(كلام عابر) الولاية والتجارة سألت صحيفة الشرق الأوسط السيد وزير الخارجية ورجل الأعمال علي كرتي : "السيد الوزير.. بدوركم تطالكم اتهامات بالثراء واحتكار تجارة مواد البناء لا سيما مادة الأسمنت؟" فرد سيادته " أولا الثراء ليس تهمة أنفيها وآمل أن يزيدني الله ثراء، والجميع يعلم ومنذ 20 عاما أنني كنت أقوم بعمل ناجح في هذا المجال، وتقريبا كل أهلنا لهم عمل في مجال مواد البناء، ومن يريد أن يربط ذلك باسمي فهو مخطيء" وسألته نفس الصحيفة" ليس من المستبعد أن "الأهل" يستفيدون من اسمك كمسئول؟" فرد قائلا" هؤلاء يدفعون ضرائبهم وزكاواتهم ولهم مشاركاتهم في المجتمع، ولا أعتقد أن من يعمل في أي مجال عليه أن يترك هذا المجال لأن فردا منهم يتولى عملا عاما، ثانيا ليس مطلوبا منهم أن يتركوا عملهم ومصدر رزقهم بسبب وظيفتي وهي مؤقتة يمكن أن أتركها في أي وقت" وأضاف قائلا "أرجو أن تفهم هذه المسألة حتى لا يحدث تجن، وكثير مما نشر لم يكن صحيحا". وإن كانت سيرة الراشدين لا تزال تستهويهم بما يتجاوز اللسان إلى الاعتقاد والعمل، فقد كان أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه لا ينام إلا غباً، ولا يأكل إلا تقوتاً، ولا يلبس إلا خشناً، وينعس وهو قاعد، فقيل له: يا أمير المؤمنين! ألا ترقد؟ فقال: (إن نمت بالنهار ضيعت مصالح الرعية، وإن نمت بالليل ضيعت حظي مع الله).خرج يوماً إلى السوق فرأى إبلاً سماناً، فقال: إبل من هذه؟ قالوا: إبل عبد الله بن عمر، قال: عبد الله بن عمر!! بخ بخ يا ابن أمير المؤمنين، وأرسل في طلبه، فلما أتاه قال له: ما هذه الإبل يا عبد الله؟ فقال عبد الله: إنها إبل أَنضَاءُ اشتريتها بمالي، وبعثت بها إلى الحِمَى أتاجر فيها، وأبتغي ما يبتغي المسلمون، فقال عمر: ويقول الناس حين يرونها: ارعوا إبل ابن أمير المؤمنين، اسقوا إبل ابن أمير المؤمنين، وهكذا تسمن إبلك، ويربو ربحك يا ابن أمير المؤمنين. ثم صاح به: يا عبد الله! خذ رأس مالك واجعل الربح في بيت مال المسلمين. وعن عطاء بن السائب قال: لما استخلف أبو بكر أصبح غاديًا إلى السوق وعلى رقبته أثواب يتجر بها، فلقيه عمر وأبو عبيدة فقالا له: أين تريد يا خليفة رسول الله ؟، قال: السوق، قال: تصنع ماذا وقد وليت أمر المسلمين ؟، قال: فمن أين أطعم عيالي ؟، قالا له: انطلق حتى نفرض لك شيئًا، فانطلق معهما ففرضوا له كل يوم شطر شاة. وما كسوه في الرأس والبطن. وعن حميد بن هلال، قال: لما ولى أبو بكر الخلافة قال أصحاب رسول الله،صلى الله عليه وسلم،افرضوا لخليفة رسول الله ما يغنيه: فقالوا: نعم برداه إذا أخلقهما وضعهما وأخذ مثلهما، وظهره إذا سافر، ونفقته على أهله كما كان ينفق قبل أن يستخلف فقال أبو بكر رضى الله عنه:رضيت. قام عمر رضى الله عنه بمشاطرة أموال عماله ومنهم سعد بن أبي وقاص، وأبو هريرة، وعمرو بن العاص رضى الله عنهم،وكان ، رضى الله عنه ، يكتب أموال عماله، إذا ولاهم ثم يقاسمهم ما زاد على ذلك، وربما أخذه منهم، وقد قام أيضًا بمشاطرة بعض أقارب الولاة لأموالهم، إذا ما رأى مبررًا لذلك، فقد أخذ من أبي بكرة نصف ماله، فاعترض أبي بكرة قائلاً: إن لم آل لك عملاً ؟، فقال عمر: ولكن أخاك على بيت المال وعشور الأبلة، فهو يقرضك المال تتجر به. ويجمع الفقهاء وشيخ الاسلام ابن تيمية على أن الحاكم والمسئول يتقاضى أجرته «الجراية» على هذا العمل الذي لا يحتمل إلا التفرغ للقيام بمصالح البلاد والعباد ولا يحتمل الأمر ولا يجوز الجمع بين الحكم والتجارة وخصوصًا مع فساد الأحوال وتفصيل القوانين للمحاباة حكما بالسوابق التاريخية والمعاني الإيمانية التي يجب أن يعمل بها الحاكم والمحكوم، فالتجارة التي أحلها الله لا تكون ذريعة لاستلاب الحقوق والتسلط على الأموال «وصرف الحكم والقوانين للمصالح الخاصة». وأخرج مسلم وغيره أنه،صلى الله عليه وسلم،قال: (من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطًا فما فوقه كان غلولاً يأتي به يوم القيامة)، وصح أنه،صلى الله عليه وسلم،قال لسعد بن عبادة،رضي الله عنه: «يا أبا الوليد، اتق الله لا تأتي يوم القيامة ببعير تحمله له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة لها ثغاء»، قال: يا رسول الله، إن ذلك كذلك؟ قال: (إي والذي نفسي بيده) قال: فوالذي بعثك بالحق لا أعمل لك على شيء أبدًا. الحاكم التاجر فرصه وفرص أهله في السوق أفضل من فرص التاجر غير الحاكم ولا يوفر ذلك عدالة التنافس والفرص ولهذا لم يجمع السلف الصالح بين الولاية والتجارة ، الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور متشابهات، يخوض بعضهم لها بعضهم التفاسير والفتاوى المصنوعة خوضا مدفوعين بشهوة التمكين، و السيد على كرتي بدأ تجارته حسب قوله قبل عشرين عاما، ولم يرثها، وتزامن ذلك مع صعوده للسلطة في صفوفها الخلفية أو الأمامية، سيان ذلك، والقائمة طويلة لا تبدأ ولا تنتهي عند السيد كرتي والسيد المتعافي وإن كانا أكثر الحكام التجار شهرة، وكل ذلك ينتقص من الولاية والأمانة المحمولة معنى وقيمة. نسأل الله الهداية لنا ولسوانا. عبدالله علقم بريد إلكتروني [email protected]