لا تزال جحافل الغدر تمشي في دارفور وتجرُّ الذيولا.. ولا يزال دعاة الحرب هناك كلما انطفأت نيرانها أوقدوا لها ناراً جديدة.. وكلما جنحت الحكومة سلماً جنحوا إلى الحرب وأشعلوا نيرانها في بيادر النجوم.. في الوقت الذي كانت فيه مساعي الحكومة تكلَّل بالنجاح في توقيع اتفاق سلام مع العدل والمساواة في الدوحة.. في الوقت الذي كان ينعقد فيه مؤتمر المانحين لتنمية دارفور التي يتباكى عليها التمرد.. في هذا الوقت الذي تلتمس فيه الحكومة مظان الخير وتستمطر سحائب النماء لإنسان دارفور فتستبشر وتردد مع أبو ماضي.. برِّدي يا سحب من ظمأي وامطري من بعد ذا ذهبا.. إذا جحافل التمرد «غير راحمةٍ» تحيل جهد الحكومة في مهاجرية حممًا حمراء لا سحبًا.. تُرى لمصلحة مَن يجري هذا العبث..؟ وباسم مَن.. وهل يقف العقل والمنطق الى جانب استقطاب دعم المانحين لدارفور أم إلى جانب الهجوم على لبدو وإحراق مهاجرية وإهلاك الحرث والنسل وسفك الدماء.. وهل من العقل التحدث بصوت العقل مع من هذا هو أُسلوبه ومسعاه لتحرير دارفور..؟ هل من العقل التحدث بصوت العقل مع من لا يميِّز بين التدمير والتعمير..؟ أو مع من يرى التعمير فيما يقوم به من تدمير..؟ ترى من أي سماء يتنزل هذا الغدر النازف دماً على أهل دارفور؟ وأي تحريرٍ ينزل بأهلها من ثنايا الدمار والخراب والموت الخارج من فوهات البنادق.. يومًا ما في التاريخ البعيد كانت الفرس تسود العالم.. وكانت العرب في جزيرة العرب تقوم بذات الدور الأثير.. مسح الجوخ وحرق البخور.. وتتبع النحل الأنيق وقطف تيجان الزهور.. لا يحفلون بالأرض تدور بأهلها أو لا تدور.. وكان المنذر بن ماء السماء قد دخل في حلف الفرس فنصَّبوه ملكاً على من يليهم من العرب العاربة من جهة الفرس.. وعندما خرج من قصر كسرى أعطوه خبيراً مدرباً ومجرباً وعالماً بدروب الصحراء يأخذه إلى بلاد العرب.. والخبير الصحراوي عندما دخل بلاد العرب تاه في صحراواتها واختلطت عليه الدروب فتحيَّر.. تحيّر الخبير المجرب المدرب حيرةً لا تعدلها إلا حيرة الممسكين بملف دارفور مما تلاقيه دارفور من بعض أبنائها.. وقف خبير الصحاري فوقفت لوقفته قافلة الملك المنذر بن ماء السماء تلفها الحيرة.. أمر الملك بضرب الخيام والقباب حيث تحيروا وأقام مملكته هناك وأسماها الحيرة.. حيرة الملك المنذر بن ماء السماء.. من هنا جاء اسم الحيرة الذي تذكره كتب التاريخ.. فكأنّ الملك المنذر بن السماء ضرب الخيام والقباب في إحدى صحاري دارفور.. وصورةٌ أخرى ترسمها أسفار التاريخ لما يجري في من خيانةٍ وغدرٍ في دارفور.. خلف الملك المنذر بن ماء السماء على الملك ابنه الملك النعمان بن المنذر بن ماء السماء.. وكان قد دخل على كسرى الفرس مع أحد عشر أخاً له ليختار كسرى من بينهم ملكاً للعرب فكان الملك النعمان هو الخيار.. وكان الاختيار قد وقع على الملك النعمان بن المنذر بخيانة ومؤامرة شهيرة حاكها لصالحه عدي بن زيد مستشار ابيه الملك المنذر بن ماء السماء.. وهي قصة طويلة لها سيناريو مشابه لسيناريوهات الخيانة التي اشتهر بها التاريخ العربي القديم والمعاصر وتتبدَّى ملامحها الآن في لبدو ومهاجرية ومناطق في دارفور.. والملك النعمان بن المنذر هو صاحب القصة الشهيرة مع المهندس البارع «سنمار» الذي بنى للملك النعمان قصراً فريداً من نوعه كان تحفةً وآيةً من آيات الجمال.. وفي نهاية الجولة التعريفية التي اصطحب فيها المهندس سنمار الملك النعمان لتفقد القصر وقف سنمار مع الملك عند شرفة عالية من شرفات القصر وقال: إن في هذا القصر سرًا يا مولاي.. والملك يسأل ما هو ذلك السر ياسنمار..؟ قال سنمار في هذا القصر سرٌّ يكمن في ذلك الحجر يا مولاي.. إذا أُزيح من مكانه سقط القصر كله وتهاوى الى الأرض..! ابتسم الملك لسنمار ابتسامة غامضة.. ثم وبحركة رشيقة دفعه من أعلى القصر ليسقط ويتهاوى إلى الأرض جثةً هامدة.. سنمار كان بارعاً في هندسة القصور.. لكنه كان جاهلاً في التعاطي مع الملوك.. فما أشبه سنمار بالحكومة في هندسة اتفاقات السلام.. وما أشبه التمرد بالملك النعمان في إلقاء الحكومة من قصور اتفاقات السلام! فكلما بلغت أزمة دارور مرافئ الحل انفجرت وتفجرت من جديد.. ترى أين يكمن السر في أزمة دارفور.. وأين الحجر الذي بُنيتْ عليه الأزمة.. وهل تنجح الحكومة في اكتشاف مكمن السر والحجر الذي قامت عليه فتنزعه وتنزع فتيل الأزمة.. أم أن الملك النعمان سيُلقي بالباشمهندس سمنار من علٍ فيسقط إلى قعر الهاوية كما سقط الهلال والمريخ في عقر دارهما بأم درمان..