بشفافية الحكمة الغائبة حيدر المكاشفي هل هذا هو المنحى الذي ستتدحرج إليه قضايا البلاد العالقة وما أخطرها، أن لا تخرج من جحر إلا لتدخل في دحديرة، وهل صارت السياسة المعتمدة للتعاطي مع هذه القضايا هي تلك التي يمثلها ويجسدها المثل الشعبي السيئ «أكان غلبك سدها وسع قدها» و«الرهيفة التنقد»، وما أبأسه وأسوأه من مثل يدعو إلى الفوضى واشعال البلاد بالفتن والحروب وتوسيع رقعتها، من دارفور وجبال النوبة وإلى النيل الأزرق وبينها أبيي، والبقية قد تأتي طالما كان ذلك هو الحال والنهج، كلما استعصى حل قريب وسهل لاحدى القضايا «طمبجناها» وزدناها استعصاءً وتعقيداً، هكذا بدأت غالب القضايا والمشاكل صغيرة وسهلة وفي متناول اليد، بيد أنها بفعل تأثيرات منهج وسياسة «أكان غلبك سدها وسع قدها»، كبرت وتضخمت وتدولت وخرجت عن اليد وأصبحت في ذمة المجتمع الدولي وفي عصمة العواصم العالمية والاقليمية وظلت تسوح من دولة إلى دولة وتهاجر من عاصمة إلى عاصمة إلى يومنا هذا وما تزال تراوح مكانها، وكل ذلك بفعلنا نحن وليس من تدبير شيطان رجيم سكن هذه البلاد وعاث فيها فساداً وأشبعها فتناً، فحتى لو صحت هذه العبارة المنسوبة للخليفة عبد الله التعايشي التي قيل إنه أطلقها في ظروف مشابهة للتي تعايشها البلاد الآن حين تكاثرت عليه تمردات القبائل واشتعلت جذوة الفتن بدلاً من أن تشتعل حقول القمح والوعد والتمني، لا تكاد تنطفئ فتنة إلا لتشتعل أخرى، ولا تكاد تخبو حرب إلا لتندلع أخرى، فأطلق قولته المشهورة «البلد دي قطع شك مسكونة»، فلو صحَّ أنها مسكونة فهي للحقيقة لن تكون مسكونة بغير شياطين الانس وليس المردة من شاكلة شمهروش والشماشقة والطماطمة والابالسة من سكان المزابل والخرابات، وإنما هي النفوس الخربة والسياسات الزبالة التي لا تورث سوى الخراب والدمار ولا تخلق غير التخلف ولا تخلّف غير الاحن والمحن والضغائن.... لسنا هنا في مقام البحث عن تفاصيل ما جرى بالنيل الأزرق، وتحديد من المخطئ ومن البرئ، ومن الذي بادر بالعدوان ومن الذي رد الصاع صاعين، فما حدث بالدمازين لا يعدو أن يكون صورة مكررة لما حدث في دارفور ومن بعدها في أبيي ومن ثمّ في جبال النوبة وها هو يحدث بالكربون في النيل الأزرق، ما يهمنا هنا هو تكرار الحكمة الغائبة حتى الآن والتي لن نمل تكرارها، وهي أن الحرب ليست حلاً بأي حالٍ من الأحوال ولن تكون في صالح أحد، وأيما مشكلة أو قضية ما لم تحل عن طريق التفاوض والتراضي فلن تحل أبداً حتى ولو انتصر عسكرياً طرف على آخر، وتلك هي خبرة البشرية ودرس التاريخ وسنته الماضية، فلا أقل من أن نعتبر بها، ولهذا سنظل دعاة سلام ولن نسعى بالفتنة مثل «الفاتيات والحكامات» نناصر طرفاً على آخر أو ندعو لشحن النفوس وشحذ الأسلحة لمزيد من القتل والدمار على غرار «وسّع قدها» حتى يعم الخراب كل الأنحاء والأرجاء، فحاجة البلاد الآن إلى حكماء يطببون جراحها وليس «حكامات» يزيدون حريقها.... الصحافة نشر بتاريخ 04-09-2011