الذي حدث ويحدث في دارفور ما كان له أن يحدث لو أن الذين أشعلوا الفتنة وأوردوا أهلهم موارد التهلكة رجعوا لموروثهم الشعبي وأعرافهم ذات القيم الإنسانية العظيمة. فلأهلنا في دارفور حكم ومأثورات عميقة. وقد جمعتُ عدداً من تلك المأثورات عندما كنت «أعسكر» في منطقة كفيا كانجي بولاية جنوب دارفور في بداية السبعينيات من القرن الماضي.. في تلك الأيام كنت أقود بعثة علمية من متحف التاريخ الطبيعي وكانت مهمتنا أن نسجل ونرصد الحيوانات البرية ونباتات المنطقة في شكل سجل بيئي يصلح كمرجع فيما بعد للدارسين وطلاب الدراسات العليا وغيرهم من المهتمين بذلك الضرب من العلوم. ولكي تصل إلى كفيا كانجي عليك أن تصل إلى مدينة الردوم ثم تتجه جنوباً لتعبر بحر العرب وأخيراً يستقر بك المقام في كفيا. في أثناء تلك الرحلة تمر بعدد من المواطن الطبيعية Habitats وكذلك عدد من القبائل والمجموعات السكانية بثقافاتها المتعددة. التقيت برجل كبير في سنه كان يرتاد معسكرنا وكان يعبِّر عن معتقدات تلك المنطقة التي كانت تلتقي فيها القبائل ذات المعتقدات المحلية والإسلامية والمسيحية، كانت توجد بها كنيسة ومسجد دمرتهما الحرب عندما كان التمرد الأول «الأنيانيا» بقيادة جوزيف لاقو على أشده. هناك يقول «العم شاويش» وهو يتحدث عن إبليس: إبليس كان عندو ولدين: واحد اسمو الوسواس وواحد اسمو الخناس. وكان إبليس بسلط أولادو علي آدم.. كل يوم يجدعو آدم بالحجار ويضربوه بالعصايات والشوك. وآدم تعب منهم شديد. قام عليهم كتلهم وحرقهم بالنار وبلعهم في بطنو. جا إبليس قال لآدم: - هاي آدم عيالي.. وديتهم وين؟ آدم قال ليهو كتلتهم وبلعتهم في بطني. إبليس انبسط قال ليهو: دا ياهو البكان ذاتو الأنا دايرهم يكونوا فوقو. وقعد ينادي وليداتو: هاي.. وسواس . يقول ليه: أي.. أبا أنا في بطن آدم. إبليس يقول ليهو: دا ياهو ذاتو البكان الأنا دايرك فوقو.. أقعد داخل وما تمرق. إنت وأخوك خناس أقعدوا في بطن آدم وما تمرقوا.. كلو .. كلو. وليوم الليلة دا عيال إبليس خناس ووسواس قاعدين لابدين جوا في بطن آدم. وبالطبع القصة لها دلالتها العميقة حيث إن الشيطان يجري في داخل الفئات المتصارعة كمجرى الدم. والرجل يروي حكاية أخرى حفظتها عن ظهر قلب وبلهجته الدارفورية المعبرة ولكني أرويها هنا مع بعض التحوير. الصبر.. قال للمولى عز وجلّ: يا ربي... هسع كل مخلوق سويت ليه أخو.. حتى «الضر» الصغير دا وليد النمل سويت ليه أخوان ... إلا أنا ما سويت لي أخو.. الله قال ليه: أنا سويت ليك أخو... إلا إنت ما عارفو.. أخوك الصلاة .. ومن اليوم داك الصبر والصلاة بمشوا سوّا ما بنفرقوا. يا وليدي هسع أنا في بكاني دا.. كان شنو داك حصل... بس نصلى وخلاص الصبر بجي معاي.. قريب. وكل زول كان بتعب وبشقى بس يصلي وبعدين صبر بجي عندو بكوس لأخو الصلاة. أي إشارات مضيئة في مثل تلك الكلمات البسيطة المعبرة التي تريد أن تقول من خلال موروث شعبي عميق الأغوار إننا نعود لقول الله سبحانه وتعالى عندما تدلهمّ الخطوب وتكثر المحن وتتكسر النصال على النصال: «واستعينوا بالصبر والصلاة». فالصلاة هي قرينة بالصبر وكما قال العم «شاويش» هي (أخو) الصبر الذي خلقه الله ليلازم الصلاة. ألا يخفف ذلك عليك كثيراً عندما تسمع مثل هذه الحكمة تتداولها أجيال من المؤمنين حقاً في مسيرتهم التي لا تنتهي نحو الطمأنينة والراحة الأبدية؟ لقد عصف السياسيون من أبناء دارفور بمصائر أهلهم وأذاقوهم ألواناً من العذاب لا قِبل لهم بها في سبيل تحقيق مكاسب دنيوية وسلطة لا تبقى. ترى ما الذي حدث للعم «شاويش» ولأولاده وأحفاده؟ هل انخرطوا في معية الفصائل المتحاربة والمليشيات التي لا تعرف إلا لغة السلاح والموت والدمار أم هاموا على وجوههم مزودين بالصبر والصلاة كما كان يدعو جدهم. آخر الكلام: دل على وعيك البيئي.. لا تقطع شجرة ولا تقبل ولا تشتر ولا تهد هدية مصنوعة من جلد النمر أو التمساح أو الورل أو الأصلة أو سن الفيل وليكن شعارك الحياة لنا ولسوانا. ولكي تحافظ على تلك الحياة الغالية لا تتكلم في الموبايل وأنت تقود السيارة أوتعبر الشارع.