الأستاذة.. داليا الياس.. لك التحايا والاحترام والود.. وأنا أشد الناس مناصرة للمرأة.. أبداً في خندق واحد معها.. دفاعاً عنها.. وقتالاً بجانبها.. في كل معاركها.. تلك الأسطورية.. وهي تقف شامخة راكزة أمام هوج رياح مجتمع ذكوري.. ظل على الدوام.. يدوس بسنابك خيله المجنونة حقوقها التي كانت «ضايعة» ومازالت.. أقول أبداً.. لكم أن تتصوروا الدنيا بغير المرأة.. يا الهي تكون الدنيا قاحلة.. بائسة كئيبة.. بل تكون كعتامير تصفر فيها الرياح وتطمر كل معالمها أكوام التراب.. وكثيراً ما كنت أقول للذين يتباهون بتقدم الرجل على المرأة، واولئك الذين يزدرون بها.. كنت أقول.. يكفي أن الشمس «مؤنثة» وأن القمر مذكر.. ولولا الأشعة الذهبية الفاتنة التي تتساقط على القمر.. لبقي القمر أخاديداً وحجارة وفضاء بلقعاً وبؤراً داكنة وسوداء.. غير صورته هذه التي تشع إبهاراً وضياء.. هل تصدقي يا أستاذة داليا.. أني وفي كل سنة وعند إعلان الشهادة السودانية.. اتوهط أمام شاشة التلفزيون.. الذي أودعه كل حواسي.. لأردد مبتهلاً.. يا الله تنصر البنات على الأولاد.. هذا من فرط انحيازي الصارم والحديدي للمرأة.. بلغ بي الجنون يوماً في الذي سأرويه لك.. كان ذلك قبل سنوات.. كنت مدعواً من رابطة الأدبيات السودانيات، تلك الرابطة التي ترأسها الأستاذة بثينة خضر مكي.. كانت الدعوة لحضور ترحيب واحتفال محدود ومصغر بالشاعر الصديق الوديع البديع.. مبارك حسن خليفة بمناسبة عودته في إجازة للوطن من اليمن بعد سنين طويلة جداً من الاغتراب في اليمن السعيد.. كان المكان على ضفاف النيل وفي منتزه «الاسكلا».. مجموعة من عضوات الرابطة.. وأنيقة مبدعة ومدهشة ثم المحتفى به الأستاذ مبارك حسن خليفة.. والوزير الأديب المثقف حتى «القيف» بشير جمعة سهل.. والأستاذ الشاعر البديع كامل عبد الماجد.. وحرمه «سيدالاسم» وشخصي المفتون بالحرف الأنيق والحرف المقفى.. والزمان كان الثالثة بعد الظهر وحتى السادسة، وقبل أن يغادرآخر شعاع الكوكب.. وبدأت تلك «العصرية» المبهرة.. كلمات بلون الدهشة.. وحروف بطعم الشهد بعطر الصندل.. وشاعرات يفوح المسك من كلماتهن المتساقطة أو المنسابة على أسماعنا لحناً شجياً.. ثم كامل عبد الماجد.. وأمطار من المتعة، وشلالات من البهجة.. كل ذلك ونحن نستمع والنيل الأزرق أمواجه تتسابق دافقة.. لتصافحنا وتودعنا في حين.. هنا.. تداعيت.. واجتاحني «جن كلكي» وفي قمة المتعة والنشوة.. هتفت ملء فمي.. «يا أستاذة بثينة أنا عايز بطاقة عضوية في رابطة الأديبات السودانيات»، هنا انفجر الجميع في فاصل من الضحك العاصف.. أستاذة داليا.. ومضت كل هذه الصور المضيئة «المخزنة» في ركن حصين من دماغي.. وأنا أقرأ لك الخميس الماضي كدأبي أبداً.. كلمات مكتوبة على قشر البرتقال.. ولكن الذي حرضني على الكتابة.. لك فقرة.. مكتوبة بقلم «الرصاص» لأني أثق ثقة لا يزعزعها ظن ويقين لا يخلخله شك أنك سوف تمسحينها بالاستيكة. واليك الفقرة التي اختلف فيها معك في قوة وصلابة.. الفقرة تقرأ.. «كما أن القضايا الاجتماعية التي أطرحتها تخرج من كل البيوت السودانية البسيطة بإنسانها الكادح، بينما تخرج السياسة وهي تتهادى من القصور.. الأحياء الراقية وهو ما لا قبل لنا به ولا طاقة، ولا علم لنا بشكل الحياة هناك». أستاذة داليا.. لأني أبداً ابدأ يومي.. بكل أعمدة وإبداع المرأة.. ولأنني شديد الحرص على أن تظل أبداً.. ودوماً.. منارة شامخة، ومصباحاً مشعاً، لأنني كذلك لا أجد أبداً حرجاً في إبداء رأيي والذي يبدو مخالفاً في الكل أو الجزء من الإبداع.. سأكتب غداً.. عن رأيي في الفقرة أعلاه.. لك ودي واحترامي.. والى بكرة..