يضج المجتمع الفني والإعلامي هذه الأيام بالحديث حول التصرف الغريب الذي اقدمت عليه المذيعة الناشئة خارج البلاد قبل أيام، في أحد المهرجانات والذي شارك فيه عدد كبير من أهل الفن والإعلام لدعم العلاقات مع تلك الدولة العربية، وشبت المذيعة الناشئة مثل «النمر» في وجه زميلة لها رافضة مرافقتها لها في نفس الغرفة في الفندق، مع العلم بأنها في الأساس لا تملك حجزاً باسمها، ولكن مع ذلك هاجت وماجت وعلا صوتها بالفاظ غريبة أمام اعين الجميع، ولم يتمكن من زجرها إلا أحد العازفين الموسقيين المشاركين في الرحلة، وعرفها بحجمها الطبيعي، وسخر منها قائلاً: «البشوفك بتكوركي كده يفتكرك ليلى المغربي» مع العلم بأنك مذيعة مغمورة جداً، واتضح للجميع بأنها نمر من ورق، ووافقه الجميع على موقفه القوي هذا، ولكنهم في المقابل تحسروا على أسلوب المذيعة الناشئة المستفز، والذي لا يمت للأخلاق بصلة، وتواصل زجرها من رئيس الوفد الإعلامي وطالبها بعدم الثورة ورفع صوتها بهذه الصورة غير الكريمة وقال لها: كده عيب دي حاجة «تكسف». كتاب جديد عن الاغنية السودانية دفع الأستاذ الدكتور عثمان سوار الدهب أستاذ الإعلام بجامعة الخرطوم بكتاب جديد للمطبعة حول تاريخ الأغنية السودانية «النشأة والتطور» ويتناول الكتاب المراحل المختلفة للأغنية السودانية منذ بداياتها الأولى في القرن الماضي والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة، لما كان سائداً آنذاك في الأوساط الأدبية والفكرية والثقافية، في الداخل والخارج، والمزاج السوداني العام، والذي تأثر بايقاعات النوبات في ليالي الصوفية، والتأثير النفسي والوجداني للصوفية خلال خمسمائة عام منذ دخولها السودان، ويركز الكتاب بشكل خاص على فترة الحقيبة، والتي تعتبر المرتكز والأساس لأغنية اليوم، بما حوته من زخم فني وقدرات ابداعية لشعرائها وفنانيها، منذ أن قدم ود الفكي الى أم درمان مسيطراً على أجوائها لعقدين من الزمان، وحتى ظهور سرور بتخطيه لذلك النمط من الغناء والتطور، الذي حدث في شكل الأغنية ومجاراة العبادي وغيره من الشعراء لهذا اللون من الغناء، الذي ابتعد عن الاجترار ومروراً بالعصر الذهبي للحقيبة في الثلاثينيات، وسيطرة اللورد كرومة على مجريات الساحة بقدراته التلحينية وصوته المميز، وقد لحن كرومة لأكثر من 90% من أغاني الحقيبة والتي ظلت مسيطرة حتى الآن. والكتاب يناقش الأسباب التي أدت الى استمرارية أغاني الحقيبة طوال هذه الفترة ويشبهها، بما كان يدور من أغاني تلك الفترة في بلاد أخرى كامريكا والبلاد العربية مثل مصر والشام. سحر القوافي ضمن تسجيلات المرحلة الثانية من منافسات برنامج سحر القوافي، تم تسجيل الحلقة الأولى من المجموعة الخامسة للشعر العامي باستديو سحر القوافي بمؤسسة أروقة للثقافة والعلوم، وفيها تنافس 11 شاعراً وشاعرة، تأهل منهم للمرحلة القادمة 4 شعراء، وهم صلاح شلقامي عن قصيدته (ما بين سجود السهو وقطار الانجليز)، ومجاهد محمود الحاج زروق عن قصيدته (عنفوان)، وأحمد الريح حمد النيل الحلاج، وسراقة التيجاني عن قصيدته (لسة الرحيل المر) هذا وسوف يتم تسجيل الحلقة الثانية من ذات المجموعة في الأسبوع القادم. توقف رفع الستار بقناة الخرطوم أكدت الإعلامية أم وضاح عن توقفها بصورة نهائية لارجعة فيها عن تقديم برنامج «رفع الستار» عبر قناة الخرطوم، وقالت سعيت من خلال تعاوني مع القناة في الفترات السابقة لدعم الزميل عابد سيد أحمد رغم المعوقات الفنية والأساسية في تقديم البرنامج، بالإضافة الى أنني لم أجد التقييم المناسب من إدارة القناة، لذلك قررت أن أتوقف عن التعاون مع قناة الخرطوم نهائياً، وأركز في تقديم برنامج «البساط أحمدي» على قناة النيل الأزرق.