مساجدُ الله سبحانه وتعالى هي بيوت أذِن الله أن تُرفع مكانتها شكلاً ومضموناً يناسبان الرسالةَ التي أُنيطت بعواتقها وهي تتَّشحُ بثوب التسبيح الموصول آناء الليل وأطراف النهار، فالمسجد بالإشارة إلى السجود يعني العُلوَّ فوق كل الكائنات عن طريق وضع الجباه على الأرض في وضع لِجسم الإنسان لا يُدانيه وضع يُجسِّد الاستسلام وإبداء الخضوع مبنىً مع بذل الخشوع معنىً. بدأ المسجد في حكومة المدينةالمنورة داراً للتشريع والقضاء، وبث سلوك التقوى في الأعمال ظاهرها وباطنها، وصياغة الإنسان المؤمن وفقاً لمعايير التنزيل الحكيم والسُنَّة القدوة التي زانت سيرة المُبَشِّر والمُنذر عليه صلوات الله وسلامه. لكي تظل رسالة المسجد على نضارتها وأصالة منبعها، لابد من رعايتها حق الرعاية وإحاطتها بصدق العناية بدءاً بمعادن هؤلاء الذين يعتلون المنابر من الأئمة الذين عليهم أن يولوا المهمة ما تستحق من علوِّ الهِمَّة المستندة إلى العلم الموثق الذي ينأى بهم عن مواقع الانزلاق، لأن القول على الله بغير علم أو بتعَمُّد الرحيل عن الصحيح، يُعدُّ قريناً للشرك (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزِّل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) الأعراف (33). ومن مقومات أمانة الدعوة أن يلتزم الداعية جانب كلمة الحق المستوحاة من موجهات آي الذكر الحكيم والتي لا يشوبها هوى من منابت النفس أو إشارات الحُكَّام الدَّالة على المصالح الدنيوية والدَّاعمة لأركان السلطان السلطوية رغم حالات مخالفاتها لمَسلَّمات رسالة المسجد وإبحارها ضد تيار مقومات تربية رُوَّاد هذه البيوت الذين ينشدون صلاح دينهم ودنياهم في صورة زادٍ أسبوعي تتغذى على مكوِّناته مشاعرهم وهي تتجه نحو تقديم الحال والمآل؛ فلا خيرَ في تبعيةٍ عمياء تغض الطرف عن الباطل، وتدعو إلى اتباع ما يفرِّق من السُّبل والنظر بعين الرضا إلى ما يجري من إسناد الأمور في أعلى مصافِّها إلى أنماط من البشر يعيشون على أمجاد الماضي لا يكاد الواحد منهم يبين، مع لحن جليِّ في القرآن وهم يقرأونه من قصاصات خطتها أقلامهم؛ تُشتَمُّ من أعطافهم روائح الاستهتار بعقول البشر خلال صفقات تباع خلالها بالمزاد العلني مصائر الناس، وكل ذلك سعياً وراء الاحتفاظ بمقاعد حكم ترهَّل، وتآكلت جوانبه تحت ظلالٍ من يحموم هي حبُّ أكل التراث أكلاً لمَّا، ونسيان الزهد في هذا النعيم الزائل. إن النداءَ موصول لأئمة المساجد لكي يتحملوا أمانة الصَّدع بالحق المبين، والانصراف عن المعاريض فهي في مثل هذا المقام لا تحمل للكذب مندوحة. نريد منهم أن يبنوا لنا من رواد المساجد عباداً لله مخلصين له الدين، وشاربين من رحيق الصحابة والسلف الصالحين الذين ارتفعت هاماتهم فوق مغريات الدنيا ونعيمها، وجعلوا التجارة مع ربهم هي أساس العيش الكريم، واتخذوا الحياة مطيةً للآخرة. لقد كان أحد المصلين مع الرسول صلى الله عليه وسلَّم يأتي لصلاة الفجر بانتظام إلا أنه اعتاد تركه المسجد حال خروج النبي صلى الله عليه وسلم من الصلاة مباشرة، تابع صلى الله عليه وسلم سلوك هذا الصحابي فاستوقفه في صباح يوم من الأيام قائلاً: ما الذي يدفعك إلى مغادرة المسجد عقب السلام يا فلان؟ أراغب أنت عن مجالستنا؟ قال الرجل: حاشا وكلا يا رسول الله، إلا أنني وزوجتي لا نملك للصلاة إلا ثوباً واحداً، وأنا أغادر المسجد مبكراً لكي أوفر لها سانحة إدراك الصلاة لوقتها في هذا الثوب، لقد وصل الصحابي في ذلك الصباح إلى منزله متأخر فسألته عن السبب الذي حبسه عنها، فشرح لها ما حدث وَكان ردُّ فعلها قاسياً عليه، حيث أخذت الثوب في شدة تعلوها مسحةٌ من الغضب وهي تقول له: أتشكو ربَّك لمحمد؟