والآن الساعة الثالثة فجراً.. وما زال الظلام عصياً على الإشراق.. وما زالت ستائر الليل الكثيفة السوداء.. تنتصر في عناد على جيوش الفجر التي تقاتل لتنشر كتائبها حتى تشرق الشمس وتضيء كل مكان.. وما زالت روحي ونفسي وحلقي ولساني يتلمظ دفقات العسل المصفى التي أهدتها لي.. ساهرون والبيت السوداني وفجأة يتوقف المؤشر المؤتمر بأصابعي عند دوحة.. أو روضة تطلق على نفسها المساء 101.. أقف مشدوهاً.. أو مفضوحاً مثل غزالة العبادي من فرط بهاء الحبيبة.. يا إلهي.. إن المساء تقول إنها «يادوب» في البث التجريبي.. إنها المناظر.. تلك اللوحات الفاتنة المفتونة.. طيب كيف يكون «الفلم» إنها التمارين التي يحتشد لها أنصار هلال- مريخ وبالآلاف.. طيب كيف يكون «الماتش».. أعرف وقتها.. وأنا الصاحي.. وسط كون كله في صدر الليل نائم أعرف إنها «حقت» المدهش البديع.. ثري الحرف.. أنيق العبارة.. جزل الكلمة.. ذاك الذي يجيد نحت القوافي من مكامنها.. ونفهم نحن.. يفهم الجميع.. ويفهم ويسعد حتى البقر.. هو حسين خوجلي.. وبالمناسبة هذا الرجل يقود مراكب الحوار أكثر مهارة من «تريفورد هيوارد» ذاك الذي قاد السفينة «بونتي» في أعالي البحار في سلام رغم تمرد «مارلون براندو» أنا مبهور بالرجل.. مفتون بروائع كلماته.. رغم أنه ينحدر من قلب الإخوان المسلمين.. ورغم أنه أفخر وأجود.. والمع «كوز» قابلته في حياتي.. لست وحدي المفتون بفنونه.. المبهور بأسلوبه.. كثيرون من أحبتي مثلي تماماً.. سألني مرة أحد «أولاد» ود نوباوي وهو من غلاة الانصار ومن المنتمين في صرامة إلى حزب الأمة.. يا مؤمن صاحبك ده مثقف وأديب ومبدع «عديل كده» لكن (الرماه) في الناس ديل شنو؟؟ أجبته واثقاً : المؤمن مصاب.. أعود إلى المساء.. أعود إلى حديقة الإبداع المزهرة.. أعود إلى وعد حصاد وفير.. بهيج ومترف موعود به الشعب السوداني النبيل الوسيم عبر مشروع «المساء.. 101».. الثقافي الغنائي.. الفخيم. وتفتح المساء أبواباً تطل في رحابة على تلك الأيام المزهوة.. التي تبدأ منذ اليوم الأول بعد أن رفرف علم استقلال الوطن.. وحتى آخر شعاع شمس يودع الدنيا.. في آخر يوم من العام 1980.. وبأكواب من قشر البرتقال.. تنهل المساء من نبع الغناء المتدفق.. جداولاً من الفضة تترقرق.. بل أنهراً من العسل المصفى.. ويأتي أبو داؤود وتأتي معه هل أنت معي المصرية كلماتٍ السودانية تلحيناً وغناءً.. يأتي عثمان حسين ويأتي بازرعة «شايل رفاة قلبو الحرق» ذاك الذي يكتب وكتب في وجع لذيذ.. وأنت عارف لما إخترتك حبيبي.. كان في قلبي جرح ينزف بالهزيمة.. «معليش» يا بازرعة.. إن هزيمتك نصر لنا نحن «السميعة» وإن جرحك ونزيفك طيبة وعافية لنا نحن جمهرة المستمعين.. والاذاعة تتدفق.. ويطل التربال إسماعيل.. ويقف شامخاً كصاري المركب.. مضيئاً صارية المولد (وردي).. ولو بي همسة.. ومناحاة لا تحتملها قلوبنا الرهيفة وغزل يفتح بساتيناً ورياضاً بين تجاويف ضلوعنا.. ثم يأتي الفزع عندما يختلج وردي وهو ينوح.. أو يفزع.. أو يخاف.. وخوفي منك خوفي تنساني وتنساها الليالي.. يا حبيبي أنا خايف ياما بعدك أنسى حالي.. هنا تحس بأن الضوء قد انسحب من الكون.. وأن مقدمات عواصف هائلة تلوح في الأفق البعيد.. وماذا بعد أن ينسى المرء حاله غير «الجن العديل ده».. والآن أدركت فجأة.. أن فريقاً شرساً مدججاً بالنجوم قد صعد إلى الدوري الممتاز.. أنا واثق أن المساء سوف تنافس بقوة( ساهرون) والبيت السوداني للحصول على درع الدوري الممتاز.. لن تنافس غيرهما إذاعة.. حتى أم درمان تلك التي تطلق على نفسها إذاعة جمهورية السودان.. رغم إنها إذاعة الأحبة في النادي الكاثوليكي.. بكرة.. حديث لحسين.. عن المساء.. وما نريده منها..