دولة إفريقية تصدر "أحدث عملة في العالم"    والي الخرطوم يدشن استئناف البنك الزراعي    الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة السودانية: نحن في الشدة بأس يتجلى!    السودان: بريطانيا شريكةٌ في المسؤولية عن الفظائع التي ترتكبها المليشيا الإرهابية وراعيتها    أول حكم على ترامب في قضية "الممثلة الإباحية"    البطولة المختلطة للفئات السنية إعادة الحياة للملاعب الخضراء..الاتحاد أقدم على خطوة جريئة لإعادة النشاط للمواهب الواعدة    شاهد بالفيديو.. "معتوه" سوداني يتسبب في انقلاب ركشة (توك توك) في الشارع العام بطريقة غريبة    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تقدم فواصل من الرقص المثير مع الفنان عثمان بشة خلال حفل بالقاهرة    شاهد بالفيديو.. وسط رقصات الحاضرين وسخرية وغضب المتابعين.. نجم السوشيال ميديا رشدي الجلابي يغني داخل "كافيه" بالقاهرة وفتيات سودانيات يشعلن السجائر أثناء الحفل    شاهد بالصورة.. الفنانة مروة الدولية تعود لخطف الأضواء على السوشيال ميديا بلقطة رومانسية جديدة مع عريسها الضابط الشاب    بعد اتهام أطباء بوفاته.. تقرير طبي يفجر مفاجأة عن مارادونا    موظفة في "أمازون" تعثر على قطة في أحد الطرود    "غريم حميدتي".. هل يؤثر انحياز زعيم المحاميد للجيش على مسار حرب السودان؟    الحراك الطلابي الأمريكي    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الثلاثاء    معمل (استاك) يبدأ عمله بولاية الخرطوم بمستشفيات ام درمان    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الثلاثاء    انتدابات الهلال لون رمادي    المريخ يواصل تدريباته وتجدد إصابة كردمان    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    القلق سيد الموقف..قطر تكشف موقفها تجاه السودان    السودان..مساعد البرهان في غرف العمليات    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النص... نحوَ تشققاتٍ لا متناهية
نشر في الراكوبة يوم 03 - 12 - 2012

لكل نص الأدبي تقاليده التي تعنى بالمحافظ على هيكلية وهوية محددة، تتيح له الانخراط في فعل التّجنيس، لذلك يُنعت نص ما بصفة الجنس، أو الفن الذي ينتمي له، فنقول قصة، وأقصوصة، ورواية، وحكاية شعبية، ومقامة، وشعر عمودي، وشعر حر، وقصيدة نثر...
وما إلى ذلك من العناوين واللافتات والإشارات التي تهدف إلى الفهرسة والتصنيف، بيد أن هذه الآلية لها خاصية وظيفية أخرى، تتحدد بالقدرة على استعمال المقاييس النقدية المعيارية التي تتيح إطلاق الحكم على النص؛ رفضاً أو قبولاً، وهنا نستعير المفهوم التّراثي القائم على الجودة والرداءة، و نصطلح عليه بالمعيارية، أو النقد المعياري، فالقصيدة باتت ترفض كونها لا تنتمي إلى مواصفات دارسٍ يضع حدوداً ومفاهيم للشعر، تنطلق من مقولة أن الشعر' كلام موزون مقفى ' كما في التّوصيفات المدرسية والجامعية، وبذلك فإنه يضعُ نهاية لمفهوم الشّعر!
تستدعي عملية التجنيس طقماً من الأدوات والوسائل النقدية التي تُستلُّ في مواجهة البِنية الهيكلية للكتل الكلامية المرقومة على الورق، فالبحث عن الآلية التي يعمل بها النّقد، تستدعي أحيانا عدداً من التّساؤلات حول حقيقة التّكوينات النصية، والحدود التي ينبغي لها أن تتوافر في نص، كي يحصل على صكّ التّعريف والتّجنيس الشرعي، وذلك ضمن فئات فنية معينة.
إن ما يمتلكه عصرنا من قدرة على خرق الحدود الكامنة في عملية تكوين النص، لاسيما في الفضاء الرّقمي الذي يتخلله نصوص رقمية، تمتلك بيئة حاملة، تخضعه أحياناً إلى عدد من القيود التي تشكل بنيته وهيكليته، كما هي رسائل الهاتف النقال، والنّصوص القصيرة من حيث عدد الحروف، لتصبح فاعلة في البيئة الرقمية، وبذلك ينبغي لنا أن نقرّ بوجود فنّ مستحدث، أو نص جديد، نطلق عليه فن النصوص القصيرة الرّقمية، وبذلك يصبح لدينا تقاليد كتابية؛ وبهذا تمارس البيئة الحاملة فعل التصنيف من خلال رفض أو قبول النص، فربما لا يتم نشره كونه لا يستجيب لعدد الكلمات، أو الحروف المطلوبة، أو أن يتم وضع فلترة تحجب بعض النّصوص التي تحتوي على كلمات غير لائقة، أو لا تستجيب للتكوينات النّسقية الرّقمية.
ما يعنيني هنا، تلك الرّغبة البشرية، وسعيها الدائم إلى خلق كل ما من شأنه، أن يسهم في التّفصيل والفهرسة والتّصنيف، ولعل لذلك يبدو مُبرراً من الناحية العلمية، كون العقل البشري حين يلجأ إلى هذه الطّريقة، فهو يسهّل عملية فهم الأشياء بهدف التّعامل معها، ومنها النّص الأدبي، الذي يعدُّ منتجاً فكرياً يوجّه إلى المتلقي الذي يشكل طرف استقبال، وهكذا تتحد العناصر التي تؤطّر هذه العملية، أولا المنتج أي مؤلف النص، ومن ثم النّص، ووسطه الحامل، ونعني البيئة المادية، وهي ربما تكون كتاباً، أو شريط كاسيت، أو فيديو، أو أسطوانة مدمجة، أو شبكة الحاسوب، أو هاتفاً نقّالاً، وهنا نلحظ تعدّد البيئات تبعاً للتطور التقني، إذ انتقل النص من بيئة المُشافهة قديما، إلى التّدوين الرّقمي حاضرا. كل ما سبق يتّجه نحو المُتلقي' العنصر الثابت' كما هو أيضا المؤلف ' المُنتج' بالإضافة إلى الزّاد اللغوي، بيد أنه لا بدّ لهذا النص أن يحمل رسالة (فكرة) ، وبهذا فإن العناصر المؤسسة لخلق الرسالة، أو المقصد أو الهدف، قد تحققت مجتمعة، ولكن لماذا نلجأ إلى وضع قيود تخلق الأنواع والأجناس والفنون ؟ وكيف تعمل آلية الوصف على رفد المعنى المتضمن في النّص الأدبي، إن امتلك ناصية التحديد المعرفي والنوعي للنص ؟
تنطلق فكرة خلق البيئات أو الحاضنات المُؤسِّسة من عملية الوصف الشكلي للنص، أو ربما يمكن لها أن تنطلق من الهدف أو الوظيفة التي يؤديها، ويمكن لنا أن ننظر في الأداة النقدية لتكون توصيفات تعتمد الجميل والرائع والمتوسط... بغضّ النّظر عن هيكل النص، إذ يمكن أن نعتمد فئات تتكئ على المتلقي فنقول أدب النساء (المرأة) ، و أدب الرجال، وأدب الأطفال، وأدب العمال، وأدب الشعوب القديمة... هذا ما نقوم به أحياناً. إذن هنالك طرق ملتوية ومُتعددة تمكننا من تصنيف النصوص، ولكن تبقى إشكالية عملية التّصنيف بحد ذاتها، فهي خاضعة لتصورات فلسفيّة، أو وصفيّة شكليّة، فنصوص معاصرة كثيرة، تتسم برؤى رجعية، فضلاً عن اتكائها على لغة وأساليب بائدة ، في حين هنالك نصوص تراثية، تمتلك من الحداثة الكثير على مستوى الفكر واللغة .
وهكذا، فإن السّؤال يتمثل بكيف يمكن لنا أن نصنّف النص ؟ هل نكتفي بأن نقول مثلاً قصيدة عموديّة أو شعر حر؟ وهل يجب عند تعريض نص ما، أن نخضعه لمقاييس الوزن والقافية ؟ وهل جنس النص الأدبي ومفهومه، يتحدد بالمقاييس التي تعد سابقة على النص، أم أن النص يسبقُ المقاييس ؟ لا بدّ أن المقاييس والقواعد من عوامل تضييق أفق النص عند فهرسته في فئات معينة، تمارس بدورها قمعاً لعفوية التعبير و أفق التّحولات، كون الكون قابلاً لأن يَستحدث نصوصاً ( أو أجناسا) أخرى !
إن العصر الذي ننتمي له -على ما يبدو- يستعصي على التصنيف وحتى التنميط، وكذلك هو أيضا نصه الذي يمثله، فهو إلى حد ما تكوين عفوي وتلقائي، يمتلك لحظة تخلّقه... إلى أن ينتهي من أطوار تحولاته في رحلة الخروج، وهنالك يرى النور، ومعه طابعه الخاص، وخصائصه التي تتيح له تفرده الكامل عن باقي النصوص الأخرى، وهذا ما يُعزّز بفضاء وبيئة زمننا الحالي الذي إلى ينحاز إلى التكوين الفوضوي المبرمج، وهنا يبدو النص قرين فعل الصّدفة في الانتشار بناء على متغيرات حاسمة، منها البيئة الحاضنة، والمتلقي الكوني لاسيما في ظل الاجتياح الرقمي الذي يعزز بالانفلات النّصوصي المُمارس .
تمتلك كلمة 'نص' في معجم لسان العرب مفهوما الرّفع والإظهار، حيث جاء' النَّصُّ: رفْعُك الشيء. نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً: رفَعَه. وكل ما أُظْهِرَ، فقد نُصّ'. وكما نلاحظ، فإنّ النص في المفهوم اللغوي يرتبط بمفهوم الإطلاق والخروج، وتحقيق الوجود والإظهار، وبذلك فهو يمتلك نمطاً واعياً إشهارياً ضمن مبدأ التخصيص الإعلاني، أو الإظهار، وهو هنا لا يتحدد بالأطر، أو البرتوكولات التصنيفيّة، إنما هو فعل ممارسة قصديّة تواصليّة إشهارية، ولهذا، فإن ما يمارسه الكاتب على نصه من عمليات بهدف موافقة المعايير، ما هي إلا محاولات لخلق حدود، تكفل له النص- أن يكون قابلاً للتنميط والتصنيف، ومن ثم الاعتراف، وما كل ذلك إلا علامات حيوية على قتل الحياة النصيّة، فالشّعر بكل ما يحمله من سمات وخصائص مفادها الوزن والإيقاع، لا تتسق وآلية الرفع والإظهار، فالأوزان والقوافي حالة عفوية، تمتلك أبعادا مُعقدة من تحقيق الهارمونية بين عناصر محددة: المبدع، والبيئة، والفكر، كل ما سبق مرتهن بعنصر زمني متغير، ولهذا، فإن العرب أطلقت على منتجها' شعراً ' لتعمل فيما بعد على دراسته، ومحاولة تأطيره في مقاييس، تتيح فهم الآلية التي وُجد من خلالها، ومن ثم وضعت الحدود بهدف الإبقاء على الأنظمة التي تم توصل لها، وباتت هذه العملية فعلا مؤسساتيا، يمتلك خطاباً مُهيمناً رافضاً، وهنا أحيل إلى مفهوم الخطاب المؤسساتي كما ناقشه ميشيل فوكو.
في حين يتخذ مفهوم النص في قاموس ' أوكسفورد ' بعداً واعياً وقصدياً، فهو يحال إلى عملية الإنتاج، أي الكتابة المتضافرة مع فعل الرفع، والوضع في الوسيط الحامل على اختلاف مستوياته، وغالبا ما يتم التركيز على الكتاب، وفعل الكتابة، وبهذا فإن مفهومه - يبدو - مرحلة متقدمة من مراحل الإنتاج المادي، مما يعني قبوليته وجهوزيته للتحولات لاسيما الحاسمة منها.
إن الرغبة بفهم الأشياء وتصنيفها من أكثر الأسباب الموجبة لابتكار مفهوم والتصنيف، ووضع القواعد التي تتيح البحث عن الأشياء المُتشابهة في دائرة واحدة، فمهوم التصنيف والتجنيس ممارسة قديمة تبدأ من العصر اليوناني، حيث وضع أرسطو وأفلاطون تصنيفات للنصوص، فهنالك الشعر الغنائي والملحمي، والمسرحية، وهكذا بقيت هذه الممارسة الهادفة إلى إخضاع النص الأدبي لمجموعة من المقاييس تؤطّر الفن الأدبي، بناء على قراءة تستقي من الخصائص المُتشابهة، والملامح المشتركة منطلقاً لخلق المُسمى الفني المساهم في تذليل عملية المقاربة النقدية .
إن ما يميّز عصرنا شيوع أفكار ما بعد الحداثة التي تعمل على فلسفة هدم المقولات العلوّية والمُنجزة، ومنها النص الأدبي، وعملية تجنيسه، حيث أن منطلقات ما بعد الحداثة تتطلب - كما يقول منظروها- خلق الظّروف والشّروط المختلفة والمتعددة التي تختلط فيها المظاهر الاجتماعية بالمظاهر الثقافية ( الرويلي والبازعي ص 224)، وهكذا تتحدد المُفارقة في استمرارية عصرنا على الإصرار والبقاء في دائرة الأحكام التي تهدف إلى تجنيس النص، وفرض قيود وحدود، في حين أن سِمة العصر تشي بالتحرر والانطلاق، وعدم فرض قيم منتهية، كما يبدو من الإمكانات التي يتيحها الوسيط الرقمي في نزع القيود والمفاهيم القياسية والمعيارية على النص الأدبي.
لا يمكن للنص أن يكون ما بعد حداثي ما لم يقطع صلته بالماضي، ولعل ما يميّز الماضي تلك القيود المفروضة على تشكيلاته، والتي نسعى دوماً في مناهجنا إلى تكريسها ضمن خلق مفاهيم آلية للقراءة والكتابة، إن ما ينتهجه النّقد الغربي جعل النص الأدبي مجموعة من القواعد التي ينبغي لمنشئه ومتلقيه الامتثال لها، وهي تبدو ضرباً من قتل الإبداع، وفي ظني أن مفهوم النص، يبدو واقعاً بعنف في دائرة ما تمخّض عنه النقد الحديث ، حين جعل من مجموعة التقاليد والأعراف والشّفرات الأدبية شرطاً لتحقيق النص، إن الخصائص ما هي إلا شكل من أشكال التّصادم بين قيم المعاصرة ، وقيم التّفكير المنطقي الجاف، والهادف إلى تقعيد البنية العفوية لمفهوم الكتابة التي نشأت أصلاً من الحاجة إلى كسر القيود والتحرر، فمن مظاهر التّصادم مع التكوينات المحددة لتجنيس النص، ما نشأ من مفهوم النّص التّفاعلي، والذي يتعارض تماماً مع مفهوم الكتابة التتابعية، كما أشار رائد الحاسب الآلي ' ثيودر هولم نيلسون' ، فالنّص في البيئة الجديدة بدأ يتيح شكلاً لا محدوداً، مما يسمح بخرق القواعد المُنظّمة التي دفعت به إلى خانة التّجنيس، ويبقى النّص شكلاً من أشكال النزاع المستمر على هوية زائفة، تشبه بطاقات التعريف التي يضعها الموظفون، بينما الإنسان أكثر عمقاً واتساعاً وتعقيداً من رقم، ومسمى وظيفي، وصورة.
القدس العربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.