هل يتم الإلتزام به؟ .. البرهان والوفد الأمريكي .. اتفاق غير مكتوب    بسبب التمويل .. توقف خبراء عن العمل مع لجنة فض الاعتصام    يونيتامس: مشاورات فولكر تشمل الجيش والأمن    تراجع تحويلات المغتربين والدولار يقترب من حاجز ال(500) جنيه    شاهد بالفيديو: السودانية داليا حسن الطاهر مذيعة القناة اللبنانية "الجديد" تتعرض للتنمر من مناصري حزب الله    الزمالك يلغي مباراته أمام المريخ السوداني    أسعار الصرف.. قفزة الدولار و هاوية الجنيه    يستطيع أن يخفض من معدلات الأحزان .. أبو عركي البخيت .. فنان يدافع عن وطن مرهق!!    في يوم رياضي مميّز ومشهود .. استاد جبل اولياء يستعد لاستضافة مباريات الممتاز    الجريف يستضيف مريخ الجنينة اليوم    البنك المركزي يعلن نتيجة مزاد النقد الأجنبي الثالث 2022م    والي جنوب كردفان المكلف يدعو الجميع لنبذ خطاب الكراهية    أسعار تذاكر مونديال "قطر 2022" تثير غضب جماهير العالم    استدعوا الشرطة لفض شجار عائلي.. ثم استقبلوها بجريمة مروعة    البدوي ل(الحراك السياسي) : الموازنة استهتار بالدستور و القادم أسوأ    في زيارة رسمية .. حميدتي إلى إثيوبيا    بعثة المنتخب في الخرطوم .. الشاعر: حافزنا دولاري ضخم للإجادة .. ونُجدِّد ثقتنا في الجهاز الفني    دراسة.. إدراج الفول السوداني في نظام الأطفال الغذائي باكراً يساعد على تجنب الحساسية    السيسي يزور الخرطوم اليوم السبت    أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة اليوم السبت الموافق 22 يناير 2022م    سهير عبد الرحيم تكتب: إنهم البطاحين لا كذب    القحاطة قالوا احسن نجرب بيوت الله يمكن المرة دي تظبط معانا    سايقا صلاح أتسمعني؟؟    أزياء جديدة للمريخ للموسم الجديد    بنك السودان يعلن السعر التأشيري للدولار الأمريكي ليوم السبت 22 يناير 2022    بالصورة.. طلبات الزواج تنهال على فتاة سودانية عقب تغريدة مازحة على صفحتها    حادث مفزع .. جثة محاطة بأكثر من 100 ثعبان!    ابنة أخت إلهام شاهين : «معنديش مانع أقدم إغراء.. وهذا أسوأ أعمال خالتي»    أصالة تكشف سراً: زوجي طلب مني قص شعري وطلباته أوامر    عثروا عليها بعد (77) عاما.. قصة الطائرة الأميركية "الغامضة"    ضبط أدوية منتهية الصلاحية ومستحضرات تجميل بالدمازين    والي القضارف المكلف يقف علي مشروع مياه القضارف    الولايات المتحدة.. العثور على جثة رجل محاطة بأكثر من 100 ثعبان    صوت أسرار بابكر يصدح بالغناء بعد عقد من السكون    تأثيرات سلبية على الدماغ.. دراسة تحذر من أضرار النوم أثناء مشاهدة التلفزيون    منتدي علي كيفك للتعبير بالفنون يحي ذكري مصطفي ومحمود    ضبط سُكّر مُنتهي الصلاحية بشرق دارفور    أبرز عناوين الصحف السودانية السياسية الصادرة اليوم الجمعة 21 يناير 2022م    المشي السريع يقلل خطر الإصابة بقصور القلب    الرحلة التجريبية الأولى للسيارة الطائرة المستقبلية "فولار"    بعد القلب… زرع كلية خنزير في جسد إنسان لأول مرة    بعد نجاح زراعة قلب خنزير في إنسان.. خطوة جديدة غير مسبوقة    العلماء يتوقعون موعد انفجار الشمس وهلاك كوكب الأرض    التفاصيل الكاملة لسقوط شبكة إجرامية خطيرة في قبضة الشرطة    ضبط أكثر من (8) آلاف حبة كبتاجون (خرشة)    الفاتح جبرا
 يكتب: وللا الجن الأحمر    القبض على شبكة إجرامية متخصصة في تزييف العملات وسرقة اللوحات المرورية    مباحث شرطة ولاية الخرطوم تكشف غموض بلاغ نهب سيارة نصف نقل    الدفاع المدني يخلي عمارة سكنية بعد ميلانها وتصدعها شرق الخرطوم    تأجيل تشغيل شبكات ال5G بالمطارات بعد تحذير من عواقب وخيمة    اعتداء المليشيات الحوثية على دولة الإمارات العربية ..!!    ما كفارة وحكم الزوج كثير الحلف بالطلاق؟    في الذكرى التاسعة لرحيل الأسطورة محمود عبد العزيز….أبقوا الصمود    سناء حمد: اللهم نسألك الجنة مع ابي ..فنحن لم نشبع منه    مجلس الشباب ومنظمة بحر أبيض يحتفلان بذكري الاستقلال    طه مدثر يكتب: لا يلدغ المؤمن من جحر العسكر مرتين    حيدر المكاشفي يكتب: الانتخابات المبكرة..قميص عثمان    مجلس وزراء الولاية الشمالية يبدأ مناقشة مشروع موازنة 2022    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوات للتظاهر في 21 أكتوبر للمطالبة باستكمال شعارات ثورة ديسمبر
نشر في سودان تربيون يوم 14 - 10 - 2019

دعا الحزب الشيوعي السوداني، الى تنظيم موكب مليوني في 21 أكتوبر احتفالا بالذكرى ال55 لثورة أكتوبر، وللمطالبة باستكمال ثورة ديسمبر كما اعلن تجمع المهنيين عن اعتزامه الاحتفاء بالذكرى نفسها والدعوة الى انهاء سيطرة النظام المعزول على مفاصل الدولة والإعلام.
وشدد الحزب الشيوعي في بيان تلقته "سودان تربيون"، على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق مستقلة بشأن عملية فض الاعتصام ومتابعة المفقودين والقصاص للشهداء، وحل مليشيات الدعم السريع، والدفاع الشعبي، وكتائب الظل، والوحدات الجهادية الطلابية، واستعادة الأموال المنهوبة وتحسين الأوضاع المعيشية والاقتصادية.
كما دعا إلى تحقيق السيادة الوطنية بالخروج من محور حرب اليمن، وسحب القوات السودانية منها، وإلغاء كل القوانين المقيدة للحريات، وتحقيق السلام العادل والشامل بمخاطبة جذور المشكلة.
وأضاف، "المسيرة ستتوجه إلى مجلس الوزراء، ونرى من حق الجماهير المشاركة في هذه المناسبة والاحتفال بأكتوبر بمختلف الأشكال والتعهد بسلمية وجماهيرية الموكب".
من جانبه دعا تجمع المهنيين السودانيين، إلى استلهام ذكرى ثورة أكتوبر، في مواكب سلمية وفعاليات في الأقاليم ومدن الخرطوم الثلاثة.
وقال في بيان تلقته "سودان تربيون"، "مع تعيين رئيس القضاء والنيابة العامة والخطوات الحثيثة لتثبيت أقدام الدولة المدنية وتحقيق العدل والسير في طريق أهداف الثورة وإزالة مظاهر التمكين، تطل علينا ذكرى 21 أكتوبر عزيزة وغالية في تاريخنا الوطني ونحن نتذكر فيه أول الثورات السودانية الحديثة ضد الشموليات والدكتاتورية.
وأضاف، "تتزامن الذكرى هذا العام مع المخاض الثوري المستمر الذي تمر به بلادنا في عقابيل ثورة ديسمبر المجيدة وهي ترفع شعارها العظيم (حرية سلام وعدالة) وتتوق لتحقيقه".
وتابع، "إننا في تجمع المهنيين السودانيين نهنئ شعبنا الأبي بهذه الذكرى الخالدة، وندعو لاستلهامها في مواكب سلمية وفعاليات لإحياء ذكرى أكتوبر في الأقاليم ومدن الخرطوم الثلاثة سيتم الإعلان عن مساراتها ونقاط التقاءها لاحقا بعد التشاور مع لجان المقاومة والقطاعات الشعبية المختلفة بشعار حل حزب المؤتمر الوطني، وإقالة رموز النظام والوقوف في جبهة موحدة من أجل تصفية الفساد والإرهاب".
وزاد، "كما نؤكد على موقفنا المبدئي بأن حقوق التعبير السلمي والعمل الجماهيري هي حقوق مبدئية ومطلقة لا يمكن الانتقاص منها".
ومؤخرا تداول النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي منشورا يتحدث عن تحضير القوى الوطنية والتيارات الإسلامية لموكب في 21 أكتوبر الجاري إلى القيادة العامة، روَّج له القيادي الإسلامي المعروف، عمار السجاد، تحت عنوان "تصحيح مسار الثورة"، لكن الرجل تراجع لاحقا عن دعوته.
وتبادل مغردون ما أُطلق عليه خطة الإسلاميين شملت بدء مظاهرات في الأحياء تستمر لعدة أيام، تنتقل إلى وسط المدن لتعطل الحياة، ومن ثم تتجه في 21 أكتوبر إلى القيادة العامة للجيش لتنفيذ اعتصام هناك وصولا إلى الانقلاب على السلطة الحاكمة واستبدالها بأخرى موالية لهم بالتعاون مع قادة عسكريين، كما تنامت التحذيرات من تدبير القوى الإسلامية أعمالا تخريبية باستغلال هذه المواكب.
لكن المؤتمر الشعبي، تبرأ من الدعوة التي أطلقتها مجموعة محسوبة على التيارات الإسلامية، للتظاهر في 21 أكتوبر أمام مقر القيادة العامة للجيش، لتصحيح مسار ثورة ديسمبر.
وقال الأمين العام للحزب بالإنابة بشير آدم رحمة، ل "سودان تربيون"، -وقتها-إن حزبه "لم يصدر أي بيان بشأن الخروج للتظاهر في 21 أكتوبر".
يذكر أن قوى إعلان الحرية والتغيير التي قادت الحراك الذي أفضى لتنحية نظام الرئيس عمر البشير في 11 أبريل الماضي، قررت إبعاد كل القوى السياسية التي شاركت في الحكومة المعزولة، وهو ما يعني إقصاء غالب التيارات الإسلامية عن المشاركة في الحراك السياسي خلال الفترة الانتقالية، وعلى رأس هذه القوى المؤتمر الشعبي وحركة "الإصلاح الآن" التي كانت جُزءا من الحوار الوطني وشاركت عبر ممثليها في البرلمان الأخير، إضافة إلى قوى حزبية أخرى بينها الاتحادي الديموقراطي "الأصل".
ويشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة ضمن صراع على السلطة، منذ أن عزل الجيش عمر البشير من الرئاسة في 11 أبريل الماضي، تحت وطأة ثورة شعبية، بدأت أواخر 2018، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.