إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل    كواسي أبياه يراهن على الشباب ويكسب الجولة..الجهاز الفني يجهز الدوليين لمباراة الأحد    ناقشا تأهيل الملاعب وبرامج التطوير والمساعدات الإنسانية ودعم المنتخبات…وفد السودان ببانكوك برئاسة جعفر يلتقي رئيس المؤسسة الدولية    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    إدارة مرور ولاية نهر النيل تنظم حركة سير المركبات بمحلية عطبرة    اللاعبين الأعلى دخلًا بالعالم.. من جاء في القائمة؟    جبريل : مرحباً بأموال الإستثمار الاجنبي في قطاع الصناعة بالسودان    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    شاهد بالفيديو.. الرجل السودني الذي ظهر في مقطع مع الراقصة آية أفرو وهو يتغزل فيها يشكو من سخرية الجمهور : (ما تعرضت له من هجوم لم يتعرض له أهل بغداد في زمن التتار)    شاهد بالصورة والفيديو.. الفنان أحمد محمد عوض يتغزل في الحسناء المصرية العاشقة للفن السوداني (زولتنا وحبيبتنا وبنحبها جداً) وساخرون: (انبراش قدام النور والجمهور)    الخارجية تنفي تصريحا بعدم منحها تأشيرة للمبعوث    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    مناوي: وصلتنا اخبار أكيدة ان قيادة مليشات الدعم السريع قامت بإطلاق استنفار جديد لاجتياح الفاشر ونهبها    مانشستر يونايتد يهزم نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    بعد حريق.. هبوط اضطراري لطائرة ركاب متجهة إلى السعودية    واشنطن تعلن فرض عقوبات على قائدين بالدعم السريع.. من هما؟    د. الشفيع خضر سعيد يكتب: لابد من تفعيل آليات وقف القتال في السودان    الكشف عن شرط مورينيو للتدريب في السعودية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    رسميا.. كأس العرب في قطر    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان ما بين التحررين
نشر في السودان اليوم يوم 09 - 06 - 2012

يلحظ وبإهتمام بالغ اليوم أن جغرافيا السودان الشمالي هي جغرافيا متنازع عليها تاريخيا وإستقر الأمر راهنا بين مركزيتين أساسيتين هما مركزية ‘الخرطوم' والتي تمثل رمزية السلطة/ الحكومة وتوابعها وإنحرافاتها ومركزية ‘كاودا' أي الجبهة الثورية السودانية وملحقاتها ممثلة لمركزية الثورة والمقاومة المسلحة والسياسية والشعبية. المركزيتان تتنازعان وتتصارعان في تلك الجغرافيا السودانية وبشكل مكشوف ومفتوح ويدور ما بين الأقل حدة والأكثر حدة وعلى جميع الصعد وتعملان لغاية تحريره أي السودان ، بحيث ان الأولى تريد أن تحررها من الثانية والثانية تريد أن تحررها من الأولى، ليقع السودان في دائرة التحررين أو ما بين التحررين، أي تحرير 'الهم' وتحرير ‘النحن'، هذا دون لحظ أي تسوية سياسية بين الهم والنحن ماثلة في الأفق والتي قد تمهد إلى نقل المشروع السوداني من الدولة المتخيلة عند ‘الهم' إلى الدولة المفترضة والدالة عند ‘النحن' وبها قد يسقط الصراع وتتشكل توليفة الشراكة الحقة. هذا دون أن يكون الهم هم النحن أو النحن هم الهم، ولكنهما يكملان بعضهما البعض وفق شروط الجغرافيا ولا نقول التاريخ . مع التأكيد على أن التحرير الوارد أعلاه هو تحرير قيمي أخلاقي معياري مفاهيمي قانوني دستوري عسكري ... وعلى إتساعه لإقامة العدل والمساواة وبالتالي المجال لا يتعلق بتحرير العنصر.
وعلى صعيد متصل نجد أن مفهوم ‘التحرير' المشار إليه آنفا كجزء من أدبيات خطاب المعارضة المسلحة السودانية، أيضا عملت مركزية السلطة / الدولة مؤخرا على تبنيه حتى شكل لها فيما بعد جزءا مهما من أدبياتها في الصراع، وهو صراع الكتلتين أو المركزيتين، إلى ذلك نعتقد أن توظيف الدولة بالإشتغال على خطاب ‘التحرير' يتم بوعي وذلك لملء حالتي الفراغ الإنهيار العام وكذا لإستقطاب وإستخدام شعبي وجماهيري أفضل لإدارة حربها مع قوات الجبهة الثورية السودانية الشمالية بإعتبارها قوات أجنبية / غازية عبر الإستفادة من تداعيات أزمة هجليج مع دولة جنوب السودان.
مركزية ‘الخرطوم'
يبقى وعلى ضوء كلية تشريح مصنفات المشهد السوداني وفق ما تقدم، نجد أن محددات الخطاب السياسي لمركزية ‘الخرطوم' تجاه القوة الموازية لها أي الجبهة الثورية تتحدد في عباءات عديدة ولكن أهمها هي عباءة ‘العنصر' و'اللون' و'التبعية ‘و ‘الوطن' ومنها تضخ كل أشكال الخطاب السياسي لغة وتركيبا وموضوعا وشكلا، بل حتى إضافة ما يلزم وما لا يلزم أيضا إلى بنية خطابها السياسي والذي تقدمه في شكلين مختلفين إن تعلق الأمر بالإستهلاك المحلي أو لمغازلة الخارج الدولي أو حتى لإدارة الإختلاف السياسي بين مكونات النظام ومراكز قواه المختلفة والمتباينة، وهي مراكز متصارعة ما بين السياسي والمالي والقبائلي والجهوي والعسكري، مستفيدة في هذا الجانب من تراكمها التاريخي في خلخلة موازين القوى السوداني بأجمعه لشرعنة فكرة التسلط المركزية والتي تعتبر أحد منتجات النخبة الحاكمة حيث لها تاريخها ومرجعياتها والبحث فيه قد يلزمه مقال آخر..
وتأسيسا على تلكم العباءات والمحددات كانت الجبهة الثورية هي ‘عنصرية' و'زنجية سوداء' و'تعمل وفق شروط الأجنبي المتأمر على إنهاء حكم القداسة والطهر والنقاء في الخرطوم' والأجنبي هنا مفتوح قد يشمل كل العالم دون أن نستثني مكة المكرمة أو القدس الشريف أو الأزهر أو الزيتونة أو فاس .... إلخ وقد يمتد ذلك ليشمل أجانب حزام الرفض في الداخل السوداني نفسه ما داموا غير متمتعين بالحريات الأربعة، إلى ذلك كان التعريف المحض لوطن ‘الهم' وفيه صكوك الوطن وتوزيعها تصرف صرفا كالرواتب، فيها الجبهة غير وطنية و'الهم' يقولون ‘لا مساومة حول قضايا وطنهم المفصل تفصيلا ‘إلى حد إسقاطات' الإرتزاق' و'الخيانة' و'العمالة' و'التجريم' و'الخيانة العظمى'........... إلخ من قدحية الفكر القدحي ومرجعيته المعيفة. أما بشأن' المقدس الديني ‘فهم أهله، صناعة وتوظيفا، لعبا ولهوا، ودون أن ندخل في ذلك تكفي عبارة' إقامة الإلحاد والكفر ‘في السودان والتي لم يسلم منها حتى زعماء الداخل والذين يحملون رؤية وطنية ديمقراطية، كما أن هناك من شبه في حالة وصول المقاومة إلى الخرطوم بوقوع مجزرة الهوتو والتوتسي، دون أن يحدد من يمثل الهوتو ومن يمثل التوتسي وكيف تصنف وعلى أي معيار، في إشارة رمزية للمذبحة بين الفريقين، متناسيا في هذا الجانب عندما تقع ‘المجزرة' نفسها تحسب إستحقاقا وطنيا ما دامت الخيارات الأخرى إنعدمت، وهو الشيء الذي دفع لفيف من مثقفي، وحتى لا أقول ‘النجمة السداسية' السودانية ضالتهم لإغداق الشعب السوداني بهذه التخوفات واللعب على هذا المستنقع لمنح فرص جديدة لمركزية ‘النحن'.
مركزية ‘كاودا'
وبالمقابل نجد مركزية ‘كاودا' والتي تعبر عنها الجبهة الثورية السودانية، جاءت كمحصلة لنتاج حركة التغيير السودانية ومستلزمات شروط حراكه وفي ظل غياب المشروع الوطني الشامل أو البديل، حيث المشروع القائم هو مشروع جزئي يعبر عن ماهية نخبة معينة تملك عينا واحدة للرؤيا وبموجبه حددت شروط سعر الشراء والبيع والمبيع، وأي بضاعة سياسية تخرج عن نمطية السوق السياسية والثقافية والإجتماعية المحددة قسرا أو تلك التي تطمح في أن تؤسس لمشروع وطني مغاير ومن أي جهة جاءت غير نقطتها المركزية هي واقعة تحت تلك المحددات المشار إليها سابقا، علما أن تلك المفاهيم تمثل تراثا ثقافيا لديها وتصبغ به السياسي والإجتماعي والإقتصادي والديني والثقافي، وتستعمله عند الضرورة أو الضعف أو الخطر، والأمر سيان هنا إن كان في الإجتماعي أو السياسي، فباتت بذلك مرجعية دسمة للهيمنة وإعدام الآخرين لفظا وروحا، وتتضح هذه المغالاة أكثر عندما يبقى تهديد هذه الجبهة تهديدا عمليا وواقعيا فكان إستدعاء هذا التراث مهما للمجابهة ما دامت المواجهة الحقيقية واضحة النتيجة ولمن يؤول الإنتصار، مع التأكيد، وهي متأكدة أن صراع الجبهة الثورية معها هو صراعا قيميا وتحدده مفاهيم وأطر الدولة والديمقراطية وحقوق الإنسان والشرعية الشعبية والحريات والمواطنة والدولة المدنية والعدالة والمساواة في كل فائض قيم الدولة دون إستئثار أو منح أو هبة وإنهاءا لعقد ملكية الدولة أو تملكها أو الإنتفاع بها حصريا، وهو صراع مشروع وحضاري، ليس إستسلاميا أو إنهزاميا، وبه تخوض صراعا نظيفا وبأدوات نظيفة .
إلى ذلك، ما رأي فريق ‘الهم' الحكومي – والذي ليس بيديه فقط إحتكار تلك الإسقاطات – إن نقلت الجبهة الثورية السودانية نفس محددات خطاب ‘الهم' وإنطلاقا من نفس مرجعياتها، وبما أن الممارسة مجانية ، إستدعت فيها تراث الماركسية بدل ‘يا عمال العالم إتحدوا ‘قالت يا' عبيد السودان إتحدوا ‘ويا زنوج السودان إتحدوا' ويا ‘متأمروا السودان إتحدوا' و'يا مهمشوا السودان إتحدوا' ويا علمانيو السودان إتحدوا ‘ويا إسرائليوا السودان إتحدوا ‘ويا أصحاب السودان الجديد إتحدوا' و'يا جهويو السودان إتحدوا ‘يا ديمقراطيوا السودان إتحدوا' ...... إلخ وعليكم جميعا أن تضعوا معيار السكان هو المحدد لتجدوا إنتصارات ‘النحن' المزعومة مستعملة فيها قوة وجيش ‘النحن' الفاقد لهوية الصراع السياسي.
في المنتهى نخلص إلى أن جدلية التحررين بين ‘النحن' و'الهم' السودانيتين تحملان مفارقة هامة وهي شرعية الأولى في مقابل عدم شرعية الثانية وحتمية إنتصار الأولى على الثانية، وهنا يتوجب على القوى التي لم تحدد مواقفها بعد تحديد بوصلتها في أي التحررين تشارك وتعمل ولتكون حاضرة في الصياغة الجديدة للسودان ما دامت مقومات إنتصار الأولى إكتملت وفي إنتظار تلك المواقف لتكمل دائرتها السياسية الشاملة والمعبرة عن كل الشعب السوداني.
‘ كاتب سوداني
ومستشار رئيس حركة العدل والمساواة السودانية للشئون الاعلامية
محجوب حسين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.