عندما كانت الإذاعة السودانية تنافس ذاتها قبل ظهور محطات البث الإذاعي الجديدة المتمثلة في إذاعات (الإف إم)، وقبل ظاهرة (الاندلاق الفضائي) ممثلاً في هذا الكم الهائل من الفضائيات، عندما كانت الأمور تسير على طريق واحد كان أثر الإذاعة -ثم التلفزيون المحلي لاحقاً- كبيراً وقوياً على المتلقي، لذلك ترسخت في دواخلنا قيم الآباء المؤسسين لجمهورية السودان ذات الراية المكونة من ثلاثة ألوان هي الأزرق والأصفر والأخضر، لذلك ظللنا محكومين بما أطرت له مناهج المعرفة والتعليم والعلوم، فترسخت في دواخلنا معاني الوحدة والمفردات والأشعار التي تغني لها فأخذنا نردد -كالببغاوات- ونحن أطفال وصبية لم نرشد بعد ما حوته تلك الكتب والمقررات المدرسية، وقد كانت حدود المعرفة وسقفها في يد من أسسوا لبناء سودان ما بعد العام 1956م ومن أسسوا لمناهج التعليم.. لذلك أخذنا نردد إلى درجة الحفظ ثم اليقين والإيمان المطلق الذي ترسخ في النفوس حتى أضحى جزءاً من الوجدان ما كتبه شعراؤنا بمداد العواطف على صفحات الأمل العريض: أنت سوداني وسوداني أنا ضمنا الوادي فمن يفصلنا نحن روحان حللنا بدنا منقو قل لا عاش من يفصلنا قل معي لا عاش من يفصلنا ها هو النيل الذي أرضعنا وسقى الوادي بكأسات المنى فسعدنا ونعمنا هاهنا وجعلنا الحب عهداً بيننا أيها السودان دم أنت لنا وهكذاأخذنا نؤسس لقناعة غير حقيقية داخل عقولنا ونفوسنا، بينما الجانب الآخر ما كان يرى ذلك، فقد كان أشقاؤنا من أبناء جنوب السودان يرون أنهم مواطنون من الدرجة الثانية، وأن أبناء الشمال يسعون إلى فرض ثقافتهم وعقيدتهم وفكرهم.. ومع ذلك لم نفهم حتى بعد أن تم توقيع اتفاقية أديس أبابا في عهد الرئيس الراحل جعفر نميري، لم نفهم كيفية إدارة التنوع، ولم نفهم الشعار الذي أطلقه القيادي الجنوبي البارز الراحل هنري جاد زكريا، عندما قال ب(سوا.. سوا)، فقد أسأنا فهم الشعار وتطبيقه وحسبنا أنه مثل (منقو قل لا عاش من يفصلنا) شعاراً عاطفياً ارتسم في الدواخل والوجدان، في حين أن المعنى الحقيقي لذلك الشعار هو المطالبة بالمساواة بين الشمال والجنوب. ومع كل ذلك ظللنا داخل القطار القديم نحلم بالوصول إلى محطة الوحدة، لكن القطار تعثر وتوقف وعاود السير وتعطلت مسيرتنا سنين عدداً، وأصبحت النخب المستنيرة منا تعرف ما لها وما عليها بينما العامة من الناس تتقاذفهم أيدي الساسة، وتحصد أرواحهم أسلحة المحاربين، وأصبح قطار الأحلام ذاك مثل قطار الهم الإذاعي الذي كان مسلسلاً رائعاً كتبه المسرحي والشاعر المبدع الأستاذ هاشم صديق، وقال في مقدمته لمن لم يستمع إليه من قبل بصوت الفنان الجميل الأستاذ أبو عركي البخيت: قطر ماشي.. وعمي الزين وكيل سنطور وزي ما الدنيا سكة طويلة مرّة تعدي.. مرّة تهدي.. مرة تدور عمي الزين محكر في قطار الهم يشرِّق يوم.. يغرِّب يوم شهور .. ودهور.. إلى آخر تلك المقدمة المميزة ذات الروح والجرس الموسيقي والنفس الصادق. قطار الأحلام الذي حملنا في داخله كنا نتنازع حول وجهته، تضاربت أحلامنا واختلفت أهدافنا، ومع ذلك وصلنا جميعاً المحطة الأخيرة.. محطة الانفصال الذي لا نحسب أن تكون بعده وحدة .