تصريحات عقار .. هذا الضفدع من ذاك الورل    طموح خليجي لزيادة مداخيل السياحة عبر «التأشيرة الموحدة»    السعودية تتجه لجمع نحو 13 مليار دولار من بيع جديد لأسهم في أرامكو    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    عزمي عبد الرازق يكتب: قاعدة روسية على الساحل السوداني.. حقيقة أم مناورة سياسية؟    الحلو والمؤتمر السوداني: التأكيد على التزام الطرفين بمبدأ ثورة ديسمبر المجيدة    هلالاب جدة قلة قليلة..لا يقرعوا الطبل خلف فنان واحد !!    مذكرة تفاهم بين النيل الازرق والشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة    عقار يلتقي وفد المحليات الشرقية بولاية جنوب كردفان    سنار.. إبادة كريمات وحبوب زيادة الوزن وشباك صيد الأسماك وكميات من الصمغ العربي    (شن جاب لي جاب وشن بلم القمري مع السنبر)    شائعة وفاة كسلا انطلقت من اسمرا    اكتمال الترتيبات لبدء امتحانات الشهادة الابتدائية بنهر النيل بالسبت    كيف جمع محمد صلاح ثروته؟    اختيار سبعة لاعبين من الدوريات الخارجية لمنتخب الشباب – من هم؟    حكم بالسجن وحرمان من النشاط الكروي بحق لاعب الأهلي المصري حسين الشحات    شاهد بالفيديو.. القائد الميداني لقوات الدعم السريع ياجوج وماجوج يفجر المفاجأت: (نحنا بعد دا عرفنا أي حاجة.. الجيش ما بنتهي وقوات الشعب المسلحة ستظل كما هي)    المريخ السوداني يوافق على المشاركة في الدوري الموريتاني    شاهد بالفيديو.. مستشار حميدتي يبكي ويذرف الدموع على الهواء مباشرة: (يجب أن ندعم ونساند قواتنا المسلحة والمؤتمرات دي كلها كلام فارغ ولن تجلب لنا السلام) وساخرون: (تبكي بس)    شاهد بالفيديو.. الناشط السوداني أبو رهف يلتقي بحسناء "دعامية" فائقة الجمال ويطلب منها الزواج والحسناء تتجاوب معه بالضحكات وتوافق على طلبه: (العرس بعد خالي حميدتي يجيب الديمقراطية)    شاهد بالفيديو.. بصوت جميل وطروب وفي استراحة محارب.. أفراد من القوات المشتركة بمدينة الفاشر يغنون رائعة الفنان الكبير أبو عركي البخيت (بوعدك يا ذاتي يا أقرب قريبة) مستخدمين آلة الربابة    مصر ترفع سعر الخبز المدعوم لأول مرة منذ 30 عاما    السلطات السعودية تحذر من نقل أو ايواء مخالفي انظمة الحج    هكذا قتلت قاسم سليماني    الكعبي يقود أولمبياكوس لقتل فيورنتينا وحصد لقب دوري المؤتمر    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي ليوم الأربعاء    خبير سوداني يحاضر في وكالة الأنباء الليبية عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    الموساد هدد المدعية السابقة للجنائية الدولية لتتخلى عن التحقيق في جرائم حرب    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    دراسة "مرعبة".. طفل من كل 8 في العالم ضحية "مواد إباحية"    السعودية: وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    والي ولاية البحر الأحمر يشهد حملة النظافة الكبرى لسوق مدينة بورتسودان بمشاركة القوات المشتركة    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يترأس اجتماع هيئة قيادة شرطة الولاية    الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة سوداني في الطريق الصحراوي ب قنا    ماذا بعد سدادها 8 ملايين جنيه" .. شيرين عبد الوهاب    بيومي فؤاد يخسر الرهان    نجل نتانياهو ينشر فيديو تهديد بانقلاب عسكري    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    بالنسبة ل (الفتى المدهش) جعفر فالأمر يختلف لانه ما زال يتلمس خطواته في درب العمالة    شركة الكهرباء تهدد مركز أمراض وغسيل الكلى في بورتسودان بقطع التيار الكهربائي بسبب تراكم الديون    من هو الأعمى؟!    اليوم العالمي للشاي.. فوائد صحية وتراث ثقافي    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشماسة" السودانيون و خيار الثورة المحمية !!
نشر في السودان اليوم يوم 28 - 07 - 2012

المؤكد و نحن نتابع منعطفات الثورة السودانية و هي دخلت شهرها الثاني ، أن سلمية الثورة السودانية تعتبر حتي اللحظة هي الألية المتفقة عليها ضمنيا- ما لم يستدعي عامل جديد – بين أغلب إن لم نقل كل مكونات المجتمع و فعالياته السياسية و المدنية فضلا عن الحركات الثورية المسلحة لإنهاء النظام الكافوري ، و بالتالي علي هذا النحو شكلت خيار الإرادة الشعبية السودانية الأول لإنهاء منظومة البشير القائمة علي عقل الفقهين ، فقه " السترة " لحماية و صناعة الفساد و تبريره ، و فقه" الضرورة " لقتل الوطن و المواطن في إطار منظومة سياسية كافورية قررت منذ لحظة سرقتها الموصوفة للسلطة الديمقراطية قبل عقدين و نصف أن تنشيء دولة بلا مواطنيين و الذين قسمتهم قبل القضاء عليهم نهائيا إلي مملكتين، مملكة للحشرات جنوبا و مملكة لشذاذ الأفاق شمالا و لا نعرف ماذا هم قائلين في مجالسهم أو مجلسه الخاص من صفات أخري .
هدية السودانيين للإسلام !!
حتي الآن ، نستطيع القول إن الثورة السودانية حققت نتائجها في كونها إستطاعت أن تمهد لمرحلة ما بعد الزعيم الكافوري ، و ذلك بخلخلة كل بنيات المؤسسة الكافورية القائمة و التي تراجعت لحد كبير رغم العنف المادي و اللفظي الذي نشهده لقمع تطلعات الجماهير السودانية و معها تمددت لحمة الوطنية الجامعة من جديد ، حيث بتنا اليوم في بون شاسع بين سلطة وهمية كافورية ، تدور في فلك غير الفلك المعاش إلا بلاط كافور ، لا تعي ما تقول و لمن توجه خطابها و بأي لغة ، في مقابل إرادة شعبية تقرر الأن في مصيرها بصمت و تروي كبيرين لرسم تشكلات واقعها من جديد ، و هنا لا ندري مع من يتحدث ، عندما يطل عبر الشاشات و الكاميرات أحد أعضاء الحكومة الإفتراضية من حكومة كافور ، جاء إخشيديا أو بشيريا ليتحدث أو يبرر أو يتوعد أو يصر علي إعادة إنتاج سيناريو اللاحقيقة و هو يعلم أن الأقلام رفعت و جفت صحائفها وأن الأهلية إنتهت و الشرعية لم تعد موجودة من يومها و توظيف العنصرية عبر العرق بدت محل ضحك بملء الشدقين للمعنيين و غير المعنيين ، أما إستدعاء خطاب اللاهوت بات هو الآخر يثير السخرية و الإمتعاض فيما الثورة تؤرخ لنفسها يوما بعد يوم و تمضي بركائزها الأسمنتية لصنع ملحمتها الوطنية في تماسك و إقرار وطنيين إفتقره السودان طوال الديمقراطية الربع قرنية للدولة الإنتباهية و هي حالة كونية نادرة . لتبقي محصلة الثورة السودانية هي إسترداد الدولة و بناء ديمقراطيتها و إقتصادها و إنسانها و وقف كل تسربات منظومة العبث بالمقدس الإسلامي و حماية ذلك بعدم ولوج أيا كان للمتاجرة به مجددا أو إخضاعه لسوق العرض و الطلب و تلك لهي أكبر قيمة يقدمها السودانيين للإسلام في العصر الحديث.
الثورة المحمية !!
إذا و وفق السياق المشار إليه آنفا ، تبقي عبارة “رحل نظام البشير " و لا أقول أرحل ، جملة صحيحة و صالحة بل فعلا مستمرا لأنها النتيجة العقلانية للثورة السودانية بل هي النتيجة المقبوضة في يد الثورة السودانية إن جاءت اليوم أو غدا أو بعد غد ، و لكن يبقي الإستفهام العاجل ما هي توقعات مسار و منعرجات الثورة ما بين اليوم و الغد و بعد الغد كمساحة زمنية بالضرورة أن تمر بها الثورة للإكتمال و هل ستعمل أصنام سلطة الخوارج الكافورية بقطع الطريق لسلمية الثورة و ممارسة الإنتحار النهائي و ذلك بعسكرتها ، و لطالما الرأس و دفاعه مهددين دوليا يمكن توقع أي شيء و كل شيء . إلا أن ما يهمنا هنا هل سيعمد علي إبادة المدنيين الثوار و من ثم تحقيق آخر بند في الإستراتيجية الكافورية و هو وطن بلا مواطنيين كشأن الوحش السوري ، و في حالة وقوع ذلك ، ما هي التدابير الإستباقية التي يجب أن تتخذ لمواجهة سلطان و حاشية يرون في الوطن و شعبه غنيمة لجمع المال عبر كل الحيل الأيدولوجية الدينية و الدستورية و القانونية و الإجرامية ، فيما الثورة ضدهم تعني حرمانهم من المال ، و هذا العامل في إعتقادي هو مصدر الخطر ما دام الأمر لا يتعلق بنظام مباديء و قيم ، حيث لا يتورعون في إرتكاب حماقات أو" سفاهات" عديدة خصوصا و أنهم يرون في الثوار السودانيين و الذين يعملون علي إستراد دولتهم و حقوقهم و ممتلكاتهم و بالمخالفة ، علي أنهم نصابين و مجرمين يعملون " لسرقة " أموالهم و ممتلكاتهم التي إستولوا عليها- بوضع اليد- من الدولة وفق وجيبة الإنتفاع السماوية و هنا نجد موقعا لوصف الرئيس السوداني مؤخرا لنشطاء الثورة السودانية ب" الشماسة" و التي تعني في العامية السودانية المشردين من الأطفال و الهائمين علي وجوههم في الطرقات العامة من جراء إفرازات التهميش الإقتصادي و الإجتماعي و بالتالي مجتمعهم- أي الشماسة – يتسم بسمات منبوذه إجتماعيا علي المستوي المحلي ، لذا و من باب تأويل الوصف و في رمزيته الواسعة نجده قد يشمل كل الشعب السوداني و الذي وضعته الدولة علي الطرقات من جراء سياسات النظام الكافوري ويسعي الآن- أي الشعب – في ثبات لتملك زمام المبادرة و إسترداد دولته .
و كنتاج لهذه المعضلة نجد أن الشعب السوداني اليوم يعيش بين جدلية سارقين ، “السارق " الأول – و هو سارق حكومي محترف- سرق و صادر حقوق الشعب المادية و الرمزية و لا يريد إرجاعها ، فيما “السارق" الثاني – وفق الوصف الحكومي للثائرين بإعتبارهم مخربين و سارقي الممتلكات – و هم الشعب الذين سرقت حقوقهم و يسعون لإرجاعها ، إذا نحن بين"سارق" شرعي- وفق التصنيف الكافوري – و سارق آخر غير شرعي يتنازعان ، الأول مالك الحق و الثاني إستولي عليه إستيلاءا و بالتالي أي محاولة لفكه منها يحتاج الأمر إلي وضع كل السيناريوهات جاهزة و في حالة طواريء مستمرة ، هذا إذا ما تورع السارق الغير شرعي البطش بالمدنيين و الذي يساوي هنا " الشماسة" في هذه الحالة. و أهم هذه السيناريوهات هل من الممكن تطوير الثورة السلمية المدنية في أن تتحول سريعا إلي ثورة محمية و الإنتقال عبرها إلي الخطة " ب" إذا توافرت أسبابها ، و ذلك عبر طريقين أو بمشاركتهما معا و هما تدخل قوات الجبهة الثورية و القوات الوطنية من القوات المسلحة و الأجهزة النظامية الأخري لحسم المعركة و حماية المدنيين و ذلك بمد جسور الثورة المدنية و المسلحة معا للإنقضاض علي الدكتاتورية و حلفائها أو القبول بحتمية التدخل الدولي لحماية ثورة المدنيين السودانية و إلتزام سلطة الثورة السودانية الوطنية الجديدة و التي هي مجموع كل شركاء الشأن السوداني بإلتزاماتها تجاه المحكمة الجنائية الدولية و التي هي ليست محاكمة لأفعال إجرامية بقدر ما هي رمزية لمحاكمة فكرية قاطعة و نهائية للفكر اللصوصي و الفعل الشاذ سياسيا و بشكل قاري.
نخلص في الأخير إلي أن المشروع السياسي الإنقاذي هو مشروع تحصيل ثروات و أموال باهظة و سريعة ، أما طرق و سبل الجني لا تهم حتي لو أتت عبر غسيل أو كي!! و هنا تقول مصادر من ذوي القربي من الشجرة الكافورية أن ميزانية البلاد الحقيقة تقسم إلي ثلاث شعب ، الشعبة الأولي يطلق عليها شعبة “النثريات الكافورية " و هي مجموع الأموال التي تذهب إلي الخارج و لا يعرف لمن أو بإسم من أو كم عديدها أو لفائدة ماذا ، و الشعبة الثانية هي شعبة " حماية و إستمرارية الرمز الكافوري " و تعرف بأنها المرتبات و الإمتيازات للأجهزة الأمنية و القمعية و العسكرية للمحافظة علي السلطة القائمة من جانب و إدارة المعارك ضد ما عرفوا " بالخونة أعداء الوطن و العقيدة " ، فيما الشعبة الثالثة هي من تصرفات السلطان الكافوري ، يوزعها كيفما يريد للحفاظ علي مظاهر الدولة ، فيما المواطنيين و خدمات الدولة ليست لديهم أي شعبة ضمن هذا التصنيف ، و نعتقد اليوم مع تطور الثورة السودانية حتي الشعبة الثالثة ربما تم حذفها لمجابهة التحديات الماثلة أمام الكافوريين السودانيين ، و كنتيجة مباشرة لهذه الثقافة الكافورية أصبحت الدولة السودانية في حالة إفلاس رسمي و لا تنقذه إلا هذه الثورة و التي تمثل الخيار الوحيد و الأوحد للشعب السوداني لتلمس حياته و تاريخه و بقائه و مستقبله و حل قضاياه و نزاعاته ، هذا دون إجتهادات يانصيب أخري .
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.