كُلُ مَن لاقَيتُ يَشكُو دَهْرَه ألاَ لَيْتَ شِعْرِي هذِهِ الدُّنيَا لِمَنْ؟! { مدخل ثانٍ: «إنْ كُنتَ تَمتلكُ عَشَراتِ الآلافِ من الأفْدِنَة؛ يكفِيكَ صَحْنَ أُرْزٍ واحِدٍ».. مثل صيني { مشهد أول: جاءني وهو يندب حظه ويشكو المعاناة والمسغبة. شاب في الثلاثينات من العمر يتمتع بصحة جيدة، يعمل سائقاً لعربة حافلة «هايس»، وما تدُرُّه عليه من دخل، بعد «دفع التوريدة» اليومية لصالح صاحب الحافلة، تكفيه «مؤنة أسرته» وكل متطلبات الحياة الضرورية، لكنه يشكو «معوقات مهنته» وهي تبدأ بحملات شرطة المرور ولا تنتهي بأمزجة بعض الركاب الحادة، وذلك غير «الخدمة الطويلة الممتازة» التي تبدأ من آذان الفجر ولا تنتهي بآذان العشاء. { مشهد ثانٍ: فبدأت معه «بمعالجات فلسفية» وأنا أحيله لشاعر المهجر إيليا أبو ماضي: أدركتْ كُنهها طيورُ الروابي.. فمن العَارِ أن تَعيشَ جَهُولا ما تَراها والحقلُ ملكُ سِواها.. تَخِذتْ فيه مَسْرحَاً ومَقيلا تتغنَّى وعُمرُها بَعضُ عامٍ.. أفَتبكي وقد تَعيشُ طَويلا؟ تتغنَّى والصَّقرُ قد مَلكَ الجوَّ عليها.. والصَّائِدون السَّبيلا { ولو كانت هنالك ثمة علاقة بين توصيف «الصقر قد ملك الجو عليها» وبين «رجل المرور الذي قد ملك الأرض عليها» والإشارة هنا لعربة الهايس؛ فالصقر يلاحق الطيور ليصادر منها الحياة، كل الحياة، ورجل المرور قد يصادر شيئاً من «التوريدة». لكن المفارقة تكمن في أن الطيور بعد ذلك تتغنى ونحن في المقابل ننتحب، فنحتاج أن نتعلم من الطيور التفاؤل والفرح. ألم يهدِنا الحديث الشريف إلى أن نقتفي أثر «توكل الطيور»، «لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير؛ تغدو خِماصاً وتعود بِطاناً» و... و... { مشهد ثالث: قلت لصاحبي هذا: هل تمتلك قوت يومك؟ قال: نعم. قلت: هل تشكو من علة في جسدك؟ قال صحتي والحمد لله جيدة. قلت: هل أنت آمن في بيتك وأهلك؟ قال: تنام عيوني ملء جفونها وليس هنالك ما يهدد حياتي. قلت: إذن أنت تمتلك الدنيا بحذافيرها.. فإن شئت استمع معي لحديث الرسول« صلى الله عليه وسلم»: «من أصبحَ آمناً في سِربه، عنده قوتَ يومه، معافًى في جسده؛ فكأنما حِيزتْ له الدنيا بحذافيرها». { مشهد رابع: وفي فلسفة بعض المتصوفة أنهم يصعدون بالفقر إلى درجة الاستمتاع ولسان حالهم يقول «لو علم الملوك حجم السعادة التي نرفل تحتها لقاتلونا عليها بالسيوف». وهم يعنون «راحة البال». فالملوك والأثرياء حياتهم مليئة «بالقلق والانفعالات والتوتر»، وهذه من أهم الأسباب التي تسبب أمراض العصر.. فكم من ثري يمتلك الأرصدة والعقارات والممتلكات ولا يستطيع أن ينام إلا بالمهدئات ولا يستطيع أن يتحرك إلا بالمنشطات، وأهلنا يقولون «إذا عافاك غناك» وكثيرون من البسطاء ينامون على مقعد الحافلة، وقديماً كان يقول حسين خوجلي «الحياة يصنعها البسطاء». { فقلت لصاحبي «إنت أغنى زول» فقط لو أنك «امتلكت مع العافية» قيمة القناعة، هذا الكنز الذي كما لو أنه قد نفد من أسواقنا ومجتمعاتنا. ثم الفقراء يوم القيامة لهم شأن آخر.. يكفي أن رسولنا الكريم «صلى الله عليه وسلم» قد سأل الله أن «يحشره في زمرة المساكين». فيا أيها الفقير إذا امتلكت «الصحة والإيمان والقناعة»؛ فقد امتلكت الدنيا بحذافيرها. مخرج: دُنيا يملكُها مَنْ لا يملكها أغنى أهلِيها سَادتُها الفُقراء الخاسرُ فيها.. من لا يأخذُ ما تُعطيه على استحياء والغافلُ.. من ظنَّ الأشْياءَ هي الأشْياء مخرج أخير: قوموا إلى صلاتكم.. وساووا صفوفكم، إنَّ الله لا ينظر إلى الصف الأعوج.. وأقول قولي هذا واستغفر الله العظيم فاستغفروه.. إنه الغفور الرحيم.