لعل معظم الأجيال الماثلة قيد هذه الحياة، تذكر بما يشبه «النوستالجيا» ذلك الزمان الأخضر عندما كان «الناس ناس»- على حد تعبير إحدى جداتنا-، وأعني عندما كان منهج سبل كسب العيش في السودان، يستكين في قلوبنا ووجداننا الفردي والجمعي، وهو منهج تم إعداده من خلال رحلات حقيقية قام بها آنذاك نفر من أساتذة بخت الرضا الأجلاء، وكان الهدف من إعداده في ذلك الوقت التعريف بمناطق السودان «القديم» المختلفة، وتوضيح ظروفها الجغرافية والبيئية والمعيشية، وذلك باختيار صديق من المنطقة يماثل عمر الطفل الذي يدرس. واستطراداً.. أقول إن تلك الرحلات شملت كل من القولد، وريرة، والجفيل، وبابنوسة، ويامبيو، ومحمد قول، وودسلفاب، وأم درمان، وعطبرة، اى انها شملت كل «المديريات» التسع التى كانت تمثل السودان، وقد صيغت في هذه الرحلات معلومات وشعر عذب في مطولة غنائية تبرز التعددية، وتدعو الى الوحدة الوطنية، وكان من ضمن الأصدقاء التسعة صديقنا «منقو» في يامبيو، وهو بالطبع شخصية حقيقية لا ندري ماذا فعل بها الجديدان اللذان نعلم انهما قادا خطوات صديقنا «الصديق» الى الولاياتالمتحدةالأمريكية، حيث استقر هناك وترك لنا: في القولد التقيت بالصديقüü انعم به من فاضل صديق أما صديقنا الغائب بجسده «منقو» فهو باق في قلوبنا رغم أنف الانفصال المصنوع، الذي كانت قلوبنا الطرية البريئة، ونحن نهزج بلحن عذب قائلين «منقو قل لا عاش من يفصلنا.. قل معي لا عاش من يفصلنا.. نحن روحان حللنا بدنا.. أيها السودان دم أنت لنا» ولكن ..! يا صديقي منقو .. رغم أن أعداء الحياة قد فرقوا وفصلوا بيننا جغرافياً وسياسياً.. الخ.. إلا أننا سنظل «روحان حللنا بدنا»،، فما بيننا لا يمتد الى ماطعمناه من طعام طيب مبارك في داركم بيامبيو، من عصيدة وادام وبفرة ولبن فحسب، وإنما يمتد في أعماق وأغوار التاريخ، منذ ما قبل «كوش» أو «نبتة» و«مروي» و«سوبا» ولكن..! يا صديقي.. كيف كنا والى ماذا صرنا؟! أما كنا فتعرفه، فقد كنا «روحان حللنا بدنا»، ومن يحاول أن يحاكمنا نتحاكم معه الى الفطرة الإلهية، مادية كانت أم معنوية، فعلى الجانب المادي يكاد يجمع علماء التاريخ والاستراتيجيا على أن وادي «أو على الأصح أودية النيل» هي ليست مهد الحضارات الإنسانية فحسب، وإنما هي مهد السلالات الإنسانية نفسها، ومنبعها الذي انطلقت منه الى ارجاء الكوكب الأرضي، من شمال شرق افريقيا الى كل أرجاء الكوكب «إنسان سنجة.. إنسان الشهيناب.. الخ»، فلتنظر الى «ماكنا»! إذن فإن تلك الوشائج ليست مجرد ثمرة فجة لعناصر «فجائية»، وإنما هى «عصارة» لمزيج حيوي من جينات وكروموسومات أثمرت الإنسانية نفسها وبأسرها، وفي ذات هذا الإطار يؤكد كثير من المفكرين- سودانيين أو غير سودانيين- إن وادي النيل وروافده صار وكان ولا يزال «مغناطيساً» قطبياً كبيراً لكل ضفاف هذا النهر الخالد، وضفافه تصب في اتجاهه من كل القبل، شرقاً، وجنوباً، وغرباً ، وشمالاً، بحيث لا فكاك من أسر جاذبية مغنطيسية الجغرافي والاثني والحضاري.. الخ . ويشتمل على السودان «التقليدي بجنوبه وشماله» صديقنا منقو.. إن صيرورة الزمان وصيرورة تصاريفه قد تجبرنا كثيراً على السير باتجاه معاكس للمنطق والتاريخ والفطرة الإلهية، ومن بينها أننا قد حللنا وثاق ما كان- وإن كان لا يزال وثيقاً- بين الروابط السياسية إلا إننا نعلم تماماً أن تلك الكارثة المصطنعة كان لها تدبير خبيث ومقاصد أخبث. فقل معي: ماذا كانت تعني سياسة «المناطق المغلقة» إبان الاستعمار الثنائي؟ وماذا كان يعني تشكيل ما سمي بالمجلس الاستشاري لشمال السودان؟ وماذا كانت تعني مسرحية توريت الدامية في اغسطس 1955م؟ وماذا كان يعني هجوم واحتلال منطقة هجليج في الآونة الأخيرة؟ وإن لم يكن وراء المسرحية التراجيدية في هجليج «ملقن» يختفي وراء الخشبة، وليس له من أمر المسرحية سوى مصالح أنانية خبيثة؟ على أن هذا الملقن الخبيث هو وحده الذي لا يعرف أن مسرحيته البائسة أصبحت مكشوفة وفاضحة، وإن غداً لناظره قريب.. ثم ماذا بعد يا صديقنا منقو؟! أرجو أن توجه هذا السؤال البرئ الى سلفاكير وباقان اموم وعقار وعرمان و«المسيخ» الذي يدعي انه «حلو».