قد يكون لما يطرحه ود الشواطين وجاهة في استراتيجيته ولكنه سرعان ما ينحرف في التطبيق.. عندما أطلق حملته الأخيرة على تغيير مسار حياة (العزابة).. والعزابة هؤلاء قطنوا في حلتنا تدريجياً.. إذ كان البيت يسكنه استاذ حسان مع والدته الكبيرة في السن.. الى أن ماتت فعاش وحيداً.. فبدأ يسكن معه بعض زملائه الأساتذة من الذين يسكنون الأحياء البعيدة أو من ناس الولايات.. ثم أقاربه من غير المتزوجين أو حتى من المتزوجين لكن الذين يزورون العاصمة لوحدهم، كانوا يعتبرون بيته منزلة لهم، وشاع انه (بيت العزابة) بعد أن نسي الناس المرحومة والدته. حقيقة إلتزم استاذ حسان بنصائح كبار الحي.. وهو وخمسة من العزابة الذين يسكنون البيت كانوا دائماً حريصين على أن لا يبدو منهم أي تصرف أو سلوك يؤلب عليهم ناس الحي. قال ود الشواطين انه يجب ان يحولهم من (عزابة) الى اصحاب (أسر) وانه يجب أن يزوجهم من بنات الحي اللائي أوشك ان يفوتهن قطار الزواج.. لكنه طبعاً لابد أن يكون شريراً. عرفت انه أخذ يبحث عن ثغرات في سلوكهم حتى ينتبه الحي الى خطورة وجودهم.. قلت: وكيف تخدم هذه النية الشريرة قضية العزابة فقال: أفهم يا.... صديقي حتى ينتبه الناس للمشكلة يجب أن نصقعهم بخطورتهم، هنا يقفون أمام المشكلة وجهاً لوجه بعد ذلك يأتي اقتراح تزويجهم وتحويلهم الى بشر عاديين من عزابة مهمشين. بدأ ود الشواطين يدرس حركات العزابة وسكناتهم فلم يجد عندهم سوى الإحترام وكانوا كأنما يتحدثون همساً لا تسمع لهم صوتاً.. ولكن ود الشواطين اعتبر تلك تكأه فأخذ يشيع ان صمتهم هذا بسبب تناولهم للمخدرات.. فهي تجعل الناس يصمتون ويغرقون في خدرهم اللذيذ.. راجت الفكرة وبدأت تلوكها الألسن. وسرعان ما وصلت للعزابة فاصبحوا يكسرون الصمت بتعلية الاستريو وسماع الأغنيات والونسة بصوت عال والقهقهة بصوت أعلى حتى ينفون تهمة انسطالهم.. هنا وجدها ود الشواطين سانحة فأشاع ان الجماعة (قلبوا) من المخدرات الى الكحول.. وان هذه الضجة علامة على انغماسهم في الكأس حتى الرأس. طبعاً يجد ود الشوطين من يصدقه على الرغم من وجود من يكذبه لكنه نجح أخيراً في لفت النظر الى خطورة بيت العزابة.. وحبة حبة بدأ يروج للحل الذي يقترحه.. ان يزوج الناس بناتهم للعزابة ولانهم عزابة من محدودي الدخل فلابد من تيسير الزواج وكانت هذه المهمة الصعبة. ثم بدأ ود الشواطين يقتحم العزابة ويغريهم بالزواج من بنات الحي.. وان ذلك سيتيح لهم فرصاً للسكن الآمن وتكون حياة بدون تكاليف باهظة.. وبدأ بحسان ذاته، واقترح له الزواج من (بت شاهين) فهي استاذة مثله وأخلاقها عال العال.. وواجهتهم مشكلة ان والدتها رفضت ان تزوج ابنتها (لعزابي) الى أن اقنعوها بان الزواج هو اساساً للعزابة قالت ولكنهم بدون أهل واخيراً اقنعوها بان الاهل حسب ما تريد من كمية سيحضرونها من البلد. مرت الحملة.. واخيراً تم تزويج كل العزابة.. بعضهم سكن مع نسابته وبعضهم أجر ولو بعيداً من الحي.. نجح أخيراً في مهمة خيره ود الشواطين. بدأ الحديث عن ود الشواطين يتغير تدريجياً.. واشيع انه اصبح عاقلاً وان حملته بتزويج العزابة أثمرت. كنت أرقب في حذر التطور المفاجيء لود الشواطين نحو عمل الخير الى ان جاءني ذات مساء ويبدو ان عينه الشريرة قد استيقظت مرة اخرى: فقال لي: مش أنا عرست للجماعة ديل قلت: طبعاً وهذا انجاز لن ينساه لك الناس.. فقال: يجب ان ينسوه! قلت لماذا.. قال لانني أفكر الآن في طريقة اجعل هؤلاء المواهيم يطلقون زوجاتهم ويعودون عزابة من جديد. }}