النجار والأخوان: يحكى أن هناك قصة واقعية هي عبرة لكل الناس، وتقول القصة إنه كان هناك أخوان مزارعان، كل واحد فيهما له مزرعة بجوار أخيه، وعاشا معاً في ثبات ونبات وصدق نيات، وشراكة آهات، وأولاد وبنات، كان كل واحد يشعر بإن مزرعة أخيه هي مزرعته، وكانا معاً يدخلان السوق بأنتاجهما، ويتحصلان على الثمن، ويتشاركان في الأرباح بدون أي نزاع. وبعد مدة طويلة، تعرضت المحبة الأخوية لرياح عاتية، وبدأ سوء الفهم البسيط يتدرج وينمو إلى خلاف كبير، وتفجر الخلاف إلى تبادل الكلمات الصعبة، وانتهى الأمر بعزلة فرضها كل واحد على نفسه، وبعد المحبة الكبيرة كانت العزلة الكبيرة بين الأخوين. وفي أحد الأيام، وذات صباح مشرق ببهاء نور الله، طرق طارق بيت الأخ الأكبر، وعندما فتح الباب وجد رجلاً يحمل أدوات النجارة، ويقول لصاحب البيت داخل المزرعة: إنني أبحث عن أي عمل يستغرق بضعة أيام، لعلني أجد عندك بعض الأشغال هنا وهناك أقوم بها ثم أمضي، وهنا قال الأخ الأكبر: مرحباً بك يا سيدي، أنا عندي عمل لك، أرجوك أنظر من خلال هذا السور الخشبي إلى تلك المزرعة المجاورة، إنها مزرعة أخي الأصغر، لقد ضقت ذرعاً به، فقد أفسد علاقاتنا، وآخر صيحة له أنه هدم بالبلدوزر السد الذي عند النهر، مما ترتب عليه وجود جدول مائي أو ترعة صغيرة بين مزرعتينا، لقد قصد أخي الصغير، أن يعمل عملاً صغيراً يغيظني به، ولكنني سأريه كيف أرد عليه، أنظر إلى أكوام الكراكيب الملقاة بجانب مخزن الغلال؟ أريدك سيدي أن تصنع لي سوراً يبلغ أرتفاعه مترين ونصف حتي لا أري مزرعته مرة أخرى، أجعله يشعر أنني لا أكترث به، وهنا قال النجار: لقد فهمت الموقف... هات لي المسامير والخشب، وسوف أصنع شغلاً يرضيك، ويسعد قلبك الكبير الذي جرحه أخيك الأصغر. وأحضر الأخ الأكبر للنجاَّر كل ما طلب، وبدأ النجار يعمل بجد واجتهاد طيلة نهار كامل، يقيس ويقطع، وينشر، ويدق المسامير، وجاء الأخ الأكبر ليستلم من النجار ما صنع، ولكنه فتح فاه مشدوهاً، وصر على أسنانه، فلم يكن ما عمله النجار سوراً أو حاجزاً على الإطلاق، بل كان جسراً يمتد من جانب بالقرب من مخزن الغلال إلى مخزن غلال المزرعة الكبرى، وكان الجسر الجديد قطعة فنية رائعة تنطق بمهارة النجار، وإبداع الصانع فيما صنع، والأدهى من ذلك بل الأجمل أن الأخ الأصغر عندما رأى الجسر الجديد، وقف على الجانب الآخر، ومد يديه إلى شقيقه الأكبر، وصرخ قائلاً: كم أنت كريم يا أخي، حتي تصنع هذا الجسر بعد كل ما بدر مني وما صنعته!! ووقف الأخوان على طرفي الجسر، ثم تقابلا عند منتصفه، وأرتمى الواحد في حضن الآخر، وأمطر كل أخ أخاه وابلاً من القبلات الحارة. والتف هذا وذاك إلى النجار، فرأياه يعبئ صندوق أدواته، ويحمله على ظهره منصرفاً! وهنا قال الأخ الأكبر للنجار، لو سمحت أنتظر، أرجوك أن تبقى في ضيافتي أياماً، فقال النجار: دعني وشأني، لا تعوق طريقي وقد أنجحني الرب، أنا عندي الكثير من الجسور التي سوف أشيدها بنفس هذا المستوى من المهارة ليفرح الآخرون معي بهذه الجسور. الجمهورية الثانية: لقد بدأت الجمهورية الثانية، وسارع الأخ الأكبر لكي يبني دستوراً جديداً لمرحلة جديدة، وكانت مرارته من الأخ الأصغر كبيرة، فلقد أقتطع جزءاً من الوطن بمنٍ عليه من أهل الجنوب، وانقلب الأخ الأكبر ليقول إنه فقط في وطن المسلمين، وإنه ليس هناك حل سوى أن تسيطر الشريعة الإسلامية فقط، وبدأ يعد الدستور وفق منطلقاته ولم يفكر في أخيه، ولم يفكر في إحتياجات أخيه وتطلعاته الروحية الخاصة، وأذكر هنا أن شخصاً مرموقاً في مستشارية الأمن أتصل بي يطلب أسماءاً من الأقباط عشرة، للمشاركة في وضع الدستور بإعتبار هذا دور مسيحي في الجمهورية الثانية، وبدأت الإجتماعات والتحضيرات دون مشاركة منا، وسألنا ولكن- كما تعلمون- من حق الأمن أن يسأل ونحن نجيب، ولكن ليس من حقنا أن نسأل الأمن، ومضى الوقت قاسياً صعباً، وتدَّخل وزير الإرشاد، الدكتور أزهري التجاني حمامة سلام، إهتماماً بدور المسيحيين الذين لم يخل ولن السودان منهم، والحمد لله جاءت بواسطته منظمة جسور التواصل العالمية، لتصنع جسراً جديداً، وتعطي فرصة كبيرة للمسيحيين أن يتحدثوا وأن يشاركوا، وأن يضعوا معالم المستقبل المجيد، وكان هذا الجسر الكبير، الذي صنعه النجار الماهر، ووقف المسيحيون على الجسر يقتربون من الأخ الأكبر محبة وتوادداً، والآن إلى معالم هذا الجسر الجديد الفنان الذي يؤكد أننا معاً كلنا في خندق واحد، مسيحيون ومسلمون، نبني معاً مستقبل الجمهورية الثانية التي لا تقوم إلا بتعاوننا معاً، وبمحبتنا كل للآخر، ومساهمتنا معاً في بناء سودان المحبة والإخاء، الذي لم يعرف في تاريخه تعصباً ولا إقصاء للآخر، فإلى هذا اللقاء التاريخي الدبلوماسي الروحي في النادي الدبلوماسي، وشكراً لله الذي جمعنا على هذه الأرض المباركة، (فَالَّذِي جَمَعَهُ اللَّهُ لاَ يُفَرِّقُهُ إِنْسَانٌ) كما يقول الإنجيل متى6:19، وكما يقول القرآن الكريم: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) الحجرات13، والتقوي ليست وقفاً على المسلمين دون المسيحيين، ولا على المسيحيين دون المسلمين، وأخيراً وقانا الله وحمانا من ثورة الجياع، ليس الجياع إلى الخبز لأنه ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان، بل الجياع إلى الإحترام والتقدير والمشاركة، وأرجو أن نلاحظ أن عمود اليوم هو كلمتي صباح الثلاثاء20/9/2011م في الجلسة الإفتتاحية لندوة دور المسيحيين في الجمهورية الثانية التي أقامتها منظمة جسور للتواصل، تحت رعاية وزير الإرشاد الدكتور أزهري التجاني.