إن كلمة الظلم في معناها اللُّغَوي بصفة عامة تعني وضع الشيء في غير موضعه، ومن ذلك ما أوردتُّ من قول سابق حول المثل (ومن شابهَ أباهُ فما ظلَم)، فالذي يأتي مشابهاً لأبيه قد وضع نفسه في موضعها الصحيح، ولم يَمِلْ بها عن مقامها، والله سبحانه وتعالى في حديثه القدسي قد قال: يا عبادي إني حرَّمتُ الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرَّماً فلا تظالموا، فإنْ تجنَّب الإنسانُ الظلم ودواعيه، وتحاشى مضاربه ومواقعه لسادَ الأمنُ والسلامُ ظاهر الأرض وباطنها، وعمَّ السماءَ وقواطنَها؛ والظلمُ هو عمادُ الفساد ومرتكزه، تتناوله أيدي الناس في البر والبحر فيذيقهم الله بعض ما كسبوا إذ لعلَّ ذلك يثنيهم عن الإيغال في مستنقعات الفساد. يبدو أن تحجيم الظلم وعماده المتمثل في الفساد داخل إطار ضيِّق قد صرف عنه التفكير الكلِّي المحيط بمواقعه التي يتعذر حصرُها، وهذا مما تسبب في زيادة انتشاره واندياح دوائر الضرر الذي بدأ يحيق بالناس، فبجانب ما تعارفنا عليه من فساد يتجسَّدُ في الرِّشا واستيلاء الفئات الحاكمة وذويها وبطاناتها على مدَّخرات الشعوب، وإفراز طبقات تعيش تحت خطوط الفقر، فهنالك قوائم شتَّى من الظلم والفساد تنهش في أجسام المجتمعات وتورثها من المصائب والكوارث ما يقود إلي الأدواء الفتَّاكه، فهذه القوائم قد غابت محتوياتها عن كثير من البشر وهنا يتمثل الخطر المُهلك الذي يعمل كالنار تحت الهشيم. سأل أحدُ الحكماءِ رجلاً قبل أن يأخذ سيارته إلى مكان عمله قائلاً: هل تركتَ بالمنزل أحداً وراءك؟ قال: نعم، إنهم أبنائي وهم الآن في عطلتهم المدرسية. قال الحكيم: وأين الأم؟ قال: إنها ذهبت إلى عملها هي الأخرى. لقد ترك الوالدان أطفالهما بالمنزل بلا رقيب، ولو أن رجلاً لا يعرفانه، كما يروي لنا الحكيم، التقى بهما قبل مغادرتهما المنزل وطلب قضاء النهار مع الأبناء لحراستهما مع العلم بأنهما لا يعرفانه، فهل يوافقان على ذلك؟ غالب الظنِّ هو عدم الموافقة، وقد نسيا أن من تركا مع أبنائهما هو الخطر بل هو المفسد الذي يتولى تربية الأجيال في العالم وهو التلفاز وبطانته من وسائل المعلومات المتعددة. وبجانب التلفاز تنهض في حياتنا عوامل انتحار ليست بالقليلة تحت ستار الإغراء وبهرجة إرضاء الأمَّارة بالسوء، وفي بعض الحالات تبدو لنا محاولة الهروب من معضلات الحياة وحواجز المسار، ودفن الهموم. تعدَّينا على النمط الطبيعي للحياة والذي قام على قواعد فطرة الله التي فطر الناس عليها، فهنالك غدَّةٌ خلف أُذن الإنسان تُدعى بالغُدة الصنوبرية ومهمتها إفراز مادة الميثالونين التي أُعدَّت لمحاربة السرطان، وهذه المادة لا يتم إفرازها إلا في الظلام، وقد أشار القرآن الكريم منبِّهاً اللبيب الذي هو بالإشارة يفهم إلى آيتي الليل والنهار بقوله (وجعلنا الليلَ والنهارَ آيتينِ فمحونا آيةَ الليلِ وجعلنا آيةَ النهارِ مُبصرةً لتبتغوا فضلاً من ربِّكم ولتعلموا عددَ السنين والحسابَ وكُلَّ شيءٍ فصَّلناه تفصيلا) الإسراء (12). أهملنا التفكير في حكمة آية الليل وفائدتها وظننا أن الظلام عدو لنا فحوَّلنا الليالي إلى أيام بالثريات والكشافات، بل لجأ كثير من الناس إلى عادة تحاشي النوم في الظلام فناموا في غرف عامرة بالضوء عنواناً للحضارة والتقدم كما يزعمون، فعطَّلوا الصنوبرية، وعبَّدوا الطرق أمام داء السرطان في كلِّ مكان ليعبث بالأبدان. أضاءوا للدجاج منازله لزيادة الإنتاج ونسوا أنهم بذلك يدفعون ثمناً غالياً بمرض هذه الطيور وهلاكها، وما نصيبهم في دفع الثمن من صحتهم من بعدُ بقليل نتاجاً لإجهاد هذه الطيور وإرهاقها. مع تفكير العلماء وتناول الحكماء لمستجدات تطورات الحياة على كوكبنا بشيء من التأنِّي، وسبر أغوار كل جديد وذلك بتبيان المثالب والمناقب، كل ذلك ورصده في مباحث علمية تُباح لكل الناس، نستطيع أن نتحاشى السلبيات تحت ظل التجديد بل وتحويلها في بعض المواقع إلى أدوات إيجاب ذات فوائد جمَّة، وما تجربة شباب مصر العملاقة عنَّا ببعيدة حيث حَوَّلوا سبل الاتصال (الكمبيوترية) إلى أعظم هدية للبرية، وضمُّوا معنىً من معانيها بثورتهم إلى قائمة محاسن الأضداد.