إن هذه القضية لمن الأهمية بمكان، وإنها إن لم تعالج العلاج المناسب كانت سبباً في عرقلة تحقيق كثير من القضايا والأمور التي لا أرى سبباً لإنجازها إلا بعد علاج هذه القضية علاجاً يمكن معه السير لما أراده المرء وخطط له وارتضاه، و في هذه الرسالة أبث شكوى، وأنفس عن هم، وأرغب في تبيان أمر طالما كدر عليّ ما صفا من أمري، وفرق ما اجتمع من عزمي، وصال وجال في نفسي، حتى أورثني وساوس ما عهدتها من شأني، وأفكاراً لم تكن لتدور بخلدي. ومن الآداب الاجتماعية المؤثرة في المجتمع وإحكام أمره، وسلاسة سيره وحسن ارتباط أفراده بعضهم ببعض «أدب الوفاء بالمواعيد المضروبة» وعدم التخلف عنها إلا بعذر قاهر صحيح مقبول، حتى يطمئن الناس بعضهم إلى بعض حاكمهم ومحكومهم غنيهم وفقيرهم ذكرهم وأنثاهم صغيرهم وكبيرهم ويثق بعضهم بوعد الآخر وكلامه، وميثاق عهده والتزامه الذي التزمه، والوعد المضروب الذي ارتضاه وقبله.. هذا وقد وجدت الناس كافة إلا من رحم ربي لا يقيمون لهذا الأمر وزنه الذي ينبغي له، ويفرطون فيه تفريطاً بيناً ويقصرون فيه كل التقصير، والعجيب أنهم بعد ذلك التفريط والتقصير لا يرون أنهم قد أتوا شيئاً، ولا أنهم مؤاخذون بشيء، ولا تلزمهم نقيصه، وتعارفوا على ذلك تعارفاً مريباً، وتحالفوا على التأخر عن مواعيدهم والتخلف عنها تخلفاً عجيباً غريباً وكأن القوم اتفقوا على هذا وتعاقدوا عليه ولما رأيت الأمر قد عم وطم، وأن الخرق قد اتسع رأيت أن أكتب هذه الرسالة، وكم تكلمت في هذه القضية وحذرت من عواقبها، وأنحيت فيها باللائمة على أولئك الذين سلكوا هذا المسلك حتى صار دأبهم وديدنهم لكن: لقد أسمعت إذ ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي ونار إن نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخُ في رماد ومن ثم أردت النصح للناس كافة والذين يخشون الله في السر والعلن فيما يأتون ويذرون، ويهمهم رضاء الله تعالى فيما يصنعون ويتركون وهم ملح البلد، وجمال المجتمع، وفاكهة القوم وخلاصة الناس وبقية السلف وطبيعة الخلف، ورواد المعالي، وعليهم الأمل معقود وإليهم النظر ممدود وعلى كواهلهم إعادة مجد الأمة لمثل أولئك أوجه نصحي وفيهم أسددُ سهام عتبي، لأني عليهم حريص وبهم راغب وعليهم مشفق، ولهم ناصح ومسدد ومؤيد، ولئن قسوت في العبارة فما جاوزت الحق ولا بالغت في التصوير والعرض، ولكن الذي رأيته ولم أسطره أعظم والذي أعلمه ولا أبثه أكثر والذي اتحمله فلا أنفق منه أكبر. إذ أن الخُلف بالوعد جريمة اجتماعية لا محالة فينبغي للعاقل أن يفي بوعده ما استطاع إلى ذلك سبيلاً وألا يعزم على الإخلاف والنكص فإنه في أقل أحواله مذهب للمروءة وملحق صاحبه بزمرة العوام الذين لا يوثق بأقوالهم ولا مواعيدهم، وكان يقال: «آفة المروءة خلف الوعد». فمتى يجيء اليوم الذي نتكلم فيه كلام الشرف، ونعد وعد الصدق، وتقوم حياتنا فيه على التواصي بالحق لا يعد فيه المرشح وعداً إلا وفَّى بعد أن يبلغ البرلمان، ولا يقول الموظف لصاحب الحاجة إني ساقضيها لك إلا إذا كان عازماً على قضائها، ولا الصانع بإنجاز العمل إلا إذا كان قادراً على إنجازه، والموظفون يأتون من أول وقت الدوام ويذهبون من آخره، والأطباء لا يفارقون المكان ساعات العبادة وتمحي من قاموسنا الأكاذيب. إذن متى تقوم حياتنا على ضبط المواعيد وتحديدها تحديداً صادقاً دقيقاً يا مجلس الوزراء؟