قال لأن (بشارة البشير) تحققت في أقل من ذلك في انجامينا ثم (أشهرت) علي رؤوس الأشهاد ومن بينها رأس الامام في (دوحة العرب) ثم ليسمح لنا السيد الامام أن نناقش حجته في عدم امكانية توقيع الاتفاق الاطاري وهي أن الذين يسببون المشكلة هم الذين يحلونها اطراف النزاع في كل مكان هم الذين يصلون الي الحل. ثم ان أي حرب لابد لها من نهاية هل كان السيد المهدي يتوقع استمرار مشكلة دارفور الي ما لا نهاية. أين تعلم هذا الرجل السياسة والمنطق والتاريخ؟ أم أنه علي رأي المحجوب لم يتعلم شيئا ولم ينس شيئا! الموقف الثاني جاء في معرض تدشينه لحملته الانتخابية حيث قال ان حزب الأمة حزب وطني وأنشاته شخصيات وطنية وهذا كله صحيح ولا غبار عليه لكنه أراد أن يشرح الفكرة وراء (علم) حزب الامة قال ان (الحرية) ترمز (للاخر) لأن بعض القبائل (تقدس) الحرية علي اساس ديني وعليه فان الحرية تشير الي (التنوع الديني) أما الرايات الأربعة فترمز الي (التنوع الاثني) في السودان! ونحن مع كامل الاحترام (العقول) السادة القراء ومن ضمنهم عقل السيد الامام بطبيعة الحال نحاول أن تشير الي (الثقوب) في هذه النظرية حول علم حزب الأمة فنقول (وبالله التوفيق) ان الأفكار الواردة في شرح السيد الامام لم تكن مطروحة في ذلك الوقت حتي يجدسها حزب الامة في علمه. ان تلاميذ مرحلة الاساس يعملون أن (الحربة) ترمز للجهاد ويعملون ان الرايات هي رايات ود النجومي والامير يعقوب وأبو عنجة وابو قرجه وهذا يعني أن (الرمزية) وراء الألوان لو وجدت فقد جاءت بعد الاختيار وليس قبله ثم ان لون السودانيين هو (الأسود) وبالمرعاه (الاخدر) فما بال الألوان الثلاثة الأخري؟ اما ان كان السيد المهدي يريد أن (يتنصل) عن ذلك (الارث الجهادي) فالأمر موجه لجماهير الانصار قال المهدي ان (هؤلاء) يعني ناس الانقاذ لا يجيدون التعامل مع الخارج وانه هو المؤهل لذلك حسنا لكننا ننصح الرجل بأن (الخارج) لا يحترم الرجل الذي يعرض نفسه يهذه الطريقة! نقلا عن صحيفة الاخبار السودانية 25/2/2010م